مصادر تكشف أسماء السلع التي ستدخل ضمن مبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع الغذائية

خاص:Fintechgate
كشفت مصادر مطلعة عن أنه تم الإتفاق بين الحكومة والبنك المركزي المصري والتجار على قيام البنك المركزي والبنوك بتوفير مبلغ 200 مليون دولار شهريا لمبادرة خفض أسعار السلع الغذائية الأساسية.

توجيه البنوك بتوفير المبالغ بالسعر الرسمي

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate أن البنك المركزي سيوجه البنوك بتوفير هذه المبالغ شهريا بالسعر الرسمي، وهو ما سيسهم بشكل كبير في خفض الأسعار بشكل ملحوظ، مشيرا إلى أن توجيه هذه المبالغ سيتم للسلع الأساسية التي تهم المواطن العادي.

ألغاء رسوم الأرضيات

وقالت المصادر أن هناك مفاوضات مع الحكومة أيضا لخفض أو إلغاء رسوم الأرضيات في الموانئ للسلع التي سيتم إختيارها ضمن المبادرة والمتوقع أن تكون في حدود 7 أو 8 سلع رئيسية هي، الفول والعدس والسكر والزيت والألبان والمكرونة والجبنة البيضا والأرز، مشيرة إلى أنه سيتم أيضا الإتفاق مع شركات الملاحة العالمية على خفض غرامات التأخير، وذلك للتقليل من التكلفة وأسعار السلع النهائية.

هبوط الأسعار

وتوقعت المصادر أن تشهد الأسواق هبوطا كبيرا في أسعار العديد من السلع خاصة السكر والرز خلال الفترة المقبلة.

مبادرة خفض أسعار السلع

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت قبل يومين عن مبادرة بينها وبين التجار لخفض أسعار السلع الأساسية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وحسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغُرف التجارية، والمهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، والدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ورؤساء ومسؤولي عدد من الغرف التجارية، وممثلي عدد من الشركات الخاصة بالسلع الغذائية والتجار.

رصد إرتفاعات الأسعار

وتم خلال الإجتماع الاتفاق على عقد اجتماع موسع يضم محافظ البنك المركزي والوزراء المعنيين، وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع وفق بيان الحكومة على رصد ارتفاعات شديدة في أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الأخيرة، وتم الاتفاق على عقد اجتماع موسع يضم محافظ البنك المركزي، والوزراء المعنيين لعرض بعض المطالب.

العمل معا

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: «سنعمل معا على أن تكون هناك وفرة في مختلف السلع بالأسواق، بما يسهم في انخفاض الأسعار، خاصة السلع الغذائية»، والتنسيق مع البنك المركزي على توفير المكون الدولاري المطلوب، والتشارك معاً في وضع حلول تضمن انخفاض أسعار السلع الأساسية.
كما تم استعراض مختلف الجوانب الخاصة بمبادرة خفض الأسعار للسلع الأساسية، والتوافق على أن يتم الإعلان الأسبوع المقبل عن كل التفاصيل الخاصة بها، بالتنسيق مع البنك المركزي، والوزارات المعنية، كما أشار وزير التموين إلى عقد اجتماعات مع مختلف الجهات المعنية، لتحديد عدد من السلع الأساسية المطلوب توفيرها بأسعار مناسبة.

توفير المكون الدولاري
وتم الإتفاق على توفير أي مكون دولاري يتم الاحتياج إليه، بالتنسيق مع البنك المركزي، بهدف تخفيض أسعار هذه السلع، والاتفاق مع مختلف السلاسل التجارية فيما يتعلق بهذا الشأن، تحقيقاً لهدف أن يشعر المستهلك بتخفيض حقيقي في الأسعار، وتوفير السلع الأساسية بالكميات والأسعار المناسبة.

 

إقرأ أيضا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.