شركة« Country Garden » الصينية تتجنب التخلف عن سداد ديونها  

كتب:أحمد أبو علي

تمكنت شركة التطوير العقاري الصينية كانتري غاردن Country Garden من تجنب التخلف عن سداد سنداتها المقومة بالدولار عن طريق سداد المدفوعات المتأخرة يوم الثلاثاء، ما يوفر فترة راحة مؤقتة للشركة المثقلة بالديون التي أذهل تدهورها المالي الأسواق مؤخرًا.

22.5 مليون دولار

دفعت الشركة فوائدًا قيمتها 22.5 مليون دولار خلال فترة سماح كان من المقرر أن تنتهي في 5 سبتمبر ، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

العقارات

وقد تسببت شركة كانتري غاردن في صدمة في سوق العقارات الذي يعاني بالفعل في الصين عندما كشفت عن عدم تسديدها مدفوعات الفائدة في تاريخ استحقاقها الأولي في 6 أغسطس ، لكن الشركة كان بإمكانها استغلال فترة سماح مدتها 30 يومًا قبل أن تتخلف عن السداد.

التعليق

لم يستجب المتحدث باسم كانتري غاردن على الفور لطلب التعليق. كانت الشركة التي يقع مقرها في فوشان، تعد في السابق شركة تطوير رفيعة المستوى ذات إمكانات تمويلية عالية، لكن مع هذا لم تستطع أن تنجو من الركود الذي اجتاح سوق العقارات في البلاد.

6.7 مليار دولار خسائر

أوضحت شركة كانتري غاردن الأسبوع الماضي أنها سجلت خسارة قياسية قدرها 6.7 مليار دولار في النصف الأول من عام 2023، وحذرت من احتمالات التخلف عن السداد في المستقبل إذا استمرت صحتها المالية في التدهور.

ضغوط على السيولة

ويقول شين مينغ، العضو المنتدب لبنك تشانسون آند كو الاستثماري الذي يتخذ من بكين مقرًا له: “لقد تمكنت الشركة بالكاد من تجنب التخلف عن السداد هذه المرة، لكنها لا تزال تواجه ضغوطًا على السيولة، ولم تنتهِ مخاطر ديونها”.

المجمعات السكنية

اشتهرت الشركة ببناء المجمعات السكنية خارج المدن الحضرية الكبرى، ويقع ما يقرب من ثلثي مشاريعها من حيث القيمة في مدن ذات مستوى منخفض، ويؤدي انخفاض أسعار العقارات في هذه المناطق إلى انخفاض هوامش الشركة، ومن ثم إخفاقها في تحقيق مبيعات كافية تساعد في سداد إجمالي التزاماتها البالغة 190 مليار دولار تقريبًا.

الانكماش العقاري

ومن ناحيه اخري فلقد أصبح الانكماش العقاري عائقًا أمام التعافي الاقتصادي في الصين بعد كوفيد-19، ما دفع المسؤولين إلى تنفيذ إجراءات تدعم السوق.

الحكومة الصينية

يعتقد واروت برومبون، الشريك الإداري في شركة الأبحاث بوندكريتيك ومقرها هونغ كونغ، أن الحكومة الصينية قد تهب لإنقاذ شركة كانتري غاردن، وفي الأسبوع الماضي سمحت السلطات لأكبر المدن بتخفيض الحد الأدنى للدفعات المبدئية، وخففت بعض قيود الشراء .

مبيعات المنازل

وقد ساعدت هذه التحركات في تحفيز مبيعات المنازل خلال عطلة نهاية الأسبوع، كذلك أدت إلى ارتفاع أسهم كانتري غاردن المدرجة في هونغ كونغ بنسبة 15% تقريبًا في يوم التداول التالي.

السندات

يقول برومبون: “في النهاية، نعتقد أن الحكومة لديها مصلحة في الإبقاء على الشركة، لكن هذا لا يعني أن قيمة السندات ستُسدد بالكامل” ، و لهذا نرى أن حالة التخبط ستظل قائمة في الشركة مع احتمالية تأذي المستثمرين في المستقبل”.

4.6 مليار دولار

كما لا يزال سهم الشركة منخفضًا بأكثر من 60% حتى الآن هذا العام. وتمتلك رئيسة شركة كانتري غاردن، يانغ هويان التي تستمد غالبية ثروتها من حصتها في الشركة، حاليًا ثروة صافية قدرها 4.6 مليار دولار، وهو ما يمثل انخفاضًا نسبته 85% عن ذروتها في عام 2021 .

فترة الاستحقاق

وحصلت الشركة يوم الاثنين على ما يكفي من أصوات الدائنين لتمديد فترة استحقاق نحو 540 مليون دولار من أصل الدين المستحق لسندات داخلية متداولة في القطاع الخاص لمدة ثلاث سنوات أخرى.

موديز

و تبلغ قيمة سندات الشركة الداخلية 2.3 مليار دولار، في حين تبلغ قيمة السندات الخارجية 1.9 مليار دولار المستحقة أو القابلة للطرح حتى عام 2024، وفقًا لوكالة موديز للمستثمرين.

الروابط:

4.5 مليار دولار قيمة معاملات بورصة العقارات السعودية في إسبوعها الأول

مصطفى محسن يكتب عن أهمية إنشاء بورصة العقارات في مصر

Agenz المغربية لتقييم العقارات تحصل على 1.3 مليون دولار في جولة تمويلية

مهندس طارق بهاء يكتب..ثلاثية التحوط لمواجهة التضخم..القطاع العقاري نموذجا

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.