بينها شرق مدينة نصر..تعرف على 4 مناطق أخرى كانت مرشحة لإقامة العاصمة الإدارية الجديدة عليها

كتب:أحمد أبو علي

كشف رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي عن أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة قوبل بالنقد والتشكيك، رغم أن الخبراء يتحدثون عن حتمية نقل العاصمة من 40 عاما وكان هناك محاولة من الرئيس الراحل أنور السادات لإنشاء مدينة السادات ولم يكتب لها النجاح، وفي 2007 طُلب من وزارة الإسكان انتخاب موقع جديد لحي حكومي جديد، بعد القناعة بضرورة نقل الحي الحكومي.

وتابع: أنه تم اختيار 5 مواقع، وكنت مشاركا في اختيارهم، الأول هو موقع العاصمة الحالي، والثاني عمل حي حكومي في شرق مدينة نصر في المنطقة التي يوجد بها اليوم مسجد المشير طنطاوي، على مساحة 700 فدان، أما الموقع الثالث كان في جزيرة الوراق، والموقع الرابع شمال القرية الذكية على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، والموقع الخامس مدينة 6 أكتوبر، ووضعت معايير لكيفية اختيار موقع لحي حكومي جديد لمصر.

واستطرد: انتهى رأي الخبراء إلى أن أفضل موقع هو الموقع الحالي، لأن الخبراء رأوا أن القاهرة دائما ما تنمو شرقا، لذلك يجب استغلال الحي الحكومي لكي يكون نواة لمدينة جديدة شرق القاهرة الجديدة، والبديل الثاني كان حي شرق مدينة نصر، وتم اختياره لأنه الأسهل، رغم أن الخبراء قالوا إنه على المدى البعيد ستواجه الدولة نفس المشكلة، لكن المشروع لم ينفذ.

وأفاد بأنه عندما جاء الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكم اطلع على هذا الموضوع واختار البديل الأول لأنه يخدم رؤية ومستقبل مصر، ورغم أنه الأصعب وسيأخذ وقت أكبر لكنه الأصح، فالدولة تنظر لمائة عام للأمام، وهناك العديد من الدول التي بدأت إنشاء عواصم جديدة لها منها إندونيسيا وكذلك الأردن التي تتطلع لنقل تجربة العاصمة الإدارية في مصر.

وأشار إلى إنه تم إجراء حوار مجتمعي حول مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وتغير رأي المعارضين له ومنهم الدكتور أسامة الغزالي حرب، الذي قال: إنه كان من المعارضين للمشروع ولكنه من أهم المشروعات التي يجب أن تستفيد منها الدولة المصرية.

وقال مدبولي، إن إنشاء حي حكومي جديد ليس الهدف منه تغيير المكان ولكن تغيير طريقة عمل الحكومة لبناء دولة جديدة وجمهورية جديدة، يجب أن تكون بيئة العمل في هذا المكان تشجع الموظف والمواطن المصري على الإبداع، مضيفا أن الدولة عملت على تطوير السكن أيضا وبرنامج إسكان سواء بإنشاء المدن الجديدة أو المدن القائمة.

 

إقرأ أيضا:

هل أفرطت مصر في تنفيذ المشروعات..؟ رئيس الحكومة المصرية يرد ويلقي الضوء على التجربة الماليزية

الرئيس المصري:لم يكن الهدف من قناة السويس الجديدة خدمة المسار الاقتصادي بقدر استعادة الناس ثقتهم بأنفسهم

دكتور محمد راشد يرصد تطورات قطاع التنمية العمرانية في مصر في 10 سنوات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.