لومي لتأجير السيارات تطرح أسهمها في البورصة السعودية

● تعلن شركة لومي للتأجير (ويشار إليها فيما بعد بـ”لومي” أو “الشركة”) عن نيتها لطرح 16,500,000 سهم (“أسهم الطرح”)، والتي تمثل 30٪ من رأس مالها من خلال طرح عام أولي (“الاكتتاب العام” أو “الطرح”).

● سيتم استلام صافي متحصلات الطرح من قبل المساهم البائع، مجموعة سيرا القابضة (المعروفة سابقاً باسم مجموعة الطيار للسفر).

● يُعتزم إدراج أسهم لومي في السوق الرئيسية للسوق المالية السعودية “تداول” بعد انتهاء إجراءات الطرح والإدراج مع كل من الهيئة والسوق المالية السعودية بنجاح.

● تم تعيين شركة السعودي الفرنسي كابيتال كمستشار مالي، ومدير للاكتتاب، ومتعهد لتغطية الطرح، كما تم تعيين المجموعة المالية هيرميس السعودية كمدير سجل اكتتاب المؤسسات، إضافة إلى تعيين بنك الرياض والبنك السعودي الفرنسي والبنك الأهلي السعودي كجهات مستلمة.

● سيتم تخصيص جميع أسهم الطرح للفئات المشاركة (حسب التعريف الموضح أدناه).

● في حال وجود طلب كافٍ من قبل المستثمرين الأفراد، وقيام الجهات المشاركة بالاكتتاب بكامل أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق للمستشار المالي بالتنسيق مع الشركة تخفيض عدد الأسهم المخصصة للجهات المشاركة إلى 90٪ من أسهم الطرح، وتخصيص 10٪ من أسهم الطرح للمستثمرين الأفراد.

كتب: محمد بدوي

أعلنت “لومي”، إحدى الشركات الرائدة في قطاع تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية (“المملكة”)، اليوم عن عزمها للمضي قدماً في تنفيذ طرح عام أولي لأسهمها العادية في السوق الرئيسية للسوق المالية السعودية “تداول”. وفي 29 مارس 2023 م، وافقت الهيئة على طلب الشركة لطرح 16,500,000 سهم، والتي تمثل 30٪ من رأس مالها من خلال طرح عام أولي. وسيتم الإعلان عن نطاق سعر الطرح في 30 أغسطس 2023 م، كما سيتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي في 7 سبتمبر 2023 م، بعد عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات. وسيستلم المساهم البائع صافي متحصلات الطرح، وهو مجموعة سيرا القابضة (المعروفة سابقاً باسم مجموعة الطيار للسفر).

يمثل هذا الاكتتاب العام علامة فارقة في رحلة نمو لومي، لا سيما خلال هذه الفترة التي أصبحت فيها واحدة من شركات تأجير السيارات الرائدة في المملكة. وتركز لومي على تعزيز نمو وتدفق الإيرادات المستقبلية والأصول، والاستحواذ على حصة سوقية أكبر، وزيادة النمو والربحية.

وقال المهندس محمد بن صالح الخليل، رئيس مجلس إدارة شركة لومي: “نحن فخورون جداً برحلتنا الناجحة التي تحولت خلالها لومي إلى شركة رائدة بقيمة تبلغ مليار ريال على مدار أقل من 10 سنوات. ويعد الاكتتاب العام الأولي مرحلة مهمة للغاية في تاريخ شركتنا، وتمثل ثمرة الجهود الحثيثة والتفاني والدعم من فريق الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة ومساهمينا. وتشهد الفترة الحالية نمواً كبيراً ومتسارعاً في قطاع التنقل البري، ما يجعلها فترة مثالية لدعوة المستثمرين للمشاركة في رحلتنا المستقبلية نحو مزيد من النجاح”.

من جانبه، قال السيد أظفر شكيل، الرئيس التنفيذي لشركة لومي: “يسرنا أن نعلن عن نيتنا في إدراج أسهمنا في السوق المالية السعودية “تداول”. تعد لومي شركة رائدة في قطاع التنقل البري وإحدى الشركات الأسرع نمواً في سوق المملكة الكبير والذي يشهد توسعا بصورة سريعة. وتتبع شركتنا نموذج أعمال مرن ومتكامل، وتقدم خدماتها من خلال واحد من أكبر الأساطيل النشطة في المملكة، حيث تتضمن خدماتنا التي نقدمها تأجير السيارات طويل الأجل، وتأجير السيارات قصير الأجل، وبيع السيارات المستعملة. وتلبي لومي متطلبات قاعدة عملاء واسعة، مع تقديم أعلى مستويات خدمة العملاء في قطاعات عملنا من خلال منصتنا المتطورة متعددة القنوات. وبفضل فريق عملنا المتفاني والمتنوع، فإننا في وضع مثالي لمواصلة أدائنا المالي القوي والفعال، سعياً وراء تحقيق عوائد تنافسية عالية للمساهمين”.

نظرة عامة على الشركة وأنشطة الأعمال

تعد لومي واحدة من الشركات الرائدة في مجال تأجير السيارات في المملكة حيث تقدم خدمات التأجير الطويل الأجل للعملاء في قطاع الشركات والقطاع الحكومي، وتقدم خدمات التأجير القصير الأجل من خلال شبكة تتكون من 35 فرعًا في مطارات ومدن المملكة ومن خلال القنوات الرقمية، إضافةً إلى بيع السيارات المستعملة.

قامت مجموعة سيرا القابضة (المعروفة سابقًا باسم مجموعة الطيار للسفر) بتأسيس شركة لومي للتأجير في عام 2006م كشركة ذات مسؤولية محدودة، لتقديم خدمات تأجير السيارات بين مجموعة من شركات السفر. وفي عام 2016م، تم إعادة تشكيل الخطط الاستراتيجية لأعمال تأجير السيارات القصير الأجل وتكوين فريق إداري متخصص لغرض تنفيذ تلك الخطط، وذلك استجابةً لبرنامج التحول الذي أطلقته مجموعة سيرا القابضة بهدف اتباع نهج جديد يرتكز على تعزيز قيمة حقوق المساهمين على المدى الطويل.

منذ عام 2016م، شهدت الشركة نموًا كبيرًا، حيث ازداد حجم أسطولها من 3,603 مركبة إلى 24,730 مركبة كما في 30 أبريل 2023م.

كما في 30 سبتمبر 2022م، بلغ عدد موظفي الشركة 771 موظفًا في جميع أنحاء المملكة.

تتألف الأنشطة الأساسية للشركة من ثلاثة قطاعات أعمال رئيسية:

خدمات التأجير الطويل الأجل: التأجير طويل الأجل للمركبات التجارية وغير التجارية للشركات ومؤسسات القطاع الحكومي. وتشمل خدمات التأجير شراء الأسطول والصيانة والتأمين واستبدال السيارات والمساندة على الطريق.

خدمات التأجير القصير الأجل: تأجير السيارات القصير الأجل والخدمات الأخرى ذات الصلة لعملائها من الأفراد والشركات من خلال 35 فرعًا في المطارات والمدن في كل أنحاء المملكة، وكذلك من خلال القنوات الرقمية بما في ذلك تطبيق الهواتف الذكية والموقع الإلكتروني ومركز الاتصال والواتس آب. تشمل خدمات التأجير القصير الأجل تأجير السيارات والدراجات النارية وخدمات تأجير السيارات بسائقين وبعض الخدمات الإضافية (التسليم المرن والتأمين الإضافي وتصاريح عبور الحدود ومقاعد الأطفال الاختيارية).

مبيعات المركبات المستعملة: تبيع الشركة السيارات المستعملة كجزء من أسطول التأجير الخاص بها من خلال العطاءات أو صالات عرض السيارات. ولا تبيع لومي أي سيارات مستعملة تابعة للغير.

استراتيجية النمو

تعتمد استراتيجية نمو الشركة على الركائز الثلاث التالية:

1. تعزيز نمو وتدفق الإيرادات المستقبلية والأصول من خلال إبرام عقود للتأجير الطويل الأجل مع العملاء من الشركات والجهات الحكومية

تعمل الشركة على الحفاظ على حجم أسطولها وزيادته للاستمرار بتقديم خدماتها المميزة لعملائها الحاليين من الشركات وبأسعار تنافسية لتلبية حجم احتياجاتهم من التأجير الطويل الأجل.

كما سيتم الاستفادة من إمكانات الشركة بشكل أكبر لاكتساب عملاء جدد من الشركات لمواكبة النمو المتوقع على حجم الطلب على التأجير الطويل الأجل نتيجة التطورات المصاحبة لرؤية 2030.

2. تحقيق وفورات عطفاً على حجم العمليات وتحقيق النمو والربحية كشركة خدمات تأجير قصير الأجل

تعتزم الشركة توسيع نطاق شبكة فروعها المتميزة من خلال افتتاح فروع جديدة في المدن التي تتواجد فيها حاليًا ومدن إضافية ذات حضور سياحي متزايد.

تتبنى الشركة عدة وسائل لغرض جذب العملاء باستخدام قنوات متكاملة عبر شبكة الإنترنت إضافة إلى الوسائل التقليدية.

تواصل الشركة تقديم أسعار تنافسية وتوسيع نطاق خدمات التأجير القصير الأجل عبر خيارات واسعة للأسطول، بالإضافة إلى العمل على الحفاظ على عملائها من خلال برنامج الولاء، وزيادة قاعدة عملاء التأجير القصير الأجل من الشركات.

مع استمرار دور المملكة الفعّال في تنظيم الفعاليات السياحية الكبرى لجذب السياح من داخل المملكة وخارجها، تقدم الشركة الدعم اللوجستي الشامل وإدارة الأسطول لتمكين المستفيدين من التنقل في الفعاليات الكبرى في جميع أنحاء المملكة.

3. إدارة الأسطول وبيع المركبات المستعملة

افتتحت الشركة صالات عرض لبيع المركبات المستعملة في الرياض وجدة وتعمل على افتتاح صالة عرض لبيع للسيارات المستعملة في الدمام لتحقيق واسترداد أكبر عائد من سعر شراء المركبات.

تعمل الشركة على أتمتة عملياتها الحالية لتقديم عروض الشراء المغلقة بهدف تحسين تجربة المشتري.

نواحي القوة والمزايا التنافسية للشركة

لدى الشركة العديد من المزايا التي تمكّنها من منافسة منافسيها الحاليين والمحتملين، وتمكينها من النمو بشكل مستدام اعتماداً على نقاط قوتها. وتتضمن تلك المزايا ما يلي:

 عرض الخدمات من خلال قنوات متعددة

تقدم الشركة خدمة متعددة الوسائل باستخدام قنوات متكاملة عبر شبكة الإنترنت (مثل تطبيق الهواتف الذكية والموقع الإلكتروني ومنصة الواتس آب) والوسائل التقليدية (مثل الفروع ومراكز الاتصال) من أجل تعزيز تجربة تأجير المركبات من قبل العملاء من خلال تقديم خيارات متعددة للعملاء لحجز المركبات أو التواصل مع الشركة، ويتيح ذلك تغطية واسعة للسوق وسهولة الوصول للعملاء.

شراء الأسطول وتوسع حجمه من خلال العلاقات الراسخة مع وكلاء السيارات

لدى الشركة علاقات راسخة مع وكلاء السيارات، وهي قائمة على حجم مشتريات الشركة من المركبات بشكل سنوي ومستمر خلال السنوات الماضية، ويمكّنها من الحصول على أسعار مواتية لمركبات أسطولها، إضافةً إلى أولوية التسليم عند الشراء.

البنية التحتية المتينة للصيانة

تمتلك الشركة بنية تحتية متينة للصيانة تتضمن ما يلي: ثلاث ورش داخلية مجهزة بالأدوات والمعدات اللازمة لتوفير جميع متطلبات صيانة المركبات، وورش متنقلة لتوفير متطلبات الصيانة الوقائية عن بُعد، والتعاقد مع مقدمي الخدمة الخارجيين، والذين يقدمون خدماتهم من خلال أكثر من 650 نقطة صيانة في أنحاء المملكة، وتقديم خدمات المساندة لعملاء التأجير القصير الأجل والطويل الأجل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

الاعتماد على المنتجات الرقمية المطورة

تعتمد الشركة على منتجاتها الرقمية المطورة وفقاً لنتائج أبحاث تجارب العملاء، كما تعمل بشكل مستمر على رقمنة جميع عملياتها لتعزيز تجربة العملاء ورفع مستوى الكفاءة التشغيلية.

بالنسبة لخدمات التأجير الطويل الأجل، تمكّن بوابة إدارة التأجير الطويل الأجل عملاء الشركة من طلب صيانة المركبات وإصلاحها وعرض جميع مستندات التأجير الطويل الأجل ذات الصلة أو تقديم تقارير الأسطول.

بالنسبة لخدمات التأجير القصير الأجل، تتضمن تلك المنتجات تطبيق الهواتف الذكية والموقع الإلكتروني اللذان يتيحان للعملاء تسجيل جميع معلوماتهم ورفع المستندات المطلوبة وإنشاء حجوزات فورية.

قاعدة مساهمين قوية وسمعة راسخة

أطلقت مجموعة سيرا القابضة – وهي شركة سعودية رائدة في قطاعي السفر والسياحة، ومدرجة في السوق، والمساهم الوحيد في الشركة – برنامج تحول في عام 2016م لاعتماد توجه جديد لتعزيز قيمة حقوق المساهمين بشكل أكبر وعلى المدى الطويل. كما تمت إعادة تشكيل الخطط الاستراتيجية للشركة لأعمال تأجير السيارات وتكوين فريق إداري متخصص لغرض تنفيذ تلك الخطط، لتمكين الشركة من تحقيق نمو بوتيرة عالية مقارنة بشركات التأجير الأخرى في المملكة. علاوة على ذلك، فإن وجود مساهم بارز مثل مجموعة سيرا القابضة، بصفتها شركة رائدة في قطاعي السفر والسياحة، وذات بصمة واضحة في تطوير قطاع خدمات النقل والتوصيل في المملكة، يعزز من سمعة الشركة ككيان يتمتع بعاملي الاستقرار والأمان.

 شركة حاصلة على شهادة الأيزو وحائزة على جوائز عالمية

رسّخت الشركة مكانتها كعلامة تجارية رائدة في المملكة حيث حصلت الشركة على جائزة أفضل شركة تأجير سيارات في المملكة والشرق الأوسط من قبل وورلد ترافل أواردز (World Travel Awards) لثلاثة أعوام متتالية، 2020م و2021م و2022م، مما يعكس التزامها بتقديم خدمات بجودة عالية بشكل مستمر ويمكّن الشركة من كسب ثقة عملائها من الشركات والأفراد. وفي إطار تركيز الشركة على الجودة، حصلت الشركة على شهادة الأيزو لأنظمة إدارة الجودة (ISO9001: 2015) في عام 2019م، إضافةً إلى شهادتي الأيزو لرضا العملاء ومعالجة الشكاوى (ISO 10002: 2018) وأخرى لنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية (ISO 45001: 2018) في عام 2020م.

ملخص الأداء المالي

حققت شركة لومي إيرادات بلغت 782,6 مليون ريال سعودي في عام 2022م، مع نمو سنوي بنسبة 50,1٪، فيما بلغت الإيرادات 500 مليون ريال سعودي في النصف الأول من عام 2023م، بزيادة قدرها 48,6٪ مقارنة بالنصف الأول من عام 2022م.

أعلنت لومي عن أرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بلغت 437,3 مليون ريال سعودي بهامش للأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 55,9٪ في عام 2022م، مع نمو سنوي بنسبة 37,7٪. وقد بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 271,7 مليون ريال سعودي، بهامش أرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين بلغ 54,3٪، في النصف الأول من عام 2023م، بنمو قدره 28,8٪ مقارنة بالنصف الأول من عام 2022م.

ارتفع صافي الدخل بنسبة 35,4٪ على أساس سنوي ليصل إلى 143,7 مليون ريال سعودي في عام 2022م (بهامش صافي دخل قدره 18,4٪). وفي النصف الأول من عام 2023م، ارتفع صافي الدخل بنسبة 38,8٪ ليصل إلى 100 مليون ريال سعودي (بهامش صافي دخل قدره 20٪) مقارنة بالنصف الأول من عام 2022م.

بلغت القيمة الإجمالية لأصول الشركة كما في 30 يونيو 2023م 2,238.9 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 1,844.3 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2022م.

ظروف السوق

يوفر الاقتصاد السعودي وقطاع النقل فرصاً كبيرة للمستثمرين، ويعد اقتصاد المملكة أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بلغ إجمالي الناتج المحلي الاسمي حوالي 3,207 مليار ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2021م. تعكس رؤية المملكة 2030م، التي تم الإعلان عنها في عام 2016م، خطة طموحة ولكنها قابلة للتحقيق، لتحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد متنوع، إذ من المتوقع أن تزداد الإيرادات الحكومية غير النفطية بستة أضعاف لتصل إلى تريليون ريال سعودي بحلول عام 2030م.

يُعد قطاع النقل من القطاعات الرئيسية للحكومة السعودية. ونظرًا للموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي تتمتع به المملكة، مما يسمح لها بالوصول إلى المراكز المحلية والإقليمية والدولية، فضلًا عن موقعها الفريد في قلب العالمين العربي والإسلامي، تعزز رؤية 2030م تطلعات قطاع النقل من عدة أبعاد لتحويل المملكة إلى مركز لوجستي وتحسين جودة الحياة في كل أنحاء المملكة. وشهد قطاع النقل مؤخرًا عددًا من الإصلاحات التنظيمية الهامة التي تهدف إلى تحويل خدمات تأجير السيارات في المملكة إلى نظام عالمي المستوى من أجل دعم خطط النمو الوطنية الأوسع عبر قطاعات الاقتصاد الأخرى.

سوق التأجير الطويل الأجل القوي والمتنامي

تهيمن الشركات الخاصة والجهات الحكومية على قطاع سوق تأجير المركبات الطويل الأجل في المملكة بشكل أساسي حيث يكون الطلب أعلى في بعض الصناعات والقطاعات بسبب طبيعة الأعمال التجارية للخدمات الأساسية المقدمة. وقد بلغت القيمة التقديرية لسوق تأجير المركبات الطويل الأجل 1,61 مليار ريال سعودي في عام 2019م قبل جائحة كوفيد-19، التي كان تأثيرها أقل حدة في سوق تأجير المركبات الطويل الأجل مقارنة بسوق تأجير السيارات القصير الأجل، ويُعزى ذلك إلى العقود الطويلة الأجل والدور الأساسي للخدمات اللوجستية. وتستمر سوق تأجير المركبات الطويل الأجل، المماثلة للاقتصاد الأوسع في المملكة في التعافي والنمو بشكل مطرد، مدعومة بالتطورات الرئيسية والنمو السريع لقطاع الأعمال في المملكة، ففي عام 2021م، بلغت القيمة التقديرية لقطاع تأجير المركبات الطويل الأجل 1,78 مليار ريال سعودي بنمو قدره 9% مقارنة بالعام السابق.

يستفيد سوق التأجير القصير الأجل المزدهر من التحول الاقتصادي الكلي السريع في المملكة قدرت إيرادات قطاع تأجير سيارات الركاب القصير الأجل بنحو 2,8 مليار ريال سعودي في عام 2019م وذلك قبل انتشار جائحة كوفيد-19. وخلال فترة الجائحة، كانت سوق تأجير السيارات القصير الأجل إحدى أكثر الأسواق تأثرًا، حيث وصل تنقل الركاب إلى أدنى مستوياته بسبب قيود السفر الدولية وعمليات الإغلاق المحلية. وفي ظل استمرار المملكة في التعافي من تأثير الجائحة، واستئناف خطط التطوير بموجب رؤية 2030م بشكل ثابت، وفتح الحدود الجوية والبرية أمام السياح الدوليين، من المتوقع أن يحقق سوق تأجير السيارات معدلات نمو عالية.

تعتبر مبيعات السيارات المستعملة فرصة قوية لتحقيق أقصى استفادة من السيارات

تعد المملكة أكبر سوق للسيارات في منطقة الخليج، حيث يضم سوق السيارات المستعملة فيها أكثر من 2,000 وكالة. وفي ظل استمرار المملكة في التعافي من تأثير الجائحة، تستمر سوق مبيعات السيارات المستعملة في التعافي والنمو بشكل مطرد، كما أن التوقعات إيجابية نظرًا لإمكانية نمو السوق بشكل مطرد وتجاوز مستويات ما قبل الجائحة على المدى القصير. وفي عام 2021م، بلغت القيمة التقديرية لسوق مبيعات السيارات المستعملة 39 مليار ريال سعودي، متجاوزة مستويات ما قبل الجائحة، ويُعزى ذلك إلى التغير في سلوك المستهلك وسط مخاوف السلامة نتيجة الجائحة مما أدى إلى الانتقال من وسائل النقل العام والمركبات المشتركة نحو ملكية المركبات الخاصة، ومن ثم ارتفاع أسعار المركبات الجديدة بعد تعطل إنتاج السيارات وسلسلة التوريد في كل أنحاء العالم أثناء الجائحة، وزيادة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% المفروضة على المركبات الجديدة. ونتيجة لذلك، ارتفعت قيمة إعادة بيع السيارات المستعملة بأكثر من 20% وفقاً لعدة دراسات.

تفاصيل الطرح

ستتكون عملية الطرح، التي تم الحصول على موافقة الهيئة وموافقة السوق المالية السعودية “تداول” عليها، مما يلي:

تتكون عملية الطرح من 16,500,000 سهم سيتم بيعها من قبل مجموعة سيرا القابضة، والتي تمثل 30٪ من رأس مال الشركة، وسيقتصر هذا الطرح على الشريحتين التاليتين من المستثمرين:

الشريحة (أ): الفئات المشاركة: تشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية، الصادرة عن مجلس الهيئة بموجب القرار رقم 2-94-2016 بتاريخ 15/10/1437هـ (الموافق 20/07/2016م) المعدّلة بقرار مجلس الهيئة رقم 1-301-2022 بتاريخ 02/03/1444هـ (الموافق 28/09/2022م) (يشار إلى تلك الفئات مجتمعة بـ “الفئات المشاركة” ويشار لكل منها بـ “الفئة المشاركة”). ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها مبدئيًا للجهات المشاركة ستة عشر مليونًا وخمسمائة ألف (16,500,000) سهم طرح تمثل ما نسبته (100%) من إجمالي أسهم الطرح، ويكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد باستخدام آلية التخصيص الاختيارية. وعليه، قد لا يتم تخصيص أي من أسهم الطرح لبعض الجهات المشاركة. علمًا بأنه في حال وجود طلب كافٍ من قبل المستثمرين الأفراد، يحق للمستشار المالي بالتنسيق مع الشركة، تخفيض عدد أسهم الطرح المخصصة مبدئيًا للجهات المشاركة إلى أربعة عشر مليونًا وثمانمائة وخمسين ألف (14,850,000) سهم لتمثل ما نسبته (90%) من أسهم الطرح.

الشريحة (ب): المستثمرون الأفراد: تشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك أي امرأة سعودية مطلقة أو أرملة لها أولاد قصّر من زوج غير سعودي حيث يحق لها أن تكتتب لصالحها أو بأسمائهم شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القُصّر، وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم في المملكة أو أي شخص طبيعي من مواطني دول مجلس التعاون ممن لديهم حساب بنكي لدى أي من الجهات المستلمة ويحق لهم فتح حساب استثماري لدى إحدى مؤسسات السوق المالية (ويشار إليهم مجتمعين بـ “المستثمرين الأفراد” ومنفردين بـ “المستثمر الفرد”). ويعد لاغياً اكتتاب من اكتتب باسم مطلقته، ويطبق النظام بحق مقدم الطلب، وفي حال تم الاكتتاب مرتين يعتبر الاكتتاب الثاني لاغياً ويتم أخذ الاكتتاب الأول فقط بالاعتبار. وسيُخصص للمستثمرين الأفراد بحد أقصى مليون وستمائة وخمسين ألف (1,650,000) سهم عادي، والتي تمثل نسبة (10%) من أسهم الطرح. وفي حال عدم اكتتاب المستثمرين الأفراد بكامل عدد أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق للمستشار المالي بالتنسيق مع الشركة، تخفيض عدد الأسهم المخصصة لهم لتتناسب مع عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبلهم.

سيتم إدراج أسهم لومي في السوق الرئيسية للسوق المالية السعودية “تداول” بعد الانتهاء من إجراءات الطرح والإدراج لدى كل من الهيئة والسوق المالية السعودية “تداول”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.