مدير عام فيزا مصر ملاك البابا في حوار مع Fintechgate: «فيزا» ساعدت شركات ناشئة من أكثر من 100 دولة على جمع تمويلات بـ 16 مليار دولار

أكدت أن التحول الرقمي هو الضمانة للمؤسسات للاستعداد لللمستقبل

أجرت الحوار: ريهام علي
في حوار دسم وشيق وملئ بالمعلومات الهامة والقًيمة، كشفت «ملاك البابا» مدير عام شركة «فيزا مصر»، لـ بوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate عن الكثير والكثير من الحقائق عن التحول الرقمي وسوق المدفوعات الرقمية والتكنولوجيا المالية في مصر، وعن رؤية «فيزا» لتطوير هذا القطاع الذي تتنامى أهميته يوما بعد يوم، محليا وإقليميا وعالميا، والذي قالت عنه إنه الضمانة للدول والمؤسسات للاستعداد لللمستقبل.

وكشفت عن تفاصيل شراكات «فيزا» مع كل من الحكومة المصرية والبنك المركزي لدعم التحول الرقمي في مصر، كما كشفت عن دور «فيزا» فى دعم الشركات الناشئة وكيف ساعدته هذه الشركات حول العالم في الحصول على 16 مليار دولار.

وتحدثت «ملاك البابا» عن الآمن السيبراني ورقما ضخما أنتفقته «فيزا» لتدعيم الأمن السيبراني في مواجهة الإحتيال، وذكرت مدير عام «فيزا مصر» في هذا الحوار  عن عيب غريب وخطير في شريحة كبيرة من المصريين تجعلهم دائما فريسة سهلة للإحتيال الإلكتروني:-

* بوابة Fintechgate:
– يشهد العالم تحولًا كبيرًا على صعيد المدفوعات والمعاملات النقدية، وفيزا كواحدة من كبريات الشركات العالمية في هذا المجال لها دور مؤثر في تعزيز هذا الإتجاه، فما هي الإستراتيجية الرئيسية لـ «فيزا» في قطاع المدفوعات الرقمية في مصر والمنطقة..؟

  • ملاك البابا:

–  يبدو جليًا أن استراتيجيتنا تسهم في تعزيز وجودنا وتوسيع نطاق منظومة المدفوعات الرقمية في مصر وأفريقيا، وذلك من خلال جذب أفضل المواهب التقنية وإقامة شراكات هادفة مع بقية أطراف المنظومة.

* بوابة Fintechgate:
– يعزي البعض الفضل لجائحة كورونا في تعزيز وإنتشار وسائل الدفع الإلكتروني في السنوات الأخير، هل تتفقون مع هذه المقولة..؟

  • ملاك البابا:

لقد سلطت جائحة كوفيد-19 الضوء على ضرورة وجود بنية تحتية تكنولوجية قوية استعدادًا للتكيّف مع العالم الرقمي المستقبلي. وبغض النظر عن الجائحة فلا يمكن الاستهانة بأهمية التكنولوجيا الرقمية؛ إذ رأينا في مجال المدفوعات، المستهلكين على مستوى العالم وفي مصر يطالبون بتوفير خيارات دفع رقمية بدلًا من الأساليب النقدية، وهذا ما كان يُحتّم علينا إحداث تغيير في طريقة استخدامنا للتكنولوجيا كما سيكون له أثر دائم على الاقتصاد العالمي، والأن إذا أرادت المؤسسات الحفاظ على قدرتها التنافسية، فيتعين علىها، إدراك أهمية التحول الرقمي واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان استعدادها للمستقبل.

* بوابة Fintechgate:
– ما هو تقييمكم لسوق المدفوعات الرقمية في مصر مقارنة بالمنطقة..؟

  • ملاك البابا:

– يبلغ معدل نفقات الاستهلاك الشخصي في منطقة وسط أوروبا وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا 12%، ورغم الجهود الحكومية المبذولة في مواكبة التقدم الرقمي، فلا تزال مصر متأخرة عن الركب ولكن مع ذلك فقد حققت مصر إنجازات كبرى على مستوى اعتماد تقنيات الدفع الجديدة والخدمات المالية والمصرفية بشكل عام؛ حيث تُظهر جميع المؤشرات تحقيق مصر مسار نمو موحد ومستدام خلال الاعوام الماضية.

* بوابة Fintechgate:
– كيف تقيّمون سلوك المواطن المصري في مجال المدفوعات الإلكترونية، وهل ترون اختلافًا في سلوك المواطن في مصر عن سلوك مواطني المنطقة العربية والعالم من خلال متابعتكم للأسواق؟

  • ملاك البابا:

– لا تزال عمليات الدفع الرقمي تشهد تزايدًا؛ إذ نلاحظ أن عدد المعاملات قد حقق نموًا مضاعفًا مقارنة بالعام الماضي. ورغم عدم تأثر معدل الإنفاق، فقد رأينا تحولات كبيرة في أولويات إنفاق المستهلكين نتيجة للتحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم في الوقت الحالي، فعلى سبيل المثال، يمكننا أن نلاحظ إتجاه البعض إلى تخفيض الإنفاق على مستلزمات البقالة والترفيه لصالح الإنفاق على الضروريات مثل النقل والتعليم والاتصالات، وقد شهدنا كذلك ارتفاعًا أكبر في معدّل الإنفاق على المتاجر التي تقدم تخفيضات مقارنة بالمتاجر الكبرى.

* بوابة Fintechgate:

هل هناك خصائص معينة في سلوك المواطنين في مصر..؟

  • ملاك البابا:

– «فيزا» أجرت دراسة على مجموعة من المستهلكين في 17 سوقًا على مستوى منطقة أوروبا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا، ومما أثار الدهشة في هذا الشأن هو أن النتائج كانت متشابهة جدًا في معظم الأسواق. ووفقًا لأحدث دراسة أجرتها حملة “ابق آمنًا”، فقد لُوحظ أن الثقة المفرطة تجعل المستهلكين في مصر عرضة للوقوع ضحايا للاحتيال.

– وقد كشفت الدراسة ادعاء 58% من المشاركين أنهم يتمتعون بالمعرفة الكافية لتجنب عمليات الاحتيال التي تستهدفهم عبر الإنترنت والهاتف، غير أن الحقيقة هي أن 9 من كل 10  (أي ما يمثل 91%) من المحتمل أن يتجاهلوا الإشارات التحذيرية التي تشير إلى وجود نشاط إجرامي يهددهم عبر الإنترنت. وهذا المُعدل أعلى قليلًا من المتوسط العالمي، والذي يُظهر أن 56% يزعمون أنهم يتمتعون بالمعرفة الكافية لتجنب عمليات الاحتيال، في حين أنه من المرجح أن يتجاهل 90% منهم الإشارات التحذيرية.

-كما أظهرت الدراسة أن 53% من المشاركين قد وقعوا ضحية لعملية احتيال مرة واحدة على الأقل، مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 52%، في حين تعرض 14% من الضحايا للخداع عدة مرات، وهي نسبة أقل قليلًا من المتوسط العالمي البالغ 15%.

* بوابة Fintechgate:

– لا يزال الكثير من المواطنين متخوّفين من استخدام وسائل الدفع الإلكترونية خشية الوقوع ضحايا لعمليات الاحتيال الإلكتروني، وعلى الجانب الآخر يشهد مجال حماية البيانات تطورات كبيرة، ربما بشكل يومي، كيف تتعامل فيزا مع هذه المشكلة لطمأنة المستهلكين ضد عمليات الاحتيال، وما هي الإجراءات الأمنية الواجب اتباعها عند استخدام إحدى بطاقات فيزا؟ وهل يجب على جميع حاملي البطاقات القيام بذلك لحماية بياناتهم من الاحتيال الإلكتروني؟

  • ملاك البابا:

– لدينا إيمان راسخ بأن عناصر الثقة ومستوى الخدمات والأمان التي نقدمها إلى عملائنا قد أصبحت أكثر قيمة من أي وقت مضى، وقد استثمرت «فيزا» أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي في التكنولوجيا على مدار السنوات الخمس الماضية على مستوى العالم، كما مكننا هذا الاستثمار من تطوير منتجات وقدرات جديدة تسهم في تقليل عمليات الاحتيال وتعزيز أمان الشبكة لعملائنا وشركائنا وموظفينا.

– وتملك فيزا فريقا متميزا من المتخصصين وعلى أعلى درجة من الكفاءة في مجال الأمن السيبراني ومتواجدون في 11 مكتبًا على مستوى ثلاث قارات ويعملون بيقظة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لاكتشاف التهديدات الإلكترونية ومنعها والتعامل معها على الفور، وقد قام فريقنا بتصميم مجموعة من الأدوات الخاصة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من أجل اكتشاف الحالات الشاذة التي تمثل تهديدات محتملة لشبكتنا وشركائنا والتعامل معها بشكل استباقي.

– كما لدينا أكثر من 1000 متخصص في الأمن السيبراني يعملون بدوام كامل يستخدمون الشبكات العصبية الاصطناعية لتحليل بيتابايت من البيانات التي تمكنهم من حماية شبكة فيزا من البرمجيات الخبيثة والهجمات الفورية المعروفة باسم «هجمات يوم الصفر» والتهديدات الداخلية.

* بوابة Fintechgate:

– كانت «فيزا» قد أعلنت في وقت سابق أنها عرضت على الحكومة المصرية مقترحات وحلول تهدف إلى تطوير نظام المدفوعات الإلكترونية في العديد من القطاعات، فما هدف هذه المقترحات؟

  • ملاك البابا:

– «فيزا» أقامت شراكات مع الحكومة المصرية والبنك المركزي لتعزيز قطاع المدفوعات الرقمية ودعم التحول الرقمي وأجندة الشمول المالي في البلاد، ويتمثل جزء أساسي من مهمة فيزا في دعم تحول مصر من الاقتصاد القائم على النقد إلى الاقتصاد الرقمي بهدف تمكين كل فرد في الدولة من الاستفادة من مزايا الراحة والأمان والموثوقية التي تقدمها أنظمة الدفع الرقمي، وتأتي رقمنة القطاعات الحكومية على رأس جدول أعمالنا؛ حيث توفر أنظمة الدفع الرقمي أدوات الكفاءة والشفافية والحوكمة اللازمة.

* بوابة Fintechgate:

– الخدمات الرقمية هي جزء من الشمول المالي، كيف سيكون أثر ذلك على الإقتصاد وحياة الأفراد..؟

  • ملاك البابا:

– لقد أسهمت الخدمات المالية الرقمية الشاملة في تغيير قواعد الشمول المالي؛ إذ تتيح ببساطة لأي شخص من أي مكان فرصة الوصول إليها، وهذا يشمل الفئات التي تتأثر بسهولة أكبر بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والاضطرابات الناجمة عن الوباء، وكما قلنا لا يمكن الاستهانة بأهمية التكنولوجيا الرقمية، وهناك مطالب متزايدة بتوفير خيارات دفع رقمية بدلًا من الأساليب النقدية، ما يجعل هناك حتمية إحداث تغيير في طريقة استخدامنا للتكنولوجيا ما سيكون له أثر دائم على الاقتصاد العالمي، ويتعين على المؤسسات، إذا أرادت الحفاظ على قدرتها التنافسية، إدراك أهمية التحول الرقمي.

* بوابة Fintechgate:

– وقّعت «فيزا» العديد من الشراكات مع شركات في مصر لتقديم حلول دفع إلكترونية مبتكرة، فما أهم هذه الشراكات، وهل هناك نية لإقامة شراكات جديدة مع شركات مصرية؟

  • ملاك البابا:

أقامت «فيزا» شراكات مع الحكومة المصرية والبنك المركزي لتعزيز قطاع المدفوعات الرقمية ودعم التحول الرقمي وأجندة الشمول المالي في البلاد، ومن أمثلة ذلك بطاقة المواطنة والتي تهدف إلى رقمنة جميع المدفوعات الحكومية المُقدمة إلى المواطنين.

– كما كذلك شراكات مع مؤسسات مالية ومشغلي شبكات الهاتف المحمول وشركات التكنولوجيا المالية بهدف توسيع نطاق شبكتنا المتميزة وتوسيع نطاق وصولهم على المستوى المحلي لتقديم أحدث ابتكارات المدفوعات الرقمية للجميع في كل مكان.

* بوابة Fintechgate:

– وقعت «فيزا» شراكات مع منصات استثمارية وصناديق متخصصة في الشركات الناشئة بهدف دعم هذا النوع من الشركات. ما هي الأهداف الرئيسية لهذه الشركات والنتائج التي حققتها حتى الآن، وما هي أهداف فيزا من هذا الدعم؟

  • ملاك البابا:

– تحظى «فيزا» بعلاقات جيدة وطويلة الأمد مع شركات التكنولوجيا المالية على مستوى العالم، وخاصة في مصر حيث تتمتع بتواجد قوي للغاية في مجال التكنولوجيا المالية. على سبيل المثال:
· تتولى «فيزا» منذ سنوات الإشراف على مبادرة «فيزا في كل مكان – Visa Everywhere» وقد شهد العام الماضي إطلاق هذه المبادرة في مصر حيث توقعنا تلقي ما بين 80 إلى 100 طلب مشاركة في المبادرة، إلا أننا تلقينا 270 طلبا، والتي تضمنت بعض الأسماء البارزة للغاية.
· نُظمت فعاليات هذه المبادرة بالشراكة مع مبادرة «فنتك إيجيبت- Fintech Egypt»، وهي مبادرة تابعة للبنك المركزي المصري.
· شهدت هذه الفعاليات مشاركة أكثر من 200 شخصية مرموقة و 6 متحدثين حكوميين، وقد حصلت منصة «نقابتي» خلال هذه الفعاليات على المركز الأول، وتعد منصة «نقابتي» أول منصة للتكنولوجيا المالية تستهدف أتمتة مهام النقابات والاتحادات العمالية في مصر وأفريقيا، وتلقت جائزة مالية قدرها 500 ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى جائزة أفضل منصة لدى الجمهور والموظفين. كما فازت شركة «ZealPay» بالمركز الثاني في حين توجت شركة «الجمعية» بالمركز الثالث.

· أيضا لدينا برنامج تسريع التكنولوجيا المالية هو برنامج افتراضي يستمر على مدار 12 أسبوعًا يُقام مرتين في السنة ويقبل ما يصل إلى 20 شركة ناشئة لكل مجموعة، ويدعو هذا البرنامج الشركات الناشئة المدرة للإيرادات أو العاملة في أفريقيا لطرح منتجات تتجاوز الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق على مرحلة التمويل أ.
· ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائزين من الدفعة الأولى خلال الأيام القليلة المقبلة.
· تمثل شركة «بلج آند بلاي – Plug and Play» شريكًا استثماريًا لبرنامج تسريع التكنولوجيا المالية في أفريقيا، وسوف يقدم فريق «بلج آند بلاي» توجيهًا شخصيًا فرديًا، كما سيقدم محتوى منسقًا على مدار 12 أسبوعًا ذا تركيز مُخصص، وسوف يربط كذلك الشركات الناشئة بفريق الاستثمار العالمي الخاص بها لبحث الاعتبارات الاستثمارية والنظر فيها.

* بوابة Fintechgate:

– ما هي خطط «فيزا» بشأن التوسع في السوق المصرية، خاصة في قطاع المدفوعات..؟

  • ملاك البابا:

–  تسعى «فيزا» دائما لمواكبة التطور التكنولوجي وذلك من خلال المشاركة في تقديم منتجات وحلول مبتكرة تركز على خدمة عملائها وترسم ملامح مستقبل التجارة.

– ونعمل بالتعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء في مصر، بما في ذلك المؤسسات الحكومية والبنوك وشركات التكنولوجيا المالية والتجار ومشغلي شبكات الهاتف المحمول، بهدف استكشاف فرص تجارية جديدة كما نواصل التعاون على نحو وثيق مع شركائنا من البنوك والمؤسسات الصناعية لدعم التجار المحليين ومساعدتهم في التحول إلى المنظومة الرقمية.

– كذلك فإن «فيزا» نُسخّر قوة البيانات وما لدينا من رؤى لمساعدة عملائنا وشركائنا على الابتكار وتطوير أعمالهم.

* بوابة Fintechgate:

– ما هي أبرز الحلول التي تقدمها «فيزا» للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في مصر وما هي مميزاتها؟

  • ملاك البابا:

– تقدم «فيزا» العديد من المنتجات والحلول للشركات الصغيرة والمتوسطة حيث تنظر فيزا لهذه الشركات بإعتبارها العمود الفقري للاقتصاد، وتسعى لتمكين أصحاب هذه الشركات ورواد الأعمال بما يلزم من موارد ومعارف ومهارات من شأنها دعمهم في إعادة بناء، أو بدء، أنشطة أقوى في الظروف الراهنة،ومن الخدمات التي تقدمها:-

· خدمة «انقر للدفع -Click to Pay»: التي أطلقتها «فيزا»، في العام الماضي،في منطقة شمال أفريقيا ودول المشرق وباكستان. ويتمثل الهدف منها في مساعدة المستهلكين على إجراء عمليات الشراء بشكل آمن وسريع عبر الإنترنت من مختلف التجار والمنصات.
· برنامج Visa Secure: صُمم هذا البرنامج بالاستناد إلى تقنية EMV 3-D Secure، وهي خاصية مراسلة متطورة مُستخدمة على مستوى القطاع، مع مراعاة تفضيل المستهلكين المتزايد لإجراء معاملات سهلة وآمنة وغير احتكاكية. وتسهم عملية المصادقة القائمة على المخاطر التي يُجريها هذا البرنامج في إغناء معظم حاملي البطاقات عن الحاجة إلى إدخال كلمات مرور لإكمال عمليات الشراء عبر الإنترنت، مما يؤدي إلى خطوات أقل عند الدفع (أكثر سلاسة) وتقليل حالات الرفض الزائف.
· خدمة Visa Direct: يحتاج المستهلكون والحكومات والشركات ويتوقعون الوصول إلى الأموال بشكل رقمي يوفر لهم ميزَتَي الأمان والسرعة كما يبحثون عن طرق جديدة لمعالجة مدفوعاتهم، وقد شهدنا نموًا سريعًا في الطلب على المعاملات المالية التي تُجرى من طرف إلى طرف في جميع أنحاء المنطقة، لذلك فقد سعت فيزا، من خلال منصة الدفع الفوري «Visa Direct»، إلى معالجة تحديات تحويل الأموال من خلال أساليب جديدة، لا سيما في بيئة تعاني من آثار جائحة كوفيد-19.

* بوابة Fintechgate:

– كم سوقا تعمل فيها «فيزا»..؟

  • ملاك البابا:

– تعمل «فيزا» في أكثر من 200 سوق ومنطقة، كما تضم شبكتها أكثر من 80 مليون تاجر. ويتمثل دورها، باعتبارها شركة رائدة في مجال المدفوعات العالمية تحظى بأكبر شبكة للمدفوعات في العالم، وتسعى إلى تسريع التجارب الرقمية مما يتيح حركة الأموال وتأمين المعاملات في جميع أنحاء العالم وربط مليارات الأشخاص مع بعضهم البعض إلى جانب توفير مليارات الفرص.

* بوابة Fintechgate:

– هل تعملون على الإستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير قطاع المدفوعات ؟

  • ملاك البابا:

– بإمكان الذكاء الاصطناعي أن يؤدي دورًا مهمًا في ضمان أمان الدفع. وبينما لا تزال الجرائم الإلكترونية مستمرة في عالم تتزايد فيه الرقمية يومًا تلو الآخر، تعمل «فيزا» دون كلل كي تبقى في المقدمة، وكما ذكرنا فقد استثمرنا أكثر من 10 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس الماضية في التكنولوجيا على مستوى العالم، بما في ذلك الحد من الاحتيال وتعزيز أمن الشبكات، وقد شمل ذلك إنفاق 500 مليون دولار أمريكي على الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية للبيانات، مما مكننا من دعم 100 قدرة مختلفة تستخدم الذكاء الاصطناعي لحماية عملائنا.

* بوابة Fintechgate:

– هل يمكن أن نرى شركة «فيزا» تساهم أو تنشئ صندوقًا استثماريًا خاص بها في الشركات الناشئة أو شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، لا سيما وأنكم كنتم قد أعلنتم عن اهتمامكم بذلك الأمر في وقت سابق.

  • ملاك البابا:

– تقدم «فيزا» التمويل للشركات الناشئة من خلال برامج مختلفة.
على سبيل المثال:
· مبادرة «فيزا في كل مكان – Visa Everywhere» بمثابة برنامج ابتكار عالمي مفتوح يوفر للشركات الناشئة ورواد الأعمال منصة عالمية يعرضون من خلالها منتجات وحلول الدفع المبتكرة، وقد ساعد هذا البرنامج، حتى الآن، شركات ناشئة من أكثر من 100 دولة على جمع أكثر من 16 مليار دولار أمريكي بشكل جماعي في صورة تمويل، مما ساهم في معالجة أحد أكبر التحديات التي يواجهها رواد الأعمال في المراحل المبكرة.

 

إقرأ أيضا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.