رئيس إتحاد بنوك مصر يكشف عن رقم تاريخي لودائع المصريين في البنوك

13.7 تريليون دولار أصول القطاع المصرفي في مصر

خاص:Fintechgate

أشاد محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر، بمجهودات جميع البنوك العامله بالقطاع المصرفي المصري وما نتجه عنها من نتائج إيجابية عم ما شهده العالم من تحديات تمثلت في الوصول بإجمالي اصولة القطاع إلى 13.7 تريليون دولار ، كما ارتفع اجمالي التسهيلات ليسجل4.7 تريليون جنيه بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

9.4 تريليون جنيه

وأضاف الأتربي خلال كلمته في مؤتمر «البنوك والناس» اليوم ن إجمالي حجم الودائع بالقطاع المصرفي المصري سجل 9.4 تريليون جنيه بنهاية يونيو، كما ارتفع العائد على حقوق الملكية ليسجل 17.7% وبلغ العائد الأصول 1.2% وفقا لمنصة بنوك 24.

وقال إن الحكومة المصرية تولي اهتمام بالغ لتمويل المشروعات الخضراء وتبلغ قيمة محفظة مصر من المشاريع الخضراء المؤهلة للتنفيذ نحو ١,٩ مليار دولار، منها نحو ١٦٪ في مجال الطاقة المتجددة ونحو ۱۹٪ في مجال النقل النظيف، ونحو ٢٦٪ في الإدارة المستدامة للمياه ومياه الصرف الصحي، ونحو %۳۹ فى مجال الحد من التلوث ومكافحته.

الإستثمارات الخضراء

وأضاف أن هناك توجه من الدولة لزيادة الاستثمارات الخضراء لتصل لنحو ٥٠% في السنة المالية ٢٠٢٥/٢٠٢٤، إذ تصدرت المشروعات الخضراء قائمة المشروعات المستهدفة بمصر،مؤكدا ان هذه فرصة سانحة لمشاركة القطاع المصرفي والقطاع الخاص في تمويل تلك المشروعات.

ونوه بأن في هذا الإطار قامت مصر في عام 2020بإطلاق إصدارها الأول من السندات الخضراء في بورصة لندن للأوراق المالية، حيث يعد هذا الطرح المصري للسندات الخضراء السيادية الحكومية الذي يبلغ قيمته 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأول من نوعه في بورصة لندن

وأشار خلال كلمته بمؤتمر الناس والبنوك اليوم، أن اتحاد بنوك مصر قام بإنشاء لجنة التمويل المستدام لتكون إحدى اللجان الدائمة بالاتحاد بهدف تفعيل دور الاتحاد في المساهمة في وضع مصر على خريطة الدول الرائدة في مجال التمويل المستدام الذي يتيح فرص واعدة لنمو المؤسسات المالية وبما يوفره من آفاق جديدة للتوسع وتحقيق نمو من خلال تمويل مشروعات الطاقة النظيفة والترشيد الأمثل لاستخدام الطاقة مع العمل على فتح آفاق للتعاون مع المؤسسات المتخصصة في هذا الشأن.

ورش عمل

لفت إلى نجاح اللجنة في التنسيق مع مؤسسة التمويل الدولية لعقد ورش عمل للمختصين بالبنوك حول استراتيجية التمويل المستدام والتدريب على نظام الإدارة البيئية والاجتماعية.

وأوضح الإتربي، أن البنوك المصرية نجحت في تعبئة الموارد المالية وقامت بتمويل مشروعات التنمية المستدامة بمصر من خلال اكتشاف فرص استثمارية جديدة ورفع كفاءة توجيه الاستثمارات وفقاً للأولويات التي تفرضها المتغيرات المتسارعة الحالية وتبني العديد من الآليات والبرامج التمويلية المختلفة، فضلاً عن طرح البدائل التمويلية والحلول المبتكرة لتمويل التنمية.

إقرأ أيضا:

محمد الأتربي: إصدار البنك المركزي قواعد ترخيص البنوك الرقمية يعزز بناء اقتصاد رقمي تنافسي

تعيين محمد الأتربي رئيسًا لمجلس إدارة شركة سي أي كابيتال  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.