شركة KnowledgeNet السعودية ترصد ربع مليار جنيه لزيادة حصتها في السوق المصرفي والتكنولوجيا المالية في مصر

تدرس تأسيس مراكز بحث تعمل على ابتكار حلول جديدة تناسب السوق العربي والشرق الأوسط

كتبت:ريهام علي
أعلنت Knowledgenet الشركة السعودية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي عن توسيع عملياتها في السوق المصرية بصورة رسمية، وتأتي هذه الخطوة إيمانا من الشركة بالمزايا التي تتمتع بها السوق المصرية وحجم الكوادر البشرية المتواجدة فيه.

إنضمام مصر للبريكس

أعرب محمد عطية،الرئيس التنفيذى و العضو المنتدب للشركة ان هذه الخطوة جاءت تزامنا مع انضمام مصر إلى دول مجموعة البريكس والتي ستعمل على تقوية التحالف الإقليمي للشركة وتعزيز دوره العالمي ، وبما يؤكد على الثقة الكبيرة التي تتمتع بها مصر في السوقين الإقليمية والعالمية بفضل العلاقات الوطيدة بينها وبين أشقائها العرب خاصة المملكة العربية السعودية.

حلول بالجنيه المصري

وتعتبر Knowledgenet المزود الوحيد للتكنولوجيا في مصر التي تقوم بتزويد عملائها بأحدث الحلول والتقنيات مقابل دفع قيمة هذه الحلول بالجنيه المصري وليس بأي عملة أجنببة اخرى مما يساهم في تعزيز قيمة العملة المحلية في التعاون مع الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية.

وتأسست Knowledgenet في عام 2000 بالمملكة العربية السعودية وفي عام 2005 اتخذت الشركة خطوات جادة لتوسيع عملياتها لتشمل عدد من الدول العربية منها الإمارات العربية المتحدة وقطر ولبنان والكويت وعمان واليوم تم توسيع أعمالها فى مصر باستثمارات تتجاوز ما يزيد عن ربع مليار جنيها تتمثل في شراء حقوق الملكية الفكرية لبعض المنتجات والحلول بهدف تنمية القطاع الخدمي في التقنية عن طريق الإنفاق على الأبحاث والتطوير ودعم الإبداع والابتكار علاوة على الاستثمارات غير المباشرة والتي تتمثل في شراكاتنا مع الشركات المحلية والمؤسسات التعليمية في مصر.

حلول مبتكرة

وقال عطية إنه من خلال هذه الشراكات، نتمكن من تقديم حلول تكنولوجية مبتكرة وتطوير برامج تدريبية تهدف إلى تعزيز المهارات التقنية في السوق المحلي. بعد الخطوة التي اتخذتها الشركة الأم فى مارس 2023 بالإدارج فى البورصة السعودية والذي يعد من أكبر أسواق المنطقة.

وتابع أن الشركة تدرس بقوة الاستثمار في مراكز الأبحاث والتطوير من خلال تأسيس مراكز بحث وتطوير تعمل على ابتكار حلول جديدة تناسب السوق العربي والشرق الأوسط لاحتضان المواهب التقنية في مصر حيث تعتبر مصر واحدة من أهم الأسواق التي نستثمر فيها، وهذا يأتي ضمن استراتيجيتنا الرامية إلى تعزيز وجودنا في المنطقة وتقديم حلول تقنية مبتكرة تساهم في دعم الاقتصاد المحلي، حيث نتوقع ان يساهم السوق المصرى خلال السنوات الثلاث المقبلة بأكثر من 10% من حجم الاعمال السنوي الذي تحققه المجموعة.

مصر نقطة الإنطلاق

وعن الدوافع وراء اختيار مصر للانطلاق لمنطقة شمال إفريقيا أوضح عطية أن قرار توسع شركة Knowledgenet في مصر يأتي تماشيا مع رؤيتها بالفرص الاستثمارية الضخمة في السوق المحلية والقاعدة السكانية الكبيرة حيث تعد مصر واحدة من أكبر الأسواق في المنطقة من حيث العدد السكاني، وهذا يمثل فرصة كبيرة لتقديم منتجاتنا وخدماتنا لشريحة واسعة من المستخدمين ، علاوة على الكوادر المصرية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجة والتي تعتبر من بين أفضل الكوادر في المنطقة، مما يمكننا من تطوير منتجات بجودة عالية وبكلفة تنافسية.

وعن استراتيجية الشركة في مصر تابع قائلًا: نهدف إلى تقديم حلول تقنية مبتكرة تلبي احتياجات السوق المحلية، من خلال فهم تحديات السوق ومتطلبات العملاء. ونظرًا لتواجدنا المتميز في المنطقة منذ أكثر من عقدين، نعتبر أن لدينا الخبرة الكافية لتقديم منتجات تقنية ذات جودة عالية تتناسب مع البيئة المحلية. بالإضافة إلى ذلك، نسعى لبناء شراكات استراتيجية مع المؤسسات المحلية لتقديم حلول مشتركة تدعم النمو المستدام في السوق المصرية.

التحول الرقمي والشمول المالي

وأكد أننا نؤمن بأن مصر ستكون عنصرًا أساسيًا في استراتيجيتنا المستقبلية، ونتطلع إلى المزيد من التعاون والنجاح في هذا السوق الهام.
وأوضح أن رؤية مصر 2030 تمثل خارطة طريق استراتيجية تسعى لتحقيق التنمية المستدامة والنهوض بالاقتصاد المصري في مختلف الجوانب، وبالأخص في مجالات التحول الرقمي والشمول المالي وتدرك شركة Knowledgenet أهمية هذه الرؤية وتسعى للعمل جنبًا إلى جنب معها من خلال الخطط التالية:
دعم التحول الرقمي: من خلال حلولنا التقنية، نسعى لتوفير أدوات ومنصات تساهم في تسريع وتسهيل عملية التحول الرقمي ، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.
تعزيز الشمول المالي: منتج “Blinq” الخاص بنا وغيره من الحلول المالية تستهدف توسيع نطاق الوصول إلى الخدمات المالية الرقمية، مما يساعد في تقديم خدمات مالية لفئات أكبر من الشعب المصري، خصوصاً في المناطق التي تفتقر للخدمات المصرفية التقليدية.
التعاون مع القطاع الحكومي: نسعى لبناء شراكات استراتيجية مع الوزارات والهيئات الحكومية لتطوير حلول تقنية تدعم أهداف رؤية مصر 2030.
التدريب وتطوير الكوادر: نعتقد بأهمية الموارد البشرية في تحقيق النجاح. لذلك، نخطط لإقامة برامج تدريبية متقدمة تهدف إلى تعزيز المهارات الرقمية للكوادر المصرية وتمكينها من المشاركة بفعالية في عملية التحول الرقمي.
الابتكار والبحث: نرغب في الاستثمار في مراكز البحث والتطوير المحلية، لابتكار حلول جديدة تستجيب لاحتياجات السوق المصري وتتوافق مع أهداف رؤية مصر 2030.

ودعا عطية إلى الاهتمام بشركات التكنولوجيا المالية وتوفير بيئة أعمال مواتية لنمو أعمالها في ظل التحدبات التي تشهدها الدولة المصرية من تذبذب سعر الصرف خاصة وأن الاهتمام بالمبرمجين المصريين سيساعد على توفير العملة الأجنبية والمساهمة في نمو الاقتصاد القومي.

ومن جانبه أوضح فهد العيدي، الرئيس التنفيذي للخدمات أن الشركة لديها عدد ضخم من المنتجات والحلول التقنية المتخصصة مثلTradeNet، والتي تعتبر أحد أهم المنافسين في المنطقة العربية بمنتجات ميكنة اعمال الوساطة في أسواق المال Blinq وهو مجموعة منتجات للمصرفية المفتوحة وDatability لتنقية البيانات، بالإضافة إلى منتجات أخرى.

أضاف أن الشركة تستهدف عدد من العملاء المحتملين في مصر في القطاع المصرفي والمؤسسات المالية حيث تمتلك الشركة منتج “Blinq” ، الذي يتعلق بنظام المصرفية المفتوحة، هو موجه للبنوك والمؤسسات المالية التي تسعى لتقديم خدمات مالية رقمية مبتكرة لعملائها ، ولدينا منتج TradeNet الموجه لشركات الاستثمار حيث نقدم لهم حلولًا تقنية لتسهيل وتحسين عملياتهم ، وفي قطاع التكنولوجيا المالية فلدينا منصة “Softmore”، التي تُعتبر منصة خدمات البرمجيات المصغرة، تستهدف رواد الأعمال وتعتبر هذه هي بعض القطاعات التي نستهدفها، ولكن بالطبع، نظرًا لتنوع منتجاتنا وقابليتها للتكيف، فإننا نتطلع دائمًا لاستكشاف فرص جديدة في مختلف القطاعات والصناعات في السوق المصرية.

 

إقرأ أيضا:

ماليزيا تستضيف القمة السنوية الثالثة للتكنولوجيا المالية الإسلامية 25 أكتوبر الجاري

شركة Cycls السعودية تغلق جولة استثمارية بقيمة مليون دولار عبر مستثمرين ملائكيين

شركة «TechLine» تستعرض حلولها للتكنولوجيا المالية خلال معرض جيتكس جلوبال 2023 بدبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.