أبرزها نادي نيوكاسل ولوسد للسيارات ..محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية للصندوق السيادي السعودي تهبط 40%

الإستثمارات المحلية تعوض الهبوط وتقود أصول الصندوق للإرتفاع 49%

المصدر:وكالات

قفز إجمالي موجودات صندوق الاستثمارت العامة السعودي العام الماضي بمقدار 390 مليار ريال، وصولاً إلى 2.91 تريليون ريال بما يعادل 800 مليار دولار تقريبا، وذلك بفضل ارتفاع قيمة الاستثمارات بالمشاريع الكبرى، خاصة مشروعات نيوم والبحر الأحمر والقدية وروشن، والتي قفزت بنحو 246% إلى 121 مليار ريال، ونمو محفظة الاستثمارات في الشركات السعودية بنسبة 49% إلى 718 مليار ريال.

محور أساسي لتنويع إقتصاد السعودية

ويمثل الصندوق، الذي يرأس مجلس إدارته ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يمثل محوراً أساسياً لتنويع اقتصاد السعودية بعيداً عن النفط وفق “رؤية المملكة 2030”.

وفقاً للتقرير السنوي للصندوق السيادي السعودي، فقد ارتفعت الأصول المدارة بنهاية 2022 إلى 2.23 تريليون ريال، من 1.98 تريليون ريال بنهاية العام السابق. ويُستهدف الوصول بحجم الأصول المدارة إلى 4 تريليونات ريال بنهاية 2025.

ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، قال في مقدمة التقرير: “مكّنتنا قوتنا المالية من تحديد واستغلال الفرص الاستثمارية الرئيسية بطريقة تكفل نمواً مستداماً”.

الإستثمارات المحلية

واستحوذت محافظ الاستثمارات المحلية على نشاط الصندوق، حيث بلغت 1.72 تريليون ريال، مقابل 512 مليار ريال للاستثمارات العالمية. ومن المستهدف الوصول بحصة الاستثمارات في الأسواق العالمية من أصول الصندوق إلى 24% بنهاية 2025.

الرميان كشف أن الصندوق أسس 25 شركة جديدة في السعودية العام الماضي، واستثمار ما يناهز 120 مليار ريال بالسوق المحلية في قطاعات استراتيجية.

المحفظة الدولية

أما دولياً، ففي حين ارتفعت محفظة الاستثمارات العالمية المتنوعة بنسبة 65% للفترة عينها، لتصل إلى 109 مليارات ريال، افيما نخفضت محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية بنسبة 40% إلى 234 مليار ريال، بحسب التقرير.

تضم محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية شركات مثل “لوسِد” للسيارات الكهربائية، و”أوبر” لنقل الركاب، وبرنامج الاستثمار بالبنية التحتية الأمريكية الذي تديره “بلاكستون”، وحصة بشركة “أكور إنفست” الفرنسية لإدارة الفنادق، ونادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم.

الإيرادات

وفقاً للقوائم المالية ضمن التقرير، هبط إجمالي إيرادات صندوق الاستثمارات العامة العام الماضي عن 2021 بنسبة 28%، إلى 165 مليار ريال. ويعود ذلك بشكلٍ أساسي إلى خسائر غير محققة بالأنشطة الاستثمارية بلغت 41.5 مليار ريال، مقابل أرباح تجاوزت 71 ملياراً للعام السابق.

 

روابط ذات صلة:

«عِلم» تسعى للاستحواذ على حصة صندوق «الإستثمارات العامة السعودي» في «ثقة لخدمات الأعمال»

“إي فاينانس” المصرية تتوسع خارجيا بالتعاون مع صندوق الإستثمارات السعودي

خاص: 5 مسئولين بصندوق مصر السيادي يغادرون مناصبهم

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.