دراسة: 54% من الموظفين متفائلون حيال قدرة الذكاء الاصطناعي التوليدي على تطوير حياتهم المهنية

%62 من الموظفين لا يملكون المهارات اللازمة لاستخدام التكنولوجيا العصرية بشكل فعال وآمن

كتب محمد بدوي

استطلعت شركة سيلزفورس آراء أكثر من 4000 موظف مكتبي من العاملين بنظام الدوام الكامل كجزء من سلسلة الدراسات البحثية حول الذكاء الاصطناعي التوليدي.

تفاؤل 

وكشفت أنه وبالرغم من تفاؤل 54% من هؤلاء الموظفين حيال قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي ومساهمتها في تطوير حياتهم المهنية، إلا أن 62% منهم لا يملكون المهارات اللازمة لاستخدام هذه التكنولوجيا العصرية بشكل فعال وآمن.

الذكاء الاصطناعي

وتأتي هذه النتائج في أعقاب دراسة أخيرة كشفت أن موظف واحد فقط من أصل كل 10 موظفين على مستوى العالم يمتلك المهارات الضرورية المطلوبة لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

أصحاب العمل

وأشارت الدراسة أيضا إلى أنه بالرغم من رغبة الموظفين في التعلم وتوقعهم أن تقوم شركاتهم بتوفير فرص التعلم وتطوير المهارات في مجال الذكاء الاصطناعي، إلا أن أصحاب العمل غالبا ما يقصرون عن تحقيق هذه التوقعات، الأمر الذي يخلق فجوة بين الحماس للارتقاء بالمهارات والسبل المتاحة لتنمية المهارات.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

وعبر المشاركون في الدراسة عن ثقتهم بالإمكانيات الكبيرة لتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، وقدرتها على تطوير وتعزيز أدوارهم المهنية، وأفاد 62% منهم أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يتطلب مجموعة جديدة من مهارات وقدرات العمل، في حين أكد 56% منهم أن هذه التكنولوجيا ستغير من أدوراهم ومهامهم الوظيفية بشكل كامل.

المهام الاستراتيجية

وبمساعدة الذكاء الاصطناعي التوليدي، قال الموظفون إنه يمكنهم التركيز بشكل أكبر على المهام الاستراتيجية بالإضافة إلى توفير الوقت، حيث أشار 65% أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيسمح لهم بالتركيز على أداء المهام الاستراتيجية، في حين يعتقد الموظفون أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيوفر لهم ما يصل إلى خمس ساعات في الأسبوع، أي ما يعادل شهر واحد في السنة للعاملين بنظام الدوام الكامل.

فجوة كبيرة في القدرات والمهارات الخاصة بالذكاء الاصطناعي التوليدي

بالرغم من تفاؤل الموظفين حيال قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي، إلا أنهم يفتقرون إلى المعرفة لتحقيق الاستفادة الكاملة من هذه التكنولوجيا التي تمتاز بسرعة التطور والتغير.

وقال 40% من الموظفين إنهم لا يعرفون كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل فعال في العمل.

كيفية الاستفادة

فيما قال 43% إنهم لا يعرفون كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي باستخدام مصادر بيانات موثوقة تحافظ في الوقت ذاته على أمن بيانات الطرف الأول.

قال 53% من الموظفين أنهم لا يعرفون كيفية تحقيق القيمة الأفضل من تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي.

المهارات المطلوبة

بشكل عام، أعرب الموظفون عن افتقارهم إلى المهارات المطلوبة لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث أفاد 62% من الموظفين أنهم لا يملكون المهارات اللازمة لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل فعال وآمن، في حين أن 70% من قادة الأعمال يعتقدون أن فرقهم ليس لديها المهارات اللازمة لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل فعال وآمن.

موظفو المكاتب

موظفو المكاتب يتوقعون مساهمة شركاتهم في سد الفجوة الموجودة في مهارات الذكاء الاصطناعي، إلا أن الشركات تتخلف عن تلبية هذه التوقعات.

مهارات

أعرب الموظفون عن رغبتهم في تعلم مهارات الذكاء الاصطناعي، ويتطلعون للحصول على التدريب والتوجيه من شركاتهم، إلا أن شركاتهم غالباً ما تقصر في تلبية تطلعاتهم. وتوقع اثنان من كل ثلاثة موظفين (67%) أن يوفر صاحب العمل فرصاً لتعلم كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، إلا أن العدد نفسه من الموظفين تقريباً (66%) يقولون إن أصحاب العمل لا يقدمون أية تدريبات خاصة بهذه التكنولوجيا.

توفير التكاليف

يرى قادة الأعمال أن قدرة الذكاء الاصطناعي التوليدي على توفير التكاليف تعتبر من الحوافز الهامة للنظر في مسألة سد فجوة المهارات التي تشهدها هذه التكنولوجيا

وقال 82% من قادة الأعمال أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيخفض التكاليف الإجمالية للأعمال.

فيما قال 80% من قادة الأعمال أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيعزز من الإيرادات.

تطوير الأعمال

وفي هذا الصدد، قالت آن ويبي، نائبة الرئيس الأول لمنصة Trailhead التعليمية التابعة لشركة سيلزفورس: “يوفر الذكاء الاصطناعي التوليدي آفاقا كبيرة لتطوير أعمال الشركات وتعزيز قدرات العمال والموظفين، إلا أن الانتشار المتزايد لاستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في أماكن العمل سيساهم في اتساع الفجوة الموجودة في المهارات، ويتعين على الشركات أن تتحمل مسؤوليتها في توفير البرامج والمبادرات التدريبية التي تساهم في سد هذه الفجوة”.

تغيير الوظائف

من جانبه، قال برنت هايدر، الرئيس والرئيس التنفيذي لشؤون الموظفين لدى سيلزفورس: “تمتاز تقنية الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تغيير الوظائف في مختلف الصناعات والتخصصات، ويجب على أصحاب العمل توقع هذه التحولات التكنولوجية الثورية، وتوفير الموارد والبرامج التدريبية اللازمة لضمان نجاح موظفيهم وعملائهم بما يساهم في نمو وازدهار أعمالهم”.

 

روابط:

«ميتا» تطلق أداة لكتابة «أكواد» البرمجة بالذكاء الاصطناعي

إيتيدا تنظم ندوة حول الذكاء الاصطناعي التوليدي ومستقبل التكنولوجيا المالية

حكومة الإمارات تطلق دليل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي

الصندوق السيادي النرويجي يحث الشركات على اغتنام الفرص التي يوفّرها الذكاء الاصطناعي

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.