قمة «فينتيك سيرج 2023» تبحث مدفوعات الغد والاقتصاد غير النقدي والذكاء الاصطناعي بدبي

خلال الفترة بين 15 و18 أكتوبر 2023 في دبي هاربر

كتب: محمد بدوي

ستسلط قمة “فينتك سيرج 2023″، الفعالية المتخصصة في قطاع التكنولوجيا المالية، الضوء على القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي (AI)، ومساهمته في تعزيز إيرادات الخدمات المالية بنسبة 34٪ والنمو الاقتصادي بنسبة 26%، وذلك خلال الفترة بين 15 و18 أكتوبر 2023 في دبي هاربر.

مشاركة بنوك ومؤسسات مالية

وسيشارك في الفعالية مجموعة من الخبراء والمختصين في قطاع التكنولوجيا المالية على المستويين الإقليمي والدولي، ويشمل ذلك بنوك ومؤسسات مالية، وهيئات تنظيمية، وجهات حكومية وشركات ناشئة، إلى جانب المستثمرين.

يتوقع أن تصل الاستثمارات في التكنولوجيا المالية إلى 949 مليار دولار بحلول عام 2030، وسيعزز هذا النمو بالتكنولوجيا والتقنيات الرقمية على وجه الخصوص الذكاء الاصطناعي (AI)، وتقنية البلوك تشين، والدفع اللاسلكي. وستتناول “فينتك سيرج 2023″، هذه التكنولوجيات ومساهمتها في صياغة المستقبل.

مدفوعات الغد والاقتصاد غير النقدي والذكاء الاصطناعي

ويشمل برنامج “فينتيك سيرج 2023” جلسات متنوعة تتناول مدفوعات الغد، والاقتصاد غير النقدي، والذكاء الاصطناعي التوليدي في المؤسسات المالية، وتحول مستقبل الصناعات مثل العقارات والبيع بالتجزئة، والبيئة التنظيمية العالمية، وغيرها الكثير.

وتقدر شركة برايس ووترهاوس كوبرز أن الذكاء الاصطناعي سيساهم بمبلغ 320 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وأكثر من 15 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030.

ولما يتمتع به الذكاء الاصطناعي من قدرة على معالجة بعض التحديات الأكثر إلحاحاً اليوم مثل اكتشاف الاحتيال ودعم الوصول على نطاق أوسع، والتمويل من خلال الموافقات على القروض، فإن 90٪ من شركات التكنولوجيا المالية تستفيد بالفعل من هذه التكنولوجيا المتطورة. وبدورها ستكشف فعالية “فينتك سيرج 2023” عن أمثلة رائدة للذكاء الاصطناعي في العمل. كما سيتحدث قادة القطاع بشأن الفرص والدور الحاسم الذي سيلعبه الذكاء الاصطناعي في التقدم الرقمي.

التكنولوجيا المالية والعمل المناخي

وسيشمل برنامج الفعالية، جلسة حول “استكشاف تآزر التكنولوجيا المالية للشركات والعمل المناخي والذكاء الاصطناعي” تترأسها جانيت آدمز، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة سينغولاريتي نت، وجلسة “الفرص والأخلاقيات في مزامنة الذكاء الاصطناعي الإبداعي والتعاون في مجال البيانات المصرفية المفتوحة – من التخصيص الفائق إلى الإدماج المالي” التي يشارك خلالها براج شارما، الرئيس العالمي للذكاء الاصطناعي في سيتي، والذي يؤكد أهمية الذكاء الاصطناعي الإبداعي في تقديم إمكانيات متقدمة لتحليل البيانات، خاصة البيانات التي كانت غير ممكنة قبل عام واحد فقط، فإن تحديد وتكييف واعتماد هذه القدرات بطريقة مسؤولة سيفتح آفاقاً جديدة للأفراد والشركات على حد سواء”.

ماستركارد راعيا

وبصفتها راعياً رئيسياً للحدث ستسلط “ماستر كارد” الضوء على كيفية استغلالها لقوة البيانات والتحليلات في تمكين إمكانيات إضافية للأعمال، بما في ذلك قطاع التكنولوجيا المالية. إذ أنه ولعقود طويلة، قامت الشركة بتمكين وحماية نظم الدفع باستخدام أحدث الابتكارات والتقنيات. ومؤخرًا، كشفت “ماستركادر” عن مركز للذكاء الاصطناعي المتقدم والتكنولوجيا السيبرانية في دبي بهدف تعزيز جاهزية الذكاء الاصطناعي في المنطقة، وتطوير حلول مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمكافحة الجريمة المالية وتأمين البيئة الرقمية.

وبهذا الصدد قالت آمنة أجمل، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون تطوير الأسواق في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا لدى ماستركارد: ” بالتزامن مع ازدياد توجه العالم نحو التقنيات الرقمية تواصل ماستركارد تعزيز اعتماد الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في قطاع التكنولوجيا المالية لدعم نمو الأعمال، وتلبية احتياجات العملاء، ودعم الدول على الطريق نحو غد مدعوم بالتكنولوجيا”.

مزن للذكاء الاصطناعي

وخلال مشاركتها في “فينتك سيرج 2023” ستستعرض شركة “مزن” الرائدة في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي، منصتها الرائدة ” FOCAL” وهي منصة تقدم حلول إدارة المخاطر وتحقيق الالتزام مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، تعتمد عليها المؤسسات المالية بما في ذلك البنوك وشركات التأمين والشركات المالية.

وبهذه المناسبة قال الدكتور محمد الحسين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مزن : “في الوقت الذي يشهد فيه العالم تحولاً رقمياً، وفي ظل وجود بعض المحتالين والمهاجمين السيبرانيين، نلتزم بالشركة بتعزيز الأمان المالي والامتثال من خلال الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وكوننا شركة مختصة بتعزيز الأمان، نشارك في “فينتيك سيرج” والتي تشكل منصة مثالية لعرض منتجاتنا والوصول إلى شريحة واسعة من العملاء الجدد من المهتمين بحلول منع الاحتيال الإلكتروني وإدارة المخاطر”.

1000 مستثمر

ومن المتوقع أن تشهد الفعالية والتي تشكل منصة رائدة تسلط الضوء على أبرز الابتكارات في قطاع التكنولوجيا المالية، حضور أكثر من 1000 مستثمر، بمشاركة أكثر من 100 جهة عارضة، و160 متحدثاً، وتنطلق الفعالية هذا العام برعاية جهات رائدة في القطاع تشمل ماستركارد، وبنك الإمارات دبي الوطني، و Geidea Technology LLC، و”فينتكس”، Forus Invest ، وغيرها من الجهات الأخرى.

 

إقرأ أيضا:

شركة «TechLine» تستعرض حلولها للتكنولوجيا المالية خلال معرض جيتكس جلوبال 2023 بدبي

«جيتكس جلوبال» ينطلق في دبي 16 أكتوبر الجاري بمشاركة 170 دولة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.