إتحاد المصارف العربية يوقع إتفاقية لإنشاء مقر إقليمي جديد له في الرياض

السياري يؤكد قوة ومتانة القطاع المصرفي السعودي

الرياض من فارس أحمد

وقع اتحاد المصارف العربية اتفاقية المقر بين المملكة العربية السعودية والاتحاد من خلال إنشاء مكتب إقليمي في المملكة، والذي يتزامن بدء أعماله مع انعقاد المؤتمر بمدينة الرياض.

وقال محافظ البنك المركزي السعودي أيمن بن محمد السياري على هامش إجتماعات الإتحاد بالرياض إن النظام البنكي في المملكة يتمتع بمؤشرات أداء متينة حيث تجاوزت جميع النسب الاحترازية النسب المحددة في متطلبات بازل، وقد بلغت نسبة تغطية السيولة 188.3 في المئة، فيما بلغت نسبة صافي التمويل المستقر 115 في المئة، أما معدل كفاية رأس المال فقد بلغ 20.1 في المئة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وأضاف أنه رغم التحديات الاقتصادية العالمية نما الاقتصاد السعودي بمعدل 8.7 في المئة لعام 2022م، واستمر النشاط غير النفطي في النمو بمعدلات مميزة في النصف الأول من العام الجاري، مدفوعا بالإصلاحات الهيكلية من خلال برامج رؤية المملكة 2030.

وأوضح أن البنوك المحلية وسعت نشاطها التمويلي لتلبية الطلب المستمر على الائتمان المصرفي مع بقاء نتائج المخاطر معتدلة، مما يعكس متانة الاقتصاد المحلي، كما اتخذت كثير من البنوك المركزية سياسات نقدية متشددة؛ بهدف كبح الارتفاعات المستمرة في الأسعار، إزاء استمرار التطورات الاقتصادية والتداعيات الجيوسياسية العالمية وحالة عدم اليقين.

ونوه بأنه في ظل جهود ساما لتمكين التقنيات المبتكرة، فقد أصدر الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة، وتبع ذلك إطلاق معمل المصرفية المفتوحة الذي يعد أحد أهم الممكنات التقنية لمنظومة المصرفية المفتوحة في المملكة.

وكشف عن أن لدى البنك المركزي السعودي “ساما” الأدوات المناسبة لمواجهة التحديات المحتملة، ونواصل مراقبة التطورات المحلية والعالمية للمحافظة على استقرار ومتانة النظام المالي.

وأشار إلى أنه تحت مظلة برنامج تطوير القطاع المالي، تعمل ساما مع هيئة السوق المالية على برنامج لشركات التقنية المالية الناشئة السعودية، عبر تقديم مجموعة من الممكنات الداعمة لهذا النشاط الواعد.

 

روابط ذات صلة:

المملكة مولت مشروعات مياه بـ 6 مليارات دولار في 4 قارات..محمد بن سلمان يعلن تأسيس منظمة عالمية للمياه مقرها الرياض

السعودية تحقق طفرة في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي والخدمات الإلكترونية

«منشآت» شريك معرفي في مؤتمر Seamless للتجارة الإلكترونية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.