«الاتصالات» توقع مذكرة تفاهم مع «هواوي » لتعظيم الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مصر  

كتبت:ريهام علي

وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” مذكرة تفاهم مع شركة هواوى Huawei للتعاون فى تنفيذ مشروع لتحسين مؤشرات مصر فى مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال تطوير القدرات الرقمية وتعزيز توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فى مصر .

الذكاء الاصطناعي
بموجب هذه المذكرة سيتعاون الجانبان فى إعداد تقرير يتضمن تحليل الأداء فى مجال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي فى مصر، ووضع خارطة طريق لتعزيز جهود تطوير الذكاء الاصطناعي والتى تتضمن خطة اعتماد وتبني حالة استخدام لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ومنهجية لبناء القدرات فى مجال الذكاء الاصطناعي.

الممارسات العالمية

حيث ستوفر شركة هواوي تجربة تطوير الذكاء الاصطناعي بناء على أفضل الممارسات العالمية لتعظيم الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

التعاون مع القطاع الخاص
وأكد الدكتور حسام عثمان نائب الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص والشركات العالمية المتخصصة لدفع عمليات النمو بقطاع تكنولوجيا المعلومات المصرى.

تحسين المؤشرات

وأشار الى أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ستقوم بتقديم الدعم اللازم بالتعاون مع شركة هواوى بهدف تعزيز الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي على النحو الذى يسهم فى تحسين مؤشرات أداء الدولة المصرية وتأهيل الكوادر فى مجالات التكنولوجيات المستقبلية.

التحول الرقمي

كما وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة هواوي Huawei بشأن التعاون فى مجال التطوير المؤسسي الرقمى المستدام لإدارات نظم المعلومات والتحول الرقمى بدواوين عموم المحافظات.

وذكر الوزارة أن ذلك يأتي استكمالاً لجهودها فى تنفيذ خطة التطوير المؤسسي الرقمى المستدام بالمحافظات لتحقيق التميز التشغيلي.

بيئة رقمية

وأضافت يأتي تفعيلا لدور إدارات نظم المعلومات والتحول الرقمي بدواوين عموم المحافظات وضمان استدامة أعمالها وتعزيز دورها داخل المؤسسات الحكومية ومجتمعيا، لتوفير بيئة رقمية مجهزة داعمة للتحول الرقمى، ونشر الثقافة الرقمية، وتنمية مهارات كافة الفئات المجتمعية فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتقنيات الرقمية الحديثة.

مراكز التدريب الرقمية

وتابعت ستتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع شركة هواوى فى نشر مراكز تدريب رقمية متخصصة بالمحافظات لرعاية وتنمية مهارات العاملين والمواطنين على التقنيات الرقمية والتكنولوجيات الناشئة من خلال تأسيس أكاديميات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات MCIT-Huawei DTUs لبناء القدرات الرقمية لتنفيذ مستهدفات رؤية مصر فى التحول الرقمي والتطوير المؤسسي الرقمى للوزارات والمحافظات والهيئات العامة للوصول إلى مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومنتج ومستدام.

20 أكاديمية
وبموجب خطاب النوايا سيتم إنشاء 20 أكـــــــاديمية لتكنــــولوجيــــا المعلــــــومـــــات والاتصــــــــــالات MCIT-Huawei DTUs بالمحافظات من خلال برنـــــامج شراكة يتيح لإدارات نظم المعلومات والتحول الرقمى فى مختلف المحافظات تقديم دورات هواوى التدريبية المعتمدة للعاملين والمواطنين.

نقل المعرفة

كما ستقوم الشركة بنقل المعرفة التكنولوجية وتدريب واعتماد مُدربين مرشحين من إدارات نظم المعلومات والتحول الرقمي فى مختلف المحــــــافظات من قبل خبراء رفيعي المستـــوى من الشـــــركة فى التكنولوجيات الناشئة (Big Data، AI، Cyber Security، Cloud Computing، Big Data، 5G..) بعد اجتياز الاختبارات المحددة لتشغيل وتنفيذ البرامج التدريبية بتلك الأكاديميات، مع إتاحة الشركة للمواد التعليمية المستخدمة فى التدريب.

مصر الرقمية

من جانبه أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن التعاون يأتى فى ضوء جهود الوزارة لبناء مصر الرقمية وفقا لمنهجية ترتكز على إقامة شراكات مع الشركات العالمية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات لتسريع عملية التحول إلى مجتمع رقمي من خلال تبني التقنيات الحديثة وبناء القدرات الرقمية.

تطوير قدرات الشباب

وأشار إلى أن الدولة حريصة على اتخاذ العديد من الإجراءات لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعى الأمر الذى ساهم فى تقدم ترتيب مصر فى المؤشرات العالمية للذكاء الاصطناعى مضيفا أن هذا التعاون يستهدف العمل قدما من أجل المزيد من التحسين فى هذه المؤشرات لهذه الصناعة الواعدة، وتطوير قدرات الشباب فى هذا المجال بما يتيح الاستفادة من الإمكانيات التي توفرها هذه التكنولوجيا فى إيجاد حلول تكنولوجية للتحديات التى تواجه المجتمع المصرى و بناء القدرات الرقمية للعاملين فى مختلف المحافظات وتنمية مهاراتهم فى عدد من تخصصات التقنيات الرقمية والتكنولوجيات الناشئة.

شراكة القطاع الخاص
وأكدت المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسى أن الدعم الفني لوحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي أولوية نعمل على توفيرها بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة وبالشراكة من القطاع الخاص والمجتمع المدنى.

التميز التشغيلي

وتابعت  تقوم الوزارة بالمشاركة مع كافة المؤسسات فى انتقاء العناصر للعمل بتلك الوحدات، وتوفير أدلة العمل والإجراءات لضمان التميز التشغيلي، فضلا عن توفير برامج تنمية وبناء القدرات الرقمية العامة والتخصصية اللازمة

وأوضح جيم ليو Jim Liu الرئيس التنفيذى لشركة هواوى مصر أن هذه الاتفاقيات التي تم توقيعها تمثل مرحلة هامة في التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة هواوى؛ وهي تبرهن على التزام هواوي بدعم التحول الرقمي الوطني في مصر.

نقل المعرفة

وأكد على أنه من خلال هذه الاتفاقيات ستواصل شركة هواوى توفير أحدث التقنيات لمصر، وتسهيل نقل المعرفة خاصة للشباب المصرى؛ مشيرا إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات هو تأكيد على التعاون المستمر بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهواوي.

 

 

الروابط:

وزير الاتصالات يبحث مع  3 شركات عالمية التوسع في استثماراتها بالسوق المصري

ايتيدا: 600 مليون دولار حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة في مصر خلال 2022

فودافون للحلول الذكية توقع اتفاقية تعاون مع «ايتيدا» لمدة 5 سنوات

مذكرة تفاهم بين “ايتيدا” و”أوبو OPPO” الصينية لإنشاء مصنع للهاتف المحمول في مصر باستثمارات 20 مليون دولار

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.