بنوك منصة «بُنى» للمدفوعات العربية ترتفع إلى 102 بنكا

كتب: محمد بدوي
عُقِدَ اليوم الخميس الموافق 28 سبتمبر 2023، الاجتماع الثامن بعد المئتين لمجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي، برئاسة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة.

التطورات الإقتصادية والمالية

استعرض الاجتماع تطورات أنشطة الصندوق، وأهم ما قام به في مجالات عمله المختلفة ، خلال الربع الثالث من عام 2023، في إطار استراتيجيته الخمسية (2020- 2025) وجهود الصندوق لمساعدة الدول العربية الأعضاء على مواجهة التحديات الناجمة عن التطورات الاقتصادية والمالية على المستويين الإقليمي والعالمي، التي جاءت ترسيخاً لدوره كشريك أقرب لدوله الأعضاء.

فيما يتعلق بنشاط الإقراض، أحيط المجلس الموقر علماً بتطورات النشاط بإطار خطة الصندوق للإقراض لعام 2023، بما يشمل القروض الجديدة التي قدمها لدوله الأعضاء، والسحوبات على القروض المتعاقد عليها لدعم جهود الدول العربية في تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية.

نشاط قبول الودائع

من جانب آخر، استعرض المجلس الموقر تطورات النشاط الاستثماري للصندوق ومنها نشاط قبول الودائع من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وأداء المحافظ الاستثمارية، والتطورات في الأسواق المالية العالمية، والإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ استراتيجية الصندوق في مجال الاستثمار.

كما اطلع المجلس على مبادرات الصندوق لتطوير القطاع المالي والمصرفي وأسواق المال العربية، الذي يأتي ضمن أولويات أعماله، حيث تمثلت أهم أنشطة الصندوق في هذا السياق:

  • إعداد ونشر المؤشر السنوي للاستقرار المالي في الدول العربية، بالتعاون مع فريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية.
  • تنظيم ورشة رفيعة المستوى حول “التحديات الراهنة التي تواجهها المصارف المركزية
  • تفاعل السياستين النقدية والمالية”، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، وبمشاركة خبراء من المؤسسات المالية الدولية والمصارف المركزية العالمية، وكذلك محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

وتمحورت مناقشات الورشة حول موضوعين رئيسين، هما:

  • ثر ارتفاع الديون في تقييد السياسة النقدية
  • أدلة من كل من الاقتصادات المتقدمة والناشئة”، و”كفاءة السياستين النقدية والمالية في بيئة تضخم عالية”.

 

كما تم إحاطة المجلس الموقر بجهود الصندوق الرامية لتعزيز التعاون مع المنظمات والمؤسسات المالية المحلية والإقليمية والدولية، من أهمها: تنظيم ورشة عمل رفيعة المستوى حول “اتجاهات أعمال المصارف المركزية: قضايا الحوكمة، وإدارة المخاطر، والشفافية”، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية واللجان وفرق العمل المنبثقة عنه، أحيط المجلس الموقر علماً بتنظيم الصندوق لاجتماع الدورة السابعة والأربعين للمجلس، والاجتماع الثاني لشبكة التمويل الأخضر والمستدام في الدول العربية، والاجتماع الثامن عشر لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية، والاجتماع السادس عشر للجنة العربية للمعلومات الائتمانية، والاجتماع السابع والعشرين للجنة العربية لنظم الدفع والتسوية.

في إطار دور الصندوق كأمانة فنية لمجلس وزراء المالية العرب، أحيط المجلس الموقر علماً بتنظيم ورشة العمل حول “تحسين كفاءة إدارة الدين العام في الدول العربية”، على مستوى مديري الدين العام وكبار الفنيين المعنيين بقضايا الدين العام في الدول العربية، وذلك ضمن سلسلة اللقاءات الدورية لكبار المسؤولين المعنيين بقضايا إدارة الدين العام في الدول العربية.

تم خلال الاجتماع أيضاً، إحاطة المجلس الموقّر علماً بأهم التطورات فيما يتعلق بالمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، ومنصة “بُنى” للمدفوعات، حيث وصل عدد البنوك المرتبطة بالمنصة حتى منتصف شهر سبتمبر 2023 إلى 102 بنكاً.

على صعيد أنشطة التدريب وبناء القدرات، أُحيط المجلس الموقر علماً بتنظيم معهد التدريب وبناء القدرات التابع للصندوق، 11 دورة تدريبية.

 

إقرأ أيضا:

بنك الإمارات دبي الوطني – مصر يتعاون مع منصة “بُنى” للمدفوعات العربية لتسهيل إتمام المدفوعات عبر الحدود

بنك «الإمارات الإسلامي» ينضم إلى منصة «بُنى» لتسهيل المدفوعات والتحويلات في المنطقة العربية

منصة «بُنى» للمدفوعات العربية تطلق خدمة الصرف بالعملات الأجنبية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.