خسر المليارات في لبنان ويتمنى عودة ترامب..الحبتور يكشف عن أفكار مشروعات في مصر عائداتها تتجاوز 100 مليار دولار سنويا

في حوار مع موقع القاهرة 24

خاص:Fintechgate

في لقاء جمعه مع الصحفي محمود المملوك رئيس تحرير موقع القاهرة 24، تحدث رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور عن رؤيته لمصر ومناخ الإستثمار والمشروعات التي يدرس إقامتها والمقترحات التي تقدم بها لإقامة عدة مشروعات في مناطق مختلفة.

مشروع صلاح سالم

وقال الحبتور في في حوار، إنه عاشق لمصر ومحب لشعبها الطيب الكريم الخلوق المثقف، وأنه حريص على الإستثمار فيها، كاشفا النقاب عن فكرة مشروعه الكبير لتطوير شارع صلاح سالم.

100 مليار دولار عوائد

وأضاف أنه اقترح استغلال الأراضي والكومباوندات غير المشغولة التابعة للدولة ويتم إزالة غير الصالح منها وتدشين مشروعات ضخمة بدلا منها، مؤكدا ان هذه المشاريع ستحقق على الأقل إيرادات 100 مليار دولار سنويا.
وأضاف أنه من بين المقترحات لتطوير شارع صلاح سالم ومنطقة الكلية الحربية، مشيرا إلى أنه شرح للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هذه الفكرة، وأنه قدم دراسة للحكومة.

وحول زيارته الأخيرة للساحل الشمالي قال: بمجرد نزولي من الطائرة شاهدت علم الإمارات على طائرة، وعلم البحرين على طائرة أخرى، وهناك كان الشيخ محمد بن زايد وله زيارات متكررة وهي دليل على الدعم والتعاون القوي.. وهناك استقبال جيد وشاهدت الفنادق وشيء جميل، وأشار في حديثه إلى افتتاح مركز الأبحاث في مصر، قائلا: مصر هي منبع العلم والرجال والشباب.

قضايا عربية وإقليمية

ومن مصر انطلق الحبتور إلى القضايا الإقليمية والعربية، وبدأ بأكثر القضايا الساخنة وهو ملف العلاقات مع إسرائيل والذي تعرض بسببه لانتقادات واسعة خلال السنوات الماضية، حيث يراه البعض يمتلك موقفًا إيجابيا من إسرائيل ويهدف إلى تطوير العلاقات التي تجمعها بمختلف الدول العربية، وأكد الحبتور أنهم عرفوا الإسرائيليين في نيويورك وبريطانيا.

وفيما يتعلق بالعلاقات الإيرانية، ذكر أن: الإيرانيين يعرفون من أين تؤكل الكتف، ومن الضروري أن نكون حذرين ونبتعد عنهم ونفس الأمر العلاقات الإيرانية مع المملكة العربية السعودية، اللي هي أقدم دولة عربية، إحنا نعرف جماعتنا والأمير محمد بن سلمان، والعلاقة تكون السلام عليكم وعليكم السلام.

الأمن

وأضاف: الأنظمة والسياسة مرتبطة بالاقتصاد، فلا يمكن أن تنفق شيئا إلا في بلد تطمئن أنه آمن ولا تطمئن في أي بلد إلا عند الشعور بالأمان الشخصي والمالي.
وأجاب الحبتور عن التساؤلات بشأن الاستثمار في أوروبا: إحنا بنستثمر فى أوروبا خاصة أوروبا الوسطى، لأننا نحس بالأمان ونقدر نشعر بالحماية.. لكن نروح بعض البلدان العربية نخاف.

الإستثمار في أوروبا

وحول الاستثمارات في أوروبا، أوضح أنه ليس له علاقة ببيلاروسيا وفي أوروبا الوسطى تتركز استثماراته في بلغاريا وسلوفاكيا وفيينا، مضيفا: هؤلاء واضحين ورئيس وزراء بلغاريا واضح جدا جدا، مؤكدا في نفس الوقت أنهم يريدون التعاون مع الروس.
وأشار إلى أنه يتمنى أن يعود دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بدلا من جو بايدن لأنه لديه وضوح.

طفرة الخليج

وحول عمليات التطوير التي تشهدها الدول الخليجية على مختلف المحاور لاسيما الإمارات والمملكة العربية السعودية قال رجل الأعمال الإماراتي البارز: الحمد لله رب العالمين نحن كمجلس التعاون الخليجي لدينا المستقبل والأمن والأمان، لأن عند شبابنا وحكامنا رؤية الاهتمام بالمواطن وتطوير بلدهم مركزين على تطوير الإنسان وإنفاق مليارات الدولات على الاستثمار في البشر بكل الدول الخليج وهذا شيء مفرح.

وأردف: وأنت في أي بلد خليجي تشعر أنك بين أهلك، مثلا عمان أو الكويت أو السعودية ولكن مصر أحبها كثيرا، أنا صرفت مليارات في لبنان وحطينا فلوسنا وراحت علينا.

الرغبة في التطوير

وعاد الحبتور للحديث مرة أخرى عن دول الخليج، موضحا: الحكام يريدون تطوير بلادهم فأنا مثلا لا أقدر أن أطور بلدي لوحدي إذا ما تعاونت، مضيفا: الله سبحانه وتعالى أنعم علينا بهذه البلاد شعبها وحكام هذه البلاد الطيبين من الشمال شرق إلى حدود السعودية.

وقال الحبتور: مصلحة بلدي أهم شيء في الدنيا عندي ومصلحة مجلس التعاون الخليجي مهمة جدا جدا بالنسبة لي وكل الدول العربية القريبة منا خاصة مصر.

الحروب الروسية الأوكرانية

كما تحدث عن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، قائلا: أنا كتبت عدة أشياء عن الحرب الروسية الأوكرانية حتى احتجت سفارة.. وإذا أراد الأمريكان والإنجليز حل المشكلة سيتم حلها، الفرنسيون والايطاليون والإسبان ما بيدخلوا.. هي بريطانيا التي تدعم الحروب وتشعل النار.

وأضاف: بريطانيا تدرب 30 ألف جندي أوكراني.. هناك فوق 13 مليون أوكراني مشردون، ما كان الواحد يتوقعوا يتشردون في أوروبا، ممكن الدول العربية الإفريقية الآسيوية وليسوا هؤلاء.

 

إقرأ أيضا:

الحبتور الإماراتية تستعد لإطلاق مشروعها العقاري الأول في مصر بالساحل الشمالي

رجل الأعمال محمد العبار يطلق اسما جديدا على الساحل الشرير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.