«إي فاينانس» تكشف عن إطلاق «وشيك» لأول فروعها خارج مصر..والسعودية أول محطاتها التوسعية

تعتزم توزيع 17 قرشا أرباحا على كل سهم

كتبت:ريهام علي

أعلنت شركة إي فاينانس للإستثمارات المالية والرقمية أن الشركة تسير في استراتيجيتها الرامية للتوسع خارج مصر حيث بدأت الشركة خطة التوسع خارجياً في المملكة السعودية من خلال البدء في اجراءات انشاء أول فرع للمجموعة خارجيا في الرياض بالمملكة السعودية متوقعة بدء العمل به خلال الربع الأخير من العام الحالي.

نتائج قياسية

وقالت الشركة في نتائج الأعمال المستقلة اليوم والذي أرسلت به إلى البورصة المصرية أنها نجحت في تحقيق اداء قياسي خلال النصف الأول، حيث ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 37.5% لتسجل 1.7 مليار جنيه تقريبا، مدعومة بالأداء القوي الذي حققته الشركات التابعة للمجموعة وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة سنوية %46.6% لتسجل 823.0 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2023، كما ارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوي 49.8% ليسجل 718.4 مليون جنيه، مصحوبا بنمو سنوي في هامش صافي الربح بواقع 3.4 نقطة مئوية ليسجل 41.4% خلال نفس الفترة.

وذكرت الشركة أنه على صعيد الربحية، ارتفع مجمل الربح بمعدل سنوي %36.1% ليسجل 936.3 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2023، وبهامش مجمل ربح يصل إلي %54.0% خلال نفس الفترة، ويأتي نمو صافي الربح بفضل الارتفاع في هوامش الأرباح التشغيلية وإيرادات الاستثمارات وإيرادات الفائدة.

مواصلة النمو

ويمثل نجاح المجموعة في مواصلة مسار النمو وتحقيق نتائج مالية وتشغيلية قوية بختام النصف الأول من عام 2023، شهادة واضحة لقدرة المجموعة على تحقيق الأهداف المخططة على الرغم من التحديات الصعبة التي تواجه مختلف الأسواق. يأتي ذلك بفضل مضي المجموعة قدما نحو ترسيخ مكانتها الرائدة في سوق المدفوعات الرقمية المصري على مستوى القطاعات الرئيسية في جميع أنحاء البلاد، ومواصلة تعظيم الاستفادة من البنية التكنولوجية القوية التي تنفرد بها.

وواصلت المجموعة جني ثمار استثماراتها في تطوير خدمات الحوسبة السحابية والتوسع بانتشارها في ذلك القطاع الواعد سريع النمو. كما ارتفعت إيرادات قطاع إدارة المعاملات بصورة قوية بفضل نمو إيرادات المعاملات ذات الرسوم المتغيرة بمعدل سنوي قوي بلغ 85.9% خلال الفترة؛ مع مواصلة الاستفادة من ضخ استثمارات المجموعة للتوسع بالقطاعات الاستراتيجية، خاصة مع الإقبال المرتفع على معاملات المدفوعات الرقمية في مصر.

نجاح الإستثمارات

كما شهدت المجموعة نجاحاً كبيراً للاستثمارات التي ضختها المجموعة في قطاع السياحة حيث أصبحت حلول التذاكر الرقمية بعد أقل من عامين من انطلاقها ركيزة أساسية لنمو الإيرادات ربعا تلو الآخر، لتساهم بنسبة 10% من إجمالي إيرادات المجموعة خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو ما يؤكد التزام المجموعة بتنفيذ استراتيجيتها الاستثمارية التي تركز على التوسع ية خدماتها في القطاعات الاستراتيجية التي تتطلع إلى التحول الرقمي.

ونوهت أنه عقب نجاح إطلاق حلول التذاكر الرقمية في 30 مزارًا سياحيا، طلبت وزارة السياحة من سوعة التوسع بتلك الخدمة عبر المزيد من المواقع السياحية، حتى أصبحت تغطي الآن 66 مزارًا سياحيًا، وتعتزم المجموعة التوسع بتقديم حلول التذاكر الرقمية لتشمل المزيد من المزارات السياحية، سعيا إلى تغطية أكثر من 100 مزار سياحي بحلول عام 2024.

ومن الجدير بالذكر أن مصر سجلت أعلى مؤشرات نمو لأنشطة السياحة خلال العام الماضي، حيث تجاوز عدد الوفود السياحية 15 مليون سائح، مما أثمر عن تحقيق إيرادات بقيمة تربو على 15 مليار دولار. وتواصل مجموعة إي فاينانس من جانبها تعظيم الاستفادة من هذه المؤشرات القوية لتحقيق خطط النمو المستهدفة.

دعم قطاع الزراعة

كما احرزت المجموعة بالتوازي مع ذلك إنجازات كبيرة على صعيد مساعيها لدعم قطاع الزراعة الحيوي في مصر، حيث نجحت في تأسيس شبكة رقمية وطنية شاملة لمراقبة عمليات توزيع منتجات الأسمدة المدعومة، وذلك من خلال تكاملها مع مصانع إنتاج الأسمدة السبعة في مصر. ومن خلال هذه الشبكة، سيتم توزيع نحو 2.5 مليون طن سنويا من الأسمدة المدعومة لأكثر من 5 مليون حيازة زراعية مسجلة وذلك باستخدام كارت الفلاح فقط بعد قرار الالزام من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

توزيعات الأرباح

وذكرت الشركة الأرباح المقترحة التي ستوزع على المساهمين بناء على النتائج القياسية التي حققتها المجموعة خلال النصف الأول من 2023 فقد تم اقتراح أن يتم توزيع 318,436,639 جنيه من الأرباح بواقع 0.17746 جنيه للسهم الواحد (نقدي) تقريباً وذلك بعد حجز الاحتياطي القانوني بقيمة %5% وتوزيع العاملين وأعضاء مجلس الادارة وسيتم عرض المقترح علي الجمعية العامة للنظر في اقراره. الاقتراحات الخاصة بالتحويل للاحتياطات %5 احتياطي قانوني وفقاً للقانون.

الأنشطة الرئيسية الخاصة بالشركة وشركاتها التابعة

استمرت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية إي فاينانس في صدارة المساهمة في إجمالي إيرادات المجموعة خلال النصف الأول من عام 2023، حيث ارتفعت إيرادات الشركة بمعدل سنوي 43.9% لتبلغ 1.6 مليار جنيه تقريبا خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو ما يمثل %90 من إجمالي إيرادات المجموعة خلال نفس الفترة.

ويعكس ذلك الأداء المتميز لقطاع خدمات الحوسبة السحابية، فضلاً عن ارتفاع إيرادات قطاع إدارة المعاملات. فقد نجح قطاع الحوسبة السحابية في تسجيل إيرادات بقيمة 597.3 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو نمو سنوي بمعدل 91.9%. كما ارتفعت إيرادات قطاع إدارة المعاملات بنسبة سنوية %54.1% ليسجل 636.8 مليون جنيه خلال الفترة، مدفوعا بارتفاع إيرادات المعاملات ذات الرسوم المتغيرة بنسبة سنوية %85.9% إلى 390.8 مليون جنيه وإيرادات المعاملات ذات الرسوم الثابتة بنسبة سنوية 21.1% لتسجل 246.0 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

من جانب آخر، تراجعت إيرادات قطاع الحلول المتكاملة لخدمات تطوير وإدارة الشبكات بنسبة سنوية 11.6% لتسجل 317.5 مليون خلال النصف الأول من العام الجاري.

شركة e-cards وإي نابل

وبعد استبعاد المعاملات بين الشركات التابعة نجحت شركة تكنولوجيا تشغيل البطاقات الذكية e-Cards في تحقيق أداء قوي خلال النصف الأول من 2023، حيث ارتفعت إيرادات الشركة بمعدل سنوي 91.4% لتسجل 97.6 مليون جنيه. ويرجع ذلك بصفة رئيسية إلى ارتفاع إيرادات إدارة البطاقات بمعدل سنوي %138.9% إلى 78.9 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري.

كما يرجع نمو إيرادات e-Cards» إلى ارتفاع إيرادات خدمات إصدار البطاقات بمعدل سنوي %25.6% إلى 66.8 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري. وارتفعت إيرادات شركة «خالص» بمعدل سنوي %31.1% إلى 26.8 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2023

وبفضل نمو حجم المعاملات خلال الفترة. وارتفعت إيرادات إي نابل بمعدل سنوي %8.5% لتسجل 29.5 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مدعومة بارتفاع إيرادات خدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات.

أسواق

ومن جانب آخر، بلغت إيرادات Aswaaq 11.1 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 52.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، علما بأن نمو إيرادات فترة المقارنة المتمثلة في النصف الأول من العام الماضي يرجع إلى تسجيل إيرادات استثنائية من عقد توريد خلال الفترة.

 

روابط ذات صلة:

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.