“أمازون” تخطط لدمج منصات “هول فودز” و”أمازون فريش” و” أمازون دوت كوم” في منصة واحدة

في إطار عملية إصلاح لمتاجرها الإلكترونية

المصدر: وكالات

أعلنت شركة “أمازون” العالمية عن أكبر عملية تطوير شاملة لأعمال البقالة منذ استحواذها على سلسلة “هول فودز ماركت” (Whole Foods Market) قبل ستة أعوام، وفي ذلك تجديد للمتاجر، واختبار مستودعات جديدة عالية الأتمتة، فضلاً عن توصيل المنتجات الغذائية الطازجة لزبائن غير مشتركين ببرنامج “برايم” (Prime) للمرة الأولى.

كما تخطط الشركة لدمج عروض متاجر سلاسل السوبر ماركت المتنوعة عبر منصات التجارة الإلكترونية من “هول فودز” و”أمازون فريش” و” أمازون دوت كوم” في عربة تسوق افتراضية واحدة، وهي خطوة يرجح أن يكون لها صدى إيجابي بين المتسوقين.

تشكل التغييرات، التي يُنتظر إدخالها على هذه السلاسل خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، أحدث جهود الشركة للاستحواذ على حصة أكبر من سوق البقالة الأمريكية التي يقدر محللو بنك “يو بي إس” قيمتها بنحو 1.5 تريليون دولار.

كانت عملاقة التقنية، قد جلبت مجموعة من مديري التجزئة التقليدية ليساعدوها على تنفيذ خطتها، وفقا لبلومبرج الشرق، وجاء على رأس هؤلاء توني هوجيت، وهو مدير تنفيذي سابق لدى شركة “تيسكو” (Tesco) التي جعلته مسؤولاً عن تنفيذ خطة الإصلاح. يتمتع هوجيت بخبرة كبيرة في قطاع البيع بالتجزئة عبر المتاجر التقليدية، لكنه يواجه تحدياً كبيراً في ظل هيمنة عمالقة تجارة التجزئة مثل “وول مارت” (Walmart) و”كروغر” (Kroger) على السوق.

وصف هوجيت طموحات الشركة لتحويل “أمازون” من خدمات البقالة المتخصصة بالأغذية وتوصيلها لتصبح وجهة تسوق يقصدها الساعون لتوفير المال وشراء جميع احتياجاتهم خلال زيارة واحدة. قال هوجيت: “نحن جادون بشأن تعزيز حصتنا في سوق البقالة. تقوم خطتنا على بناء علاقات قوية مع العملاء بمرور الوقت”.

بدأت “أمازون” في 2 أغسطس بدعوة زبائنها غير المشتركين في برنامج “برايم” من عشرات المناطق الحضرية الأميركية، بما في ذلك بوسطن ودالاس وسان فرانسيسكو، كي يطلبوا منتجات البقالة عبر الإنترنت من متاجر ومستودعات “أمازون فريش”. كان شراء الأغذية الطازجة من “أمازون فريش” يقتصر سابقا على المشتركين في برنامج “برايم” مقابل 139 دولاراً سنوياً.

تعتزم الشركة أن تعمم الخدمة سالفة الذكر في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام، لتشمل منتجات “هول فودز” ومتاجر البقالة الأخرى. تتراوح رسوم التوصيل بين 7.95 و13.95 دولار، أي ما يزيد بمقدار 4 دولارات عن تكلفة التوصيل لأعضاء برنامج “برايم”، قبل التوسع بدول أخرى

روابط ذات صلة…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.