مصادر بالبورصة: إكتتاب «بلتون» أعاد للسوق المصرية مؤسسات مالية دولية كبرى لأول مرة منذ 2011

جذبت قرابة ربع مليار دولار

خاص: FintechGate

كشفت مصادر بالبورصة المصرية عن أن إكتتاب زيادة رأسمال شركة بلتون المالية القابضة والذي يعد الأكبر في تاريخ البورصة المصرية بقيمة بلغت نحو 10 مليارات جنيه، نجح في إعادة مؤسسات وصناديق إستثمارية دولية كبرى، بعضها كان قد تخارج من السوق المصرية عقب إندلاع ثورة 25 يناير 2011 ولم يعد إلا من خلال إكتتاب زيادة رأسمال بلتون المالية.

أشهر الجهات الإستثمارية ف يالعالم

وقالت المصادر في تصريحات لبوابة التكنولوجيا المالية FintechGate إن تلك المؤسسات والصناديق تعد من أشهر الجهات الإستثمارية في أسواق المال في العالم، حيث شاركت في تغطية إكتتاب شركة بلتون المالية القابضة الذي تم تغطة المرحلة الأولى منه بنسبة بلغت نحو 98% وهى من أعلى معدلات التغطية في تاريخ البورصة المصرية، كما تمت تغطية النسبة المتبقية منه بأكثر من 5 مرات.

وأضافت المصادر أن تغطية الإكتتاب شاركت فيه أيضا مؤسسات وشركات ومستثمرين مصريين وإقليميين كبار، لكنها رفضت الإفصاح عن أسماء تلك المؤسسات والمستثمرين إعمالا لمبدأ سرية المعلومات.

ربع مليار دولار

وأشارت المصادر إن إكتتاب بلتون المالية القابضة نجح في جذب قرابة 250 مليون دولار إستثمارات اجنبية جديدة إلى السوق المصرية في أقل من شهر، وذلك من خلال مشاركة المستثمر الرئيسي في الشركة وهو شركة شيميرا الإماراتية التي تملك نحو 56% من أسهم رأسمال الشركة، بالإضافة إلى الصناديق والمؤسسات الدولية التي شاركت في الإكتتاب.

ويأتي هذا النجاح الذي حققته شركة بلتون في جذب قرابة ربع مليار دولار إستثمارات إلى السوق المصرية في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة المصرية على جذب الإستثمارات الأجنبية لحل أزمة نقص النقد الأحنبي لديها، وأعلنت الحكومة هذا الشهر نجاحها في بيع عدد من الأصول بقيمة بلغت 1.9 مليار دولار.

وذكرت البورصة المصرية في أفصاح لشركة بلتون المالية القابضة اليوم إن هيكل الملكية بعد زيادة رأسمال، تكون من شركة شيميرا الإماراتية من خلال صندوق شيمبي 1 إنفستمنت بنسبة 55.9% ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة بنسبة 9.9%  ومساهمون أخرون 34.2%، ويبلغ رأس المال بعد الزيادة 10.926 مليار جنيه موزعة على 5.463 مليار سهم.

وفي بيان لها..أعلنت شركة بلتون المالية القابضة، إحدى بنوك الاستثمار الأسرع نموًا في مصر، عن إتمام أكبر اكتتاب وزيادة رأس مال نقدي مدفوع بالكامل في تاريخ البورصة المصرية، بعد الانتهاء من مرحلتي الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة بقيمة إجمالية 10 مليار جنيه من خلال إصدار 5 مليار سهم جديد (“الأسهم الجديدة”).

مؤسسات عالمية

وعلقت داليا خورشيد الرئيس التنفيذي للشركة قائله: “نحن سعداء بنتيجة الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة، وممتنون للدعم الذي تلقيناه من مساهمينا الحاليين وكذلك المستثمرين الجدد الذين شاركوا في الاكتتاب، ومن بينهم مؤسسات عالميه بارزة، وقد تم تغطية الاكتتاب في المرحلة الثانية بمقدار 5.49 مرة، وهو دليل قوي على الثقة في رؤيتنا واستراتيجيتنا التحويلية الطموحة التي تستهدف دعم بلتون وتعزيز نموها”.

استراتيجية التحول

وأضافت داليا خورشيد: “أن الإتمام الناجح لعملية زيادة رأس المال يمثل ركيزة أساسية لاستراتيجية التحوّل التي بدأنا في تنفيذها، حيث نجحنا في إعادة هيكلة المجموعة، مع تعزيزها بفريق إدارة يضم نخبة من الخبراء والقيادات على مستوى السوق والارتقاء بالبنية الرقمية للمجموعة”.

وأعربت خورشيد عن تطلعها للتعاون مع فريق العمل للمضي قدمًا نحو تحقيق أهداف النمو المخطط لها على المستوى المحلي والدولي، والاستفادة من المقومات التي تحظى بها الشركة لتحقيق نمو ذو قيمة مضافة للمساهمين.

تفويض مجلس الإدارة

وقد وافق مجلس إدارة الشركة بالأمس على تفويض الإدارة التنفيذية في إتمام كافة الإجراءات التنظيمية والرقابية المطلوبة لقيد الأسهم الجديدة في البورصة المصرية. وعقب إتمام قيد الأسهم الجديدة، سوف يرتفع رأس مال الشركة المصدر والمدفوع من 926 مليون جنيه إلى 10.9 مليار جنيه.

عن بلتون المالية القابضة

شركة بلتون المالية القابضة (كود البورصة المصرية BTFH.CA)، هي شركة رائدة في مجال تقديم الخدمات المالية المتكاملة، وتحظى بسجل حافل من الإنجازات يمتد إلى عقود في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تنفرد الشركة بتقديم باقة متكاملة ومتنوعة من الحلول والخدمات المالية، بما في ذلك الوساطة في الأوراق المالية، وخدمات الترويج وتغطية الاكتتاب، وإدارة الأصول، والبحوث، والاستثمار المباشر، بالإضافة إلى باقة من أفضل خدمات التمويل غير المصرفي، تتضمن خدمات التأجير التمويلي والتمويل الاستهلاكي والتخصيم.

 

روابط ذات صلة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.