«أمازون» تربح 9.9 مليار دولار في الربع الثالث

المصدر:وكالات

ضاعفت “أمازون” أرباحها الصافية ثلاث مرات لتصل إلى 9.9 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي، بفضل أداء منصتها وشبكة التوصيل التي تديرها، لكن أعمالها في مجال الحوسبة السحابية تبدو مهددة بشكل متزايد بسبب صعود منافستها “مايكروسوفت”.

وأثارت أرباحها التي تجاوزت توقعات المحللين بمقدار 3 مليارات دولار، ارتياحاً في السوق، إذ ارتفع سعر سهم المجموعة التي تتخذ مقراً لها في سياتل بنسبة تقرب من 5% خلال التعاملات الإلكترونية بعد إغلاق سوق الأسهم الخميس.

في المجمل، حققت المجموعة العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية مبيعات بقيمة 143 مليار دولار (+13%)، وهو رقم أعلى أيضاً من التوقعات، بحسب بيان النتائج الصادر عن “أمازون”.

وأشاد رئيس “أمازون” آندي جاسي بهذا الأداء، عازياً ذلك إلى إعادة التنظيم اللوجستي في الولايات المتحدة، ما أتاح “تحقيق أسرع عمليات تسليم لعملاء +برايم+ منذ تأسيس المجموعة قبل 29 عاماً”.

وأضاف خلال مؤتمر عبر الهاتف “لا يزال لدينا الكثير من الأفكار لتحسين التكاليف والسرعة”.

وقد خصص الموقع الإلكتروني التابع لمجموعة “أمازون” يوم تخفيضات هذا الصيف لمشتركيه في خدمة “برايم” التي توفر مزايا مثل التوصيل المجاني خلال 24 ساعة.

وتصبّ هذه العملية التسويقية أيضاً في خدمة نشاطها الإعلاني ذي الهامش المرتفع. وشهد هذا النشاط زيادة في الإيرادات بنسبة 26% لتصل إلى 12 مليار دولار.

وقد واجهت أمازون، على غرار سائر عمالقة التكنولوجيا، سنة صعبة في 2022، مع عودة المستهلكين إلى المتاجر غير الافتراضية بعد انحسار الجائحة. وانتهى الأمر بتسريح موظفين على نطاق واسع في بداية عام 2023.

وبنتائجها الصيفية، “تخطت المجموعة الأمريكية التوقعات بدرجة كبيرة”، بحسب زاك ستامبور، المحلل في شركة “إنسايدر إنتليجنس”.

ويقول ستامبور “يبدو أن تباطؤها العام الماضي أصبح أمراً وراءنا، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى التخفيضات الكبيرة في التكاليف على مدار العام وزيادة التركيز على مجالات النمو الرئيسية، مثل منصة التجارة الإلكترونية ورسوم الخدمات للبائعين الخارجيين والإعلانات”.

وتضاعفت أرباحها التشغيلية، وهي مؤشر رئيسي للربحية، بمقدار أربع مرات لتسجل 11,2 مليار دولار، بدلا من 7.7 مليارات المتوقعة بإجماع المحللين.

لكنّ “إيه دبليو اس” AWS، فرع أمازون المخصص للحوسبة السحابية، حقق إيرادات بقيمة 23 مليار دولار في الربع الثالث، أو نمواً بنسبة 12%.

إقرأ أيضا:

أمازون الإمارات تعلن أن منصتها تغطي السوق القطري

أمازون السعودية تطلق متجر «صناعة سعودية» على Amazon.sa

أمازون السعودية تنظم قمتها السنوية للبائعين لتعزيز مبيعات الشركات الصغيرة والمتوسطة بالسعودية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.