تقرير: الأمريكيون دفعوا أكثر من 160 مليار دولار رسوما لقبول مدفوعات بـ 10.6 تريليون دولار

79 % منها جاءت من بطاقات الإئتمان

المصدر:وكالات

ذكر تقرير حدبث أن البائعين في أمريكا دفعوا العام الماضي رقما قياسيا يصل إلى 160.7 مليار دولار كرسوم معالجة لقبول نحو 10.6 تريليونات دولار كمدفوعات بالبطاقات.

79 % تأتي من بطاقات الإئتمان

وأوضح تقرير نيلسون أن الحصة الأكبر من هذه الرسوم بما يعادل 79 % جاءت من بطاقات الائتمان، مشيرا إلى أن ذلك ساهم في تقلص هوامش أرباح الكثير من الشركات خاصة الصغيرة والمتوسطة خاصة مع تزايد ضغوط التضخم المرتفع، وقد دفع ذلك أعداداً متزايدة من الشركات إلى محاولة تمرير التكاليف المتصاعدة إلى المستهلكين، وتقوم هذه الشركات بإضافة رسوم إضافية على الراغبين في الدفع بالبطاقات.

8 ملايين شركة

وتقدر شركة «تي إس جي» لاستشارات المدفوعات أن نسبة تتراوح بين 5 % إلى 10 % من إجمالي 8 ملايين شركة صغيرة تقبل المدفوعات بالبطاقات في الولايات المتحدة، تقدم على إجراء فرض رسوم إضافية على استخدام بطاقات الائتمان، وذلك ارتفاعاً من نسبة 2 % فقط قبل خمس سنوات.
وتأكيداً على هذا التوجه المتصاعد أشارت شركة «تي إس جي» إلى أن نحو 15 % من التجار الجدد، الذين يقبلون المدفوعات بالبطاقات لديهم سياسات للرسوم الإضافية.

فرض رسوم إضافية على المدفوعات

وأوضحت إن أصحاب الأعمال ربما يشعرون بأنهم لا خيار آخر أمامهم سوى القيام بذلك، فرسوم بطاقات الائتمان، التي تتراوح بين 2 % إلى 4 % من قيمة المعاملة، تعتبر ثاني أعلى تكلفة تشغيلية على التجار بعد العمالة، طبقاً للاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتساعد الرسوم الإضافية في تغطية رسوم التبادل، التي يدفعها التجار لشبكات بطاقات الائتمان والبنوك، لكن ذلك يستدعي بطبيعة الحال مخاطر تفضيل المستهلكين للدفع النقدي أو اختيار مكان آخر بالمرة.

ثمن باهظ

وأشارت إلى أن الدفع اللانقدي يبدو أيسر، ومستقبلياً بدرجة كبيرة حتى يصطدم بواقع، مفاده أن هناك ثمناً باهظا يجب دفعه مقابل ذلك.

وقد عبر أصحاب الأعمال في الولايات المتحدة عن غضبهم، بسبب التكاليف المرتفعة لقبول بطاقات الائتمان، كما تصاعدت بشدة الأصوات المعترضة على ما يعرف بـ«رسوم التبادل»، منذ جائحة كورونا، حيث تحولت أعداد كبيرة من المتسوقين من النقود لصالح البطاقات أو طرق الدفع اللاتلامسية.

وقفزت أحجام المشتريات عبر البطاقات بنسبة 51 %، خلال الفترة من العام 2015 إلى العام 2021، وذلك استناداً لأرقام الاحتياطي الفيدرالي، كما زادت قيمة المعاملات بنسبة 60 %، خلال تلك الفترة.

إقرأ أيضا:

في تقرير حول سوق المدفوعات عالميا..«كابجيميني» يتوقع وصول المعاملات غير النقدية في مصر إلى 27.6 مليار دولار في 2027

سيتيح التعامل على مبالغ أكبر: تفعيل خدمات شبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي» للشركات قبل نهاية العام

خاص:المعاملات من خلال «إنستاباي» لن تكون مجانية إبتداء من هذا التاريخ

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.