البنك المركزي:إتاحة سداد الفواتير من خلال تطبيق «إنستاباي» قبل نهاية العام

وإتاحة عمليات السحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي

كتبت: ريهام علي

صرح المهندس إيهاب نصر وكيل مساعد محافظ البنك المركزي للعمليات المصرفية ونظم الدفع بأن البنك المركزي بصدد اطلاق بعض الخدمات الجديدة من خلال تطبيق شبكة المدفوعات اللحظية (InstaPay) انستاباي قبل نهاية العام منها خدمات سداد الفواتير.

السحب من ماكينات الصراف الآلي

وأضاف نصر على هامش مشاركته في مؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023 الذي استضافته القاهرة تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء والبنك المركزي المصري والجامعة العربية والاتحاد العربي للإقتصاد الرقمي إن البنك المركزي بصدد أيضا إتاحة عمليات السحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي عبر تطبيق إنستاباي واتاحة خدمات الدفع و القبول الإلكتروني من خلال رمز الاستجابة السريع( QR Code ).

وأشار إلى أن البنك المركزي المصري يعمل حاليا علي مشروع ترميز بطاقات الدفع الالكترونية علي الأجهزة الذكية بالتعاون مع البنوك ومع مقدمي خدمات الدفع عالميا مثل شركة ابل باي للانتهاء مع عمليات الربط الفني المطلوبة لتفعيل خدمات ترميز البطاقات.

خدمات الحوسبة السحابية

من جهته..أصدر البنك المركزي المصري تقرير منظور التكنولوجيا المالية في مصر للعام 2023، والذي كشف عن أن البنك المركزي المصري يعكف حاليا على إعداد المسودة النهائية من القواعد المنظمة لتقديم خدمات الحوسبة السحابية وذلك نتيجة للتطور المتسارع في مجال التكنولوجيا، وزيادة معدلات اعتماد القطاع المصرفي على التكنولوجيا وما تسهم به في تحقيق التحول الرقمي.
وأوضح التقرير أن البنك المركزي المصري يقوم حاليا بإعداد مسودة القواعد الرقابية المنظمة للمصادقة الإلكترونية، التي تعرف المصادقة الإلكترونية بأنها مجموعة من الوسائل التكنولوجية المستخدمة للتحقق من مصدر رسالة ما، والتحقق من هوية أحد المشتركين حال اتصاله بالنظام والتأكد من أن رسالة التحقق من الهوية لم يتم تعديلها أو استبدالها أثناء انتقالها، وتقوم مقام التوقيع بالحضور.

الإنترنت البنكي

وكشف التقرير عن أن عدد مستخدمي الإنترنت البنكي قد إرتفع إلى 14.4 مليون عميل بنهاية عام 2022 وعدد مستخدمي الخدمات البنكية من خلال الهاتف المحمول إرتفع إلى 13.2 مليون عميل بنهاية ديسمبر الماضي وعدد عملاء تطبيق إنستاباي بلغ 2.16 مليون عميل، بنهاية مارس 2023، فيما بلغ عدد معاملات التطبيق 20.3 مليون عملية، وبلغت قيمة المعاملات 112.7 مليار جنيه.

البطاقات المصرفية

وفيما يتعلق بالبطاقات المصرفية أكد المركزي أنها ارتفعت إلى 57.8 مليون بطاقة بنهاية العام الماضي، في الوقت الذي بلغت فيه عدد المحافظ الإلكترونية 30.4 مليون محفظة، ونقاط البيع 940 ألف نقطة بيع، وعدد رمز الاستجابة السريع 680 ألف نقطة بيع.

 

روابط ذات صلة:

إيهاب نصر: «إنستاباي» بصدد إتاحة السحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي

عاجل: تطبيق “إنستاباي” يضيف خدمات دفع الفواتير ومدفوعات التجار وخدمات أخرى للمصريين في الخارج

إيهاب نصر:3.8 مليون مستخدم لـ «إنستاباي» وقيم التعاملات تتجاوز 300 مليار جنيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.