مصادر: المصريون العائدون من الخارج جلبوا كميات ضخمة من الذهب خلال شهور الصيف 

بلغت نحو 2000 كيلو من الذهب

المصدر: وكالات

ذكرت صحيفة البورصة أن إجمالي كمية الذهب التي دخلت مصر بصحبة القادمين من الخارج بعد تطبيق قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم بلغت نحو 2 طن، خلال الفترة من 11 مايو الماضي وحتي 24 سبتمبر الجاري.

رسوم الجمارك

وألغى مجلس الوزراء الجمارك والرسوم الأخرى ما عدا ضريبة القيمة المضافة على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج، بهدف ضبط الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، وتقليل الفجوة مع الأسعار العالمية، بعدما كانت قد شهدت ارتفاعات قياسية، واتسعت الفجوة مع الأوقية العالمية لأكثر من 35%.

 الضريبة الجمركية

ويعفي القرار من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، والذهب المُعد للتداول النقدي، والحُلى والمجوهرات وأجزاءها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة. ومنذ صدور القرار انخفضت أسعار الذهب في السوق المصري وشهدت تقلبات محدودة بالتزامن مع تحركات الدولار في السوق الموازية.

مشتريات المصريين

وارتفعت مشتريات المصريين من الذهب بنسبة 46.3% خلال النصف الأول من العام الحالي، لتتجاوز 33.5 طن، مقابل 22.9 طن في الفترة نفسها من عام 2022، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي.

 مدفوعات

وجاءت الزيادة مدفوعة بنمو مشتريات الجنيهات والسبائك نحو 173% إلى 18.6 طن مقابل 6.8 طن، فيما تراجعت مشتريات المشغولات نحو 8% إلى 14.8 طن مقابل 16.1 طن. وفي سياق متصل، شهدت أسعار الذهب بالأسواق المحلية حالة من الاستقرار خلال تعاملات أمس الثلاثاء، بينما تراجعت الأوقية بالبورصة العالمية، بفعل صعود الدولار، وعائدات سندات الخزانة الأمريكية، وسط ترقب الأسواق صدور بيانات التضخم للحصول على مؤشرات أكثر وضوحًا حول توجهات السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.


الروابط:

جولد بيليون ترصد ماذا حدث للذهب الإسبوع الماضي

« آي صاغة»: ارتفاع أسعار الذهب بالأسواق المحلية وسط ترقب لقرارات الفيدرالي الأمريكي

«ذهب مصر» : عيار 21 دون 2200 جنيه والجنيه يقترب من 17 ألفا 

هيئة الإستثمار المصرية: إصدار 22 رخصة ذهبية وتأسيس 30 شركة إلكترونيا

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.