«صافولا» السعودية تعلن عن الفائزين في مسابقة «الأبتكار المفتوح لتطوير بدائل مستدامة لزيوت الطعام»  

كتبت:ريهام علي

أعلنت شركة صافولا للأغذية، إحدى أكبر شركات الأغذية في المملكة العربية السعودية، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، اليوم عن الفائزين في مسابقتها ” ابتكار بدائل مستدامة لزيوت الطعام”.

البنك الأوروبي

وأقيمت المسابقة بالتعاون مع “منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – الفاو” و”البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” بمشاركة 65 باحثاً من جميع أنحاء العالم، بهدف استكشاف بدائل أكثر استدامة وتتمتع بالخصائص الفيزيائية والوظيفية للدهون التقليدية، وتترك أثراً أقل على البيئة.

الجامعة الأمريكية

وحاز فريق بحثي من الجامعة الأمريكية في القاهرة على الجائزة الأولى عن إمكانية استخدام تقنية جديدة لإنتاج دهون مستدامة من الكائنات الحية الدقيقة، فيما حاز على الجائزة الثانية فريق بحثي من جامعة رواندا عن تقنية أخرى مركّبة لاستخراج كمية أكبر من الدهون من بذور اليقطين.

البحث والتطوير

وفي هذا السياق قال سامح حسن، الرئيس التنفيذي لشركة صافولا للأغذية: ” تجسد المسابقة صورة واضحة لمدى استمرارية والتزام شركتنا بالبحث والتطوير وابتكار منتجات وعمليات تصنيع أكثر استدامة”.

مسابقة عالمية

ولفت إلى أنه للمرة الأولى تقيم “صافولا” مسابقة عالمية للابتكار المفتوح، تسعى من خلالها نحو تفعيل دورها المجتمعي تجاه عملائها، من خلال تطوير صناعة المنتجات الغذائية لتكون صديقة للبيئة.

نطاق صناعي

وأوضح حسن أن “صافولا للأغذية ” بدأت بالفعل المناقشات مع الفريق الفائز بالمركز الأول من أجل بحث سبل تطوير المشروع وإمكانية تنفيذه على نطاق صناعي.

تبنى تطوير الفكرة

لافتاً إلى الشركة ستقوم بتبني تطوير الفكرة وستوفر كافة المتطلبات اللازمة لضمان نجاحها على أرض الواقع، انطلاقاً من رؤيتنا الواضحة تجاه الاستدامة واستثماراتنا في هذا الاتجاه، حيث أن الشركة تعمل حاليا على العديد من الابتكارات والمنتجات المتعلقة بالاستدامة على أن يعلن عنها خلال الفترة القادمة.

البحث العلمي

بدوره أكد ضياء رشوان، المدير العام الإقليمي للابتكار في شركة صافولا للأغذية أن المسابقة بمثابة بداية ناجحة لتحويل الأفكار والأبحاث الفائزة إلى واقع متحقق في الأسواق على الصعيد الصناعي بما يحقق قيمة للأجيال المستقبلية.

ولفت رشوان إلى أن المسابقة تهدف إلى ربط البحث العلمي بالصناعة، كما تعمل على دعم الباحثين الشباب والاستفادة من أفكارهم المتميزة و تطويرها بطريقة عملية لتصل الأسواق.

موارد البيئة

وذكر رشوان أنه من المتوقع أن تساعد الأفكار الفائزة عند تنفيذها في الحفاظ على موارد البيئة، و تحقيق نقلة نوعية في آلية صناعة الزيوت والدهون النباتية عن طريق استخدام طرق تصنيع دون انبعاث كربوني مما يساعد في الحد من التغير المناخي والتلوث البيئي الذي نرى أثاره الاجتماعية والبشرية اليوم.

4أفكار

جدير بالذكر أن المسابقة مرت بالعديد من المراحل منذ الإعلان عنها في أكتوبر العام الماضي في منتدى الغذاء العالمي بمقر الفاو في روما، مروراً باستقبال الأفكار المبدئية (تم استقبال ما يقرب من 65 فكرة) وتصفيتها إلى 4 أفكار يمكن تحويلها إلى مشاريع فعلية، وقد نظمت لجنة التحكيم المكونة من ممثلين من شركة صافولا للأغذية من إدارة الأبحاث والتطوير – ممثلين عن منظمة الأغذية والزراعة، FAO – مستشار فني معين من قبل منظمة الأغذية والزراعة برنامجاً لتدريب المتسابقين حتى المراحل النهائية لمساعدتهم في أبحاثهم.

الروابط:

«نمو» السعودية لتوصيل طلبات الأغذية تحصل على 5 ملايين دولار في جولة تمويلية

مؤسس «كابيتر» المعزول من منصبه يرفع دعوى قضائية ضد مجلس الإدارة

شملت قطاعات التكنولوجيا والأغذية..السعودية والهند يوقعان 47 اتفاقية مشتركة

بقيمة 54 مليون دولار ..إطلاق صندوق “أغذية فنتشرز” للاستثمار في الشركات الناشئة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.