qnb

وزير النقل: إطلاق معرض«TransMEA”23» الأحد المقبل

بمشاركة 400 شركة عارضة من 23 دولة

كتبت:ريهام علي

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، عن إطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمعرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجستيات TransMEA 2023 خلال الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر 2023 .

التجمع الخامس

وأضاف يقام المعرض تحت رعاية وتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للعام الخامس على التوالي بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وبتنظيم من شركة تريد فيرز انترناشيونال المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT.

النقل واللوجستيات

وأشار الوزير إلى، أن معرض النقل الذكي واللوجستيات TransMEA الذي ينعقد في نسخته الخامسة، سيشهد مشاركة عارضين متخصصين في مختلف مجالات النقل واللوجستيات من عدة دول حول العالم، كما يستقبل وفود ووزراء وممثلين دوليين من الدول العربية والأفريقية وكبرى الشركات العالمية الرائدة في صناعات النقل.

السوق المحلي

وأوضح أن الحضور الدولي الكثيف والمتنوع من قبل شركات عالمية عملاقة يؤكد على مكانة مصر وأهمية السوق المحلي، مشيرا إلى أن الشركات الحاضرة تضم أسماء لامعة من بينها “سيمنز” و”ألستوم” و “mcc” و”cmi”، لافتا إلى البدء في تنفيذ العديد من الاتفاقيات المشتركة لتوطين صناعة النقل في مصر وتوقيع عدد من الاتفاقيات الأخرى خلال المعرض.

صناعة النقل

وأكد الوزير، أن المعرض حقق نجاحاً كبيراً خلال الدورات السابقة بتنظيم شركة تريد فيرز انترناشيونال، مما كان دافعاً قوياً لاتخاد القرار بإقامة المعرض سنوياً لاستعراض التطورات الهائلة والمتلاحقة في تكنولوجيا وصناعة النقل.

الشركات العالمية

و يعتبر المعرض منصة عالمية تشارك به وزارة النقل والهيئات وكبرى الشركات المحلية والعالمية المنفذة لمشروعات النقل، بالإضافة إلى حضور وزراء النقل العرب والأفارقة وسفراء الدول وكذلك المؤسسات والهيئات والمجتمعات الدولية.

400 شركة

من جانبه قال أسامة كمال رئيس مجلس إدارة شركة تريد فيرز انترناشيونال المنظمة لمعرض النقل الذكي واللوجستيات TransMEA2023، إن المعرض في دورته الخامسة استطاع أن يصبح على الخريطة العالمية كأحد أهم 5 معارض للنقل في العالم وينطلق هذا العام بمشاركة 400 شركة عارضة من 23 دولة، وذلك بدعم الطفرة الكبيرة التي حققتها مصر في مجالات النقل لأنه حيثما يكون السوق المتطور والنشط تتجه الأنظار.

اقبال عالمي

‎وأضاف أنه رغم الأزمات العالمية الراهنة إلا أن المعرض يشهد إقبالاً كبيراً، وقد نجحت كافة الفنادق في منطقة انعقاد المعرض أن تكمل كافة الحجوزات لديها بسبب الإقبال العالمي الكبير لحضور المعرض من كافة المسئولين والوزراء العرب والأفارقة بدعوة من وزارة النقل للتأكيد على مكانة مصر في المنطقة العربية والأفريقية، وبذلك يصبح معرض النقل محفل وملتقى عالمي يتحدث من خلاله كافة الأطراف برسالتهم إلى العالم أجمع وليس لمصر فقط.

وسائل نقل حديثة

وكشف أن المعرض سيشهد تجربة غير مسبوقة حيث يستعرض وسائل نقل ثقيلة وحديثة لأول مرة في ساحات مفتوحة، لكي يشاهدها جموع المواطنين، ولم يحدث مثل ذلك العرض من قبل إلا في ألمانيا.

القطار الكهربائي

وتابع نجحت مصر في تنفيذ ذلك العرض المفتوح لأول مرة لكافة وسائل النقل الكبرى والثقيلة من بينها القطار الكهربائي السريع، في ظل إقبال غير مسبوق من الشركات العالمية التي حرصت أيضاً على القدوم باستثماراتها للتصنيع في مصر ونقل خبراتها لتوطين الصناعة داخل مصر.

اللوجستيات

‎وأكد  كمال على التنوع الكبير لمعرض النقل بكافة القطاعات الخاصة بالطرق والنقل والكباري والأنفاق والسكك الحديدية ووسائل النقل الحديثة واللوجستيات المستدامة بما يتماشى مع توجه الدولة والتوجه العالمي بدعم كبير من فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجيه ومتابعة تفصيلية خاصة من معالي الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل.

توطين صناعة النقل

ويأتي انعقاد الدورة الخامسة لمعرض TransMEA2023 الذي تنظمه شركة تريد فيرز انترناشيونال تحت شعار “توطين صناعة وسائل النقل في مصر” انطلاقاً من توجيهات السيد رئيس الجمهورية بالعمل على توطين صناعات النقل السككي بجمهورية مصر العربية، حيث قامت وزارة النقل بالتواصل مع مجموعة من الشركات العالمية للاستثمار في مجال تصنيع وسائل النقل السككي بهدف توفير العملة الصعبة ونقل الخبرة للعمالة المصرية وتصدير الفائض للدول الأفريقية والعربية.

العاصمة الإدارية

ويأتي انعقاد الدورة الخامسة للمعرض بعد انتقال الحكومة المصرية إلى العاصمة الإدارية الجديدة وتطوير وميكنة العمل الإداري بالدولة من خلال أحدث أنظمة التحول الرقمي، كأحد ملامح “الجمهورية الجديدة” التي نجح في إرساء قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

خطط تطوير

ويقام المعرض في إطار الاهتمام غير المسبوق الذي توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية بقطاع النقل باعتباره الشريان الرئيسي الذي تبنى على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، حيث تقوم وزارة النقل حالياً بتنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات (الطرق والكباري – السكك الحديدية – مترو الأنفاق والجر الكهربائي – الموانئ البحرية – الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية – النقل النهري) خلال الفترة من ( 2014-2024 ) باستثمارات 2 تريليون جنيه .

ورش عمل

وتشهد الدورة الخامسة للمعرض مجموعة من الفعاليات والندوات والمؤتمرات وورش العمل والحلقات النقاشية، حيث تم تخصيص الساحة الخارجية المفتوحة لمشروعات الجر الكهربائي (القطار الكهربائي السريع، القطار الكهربائي الخفيف ، مونوريل شرق وغرب النيل ، الخط الثالث للمترو ) والعربات المطورة لنقل البضائع بالسكك الحديدية ” عربة قلاب – عربة غلال ” ومزلقان إلكتروني ومفاتيح السكة الحديد ووسائل النقل الجماعي الحديثة صديقة البيئة ” الأتوبيس الترددي BRT – أتوبيسات العاصمة – تاكسي العاصمة ” ولنش بحري تحيا مصر فيبر جلاس .

مائدة مستديرة

كما تشهد فعاليات المعرض عقد لقاء مائدة مستديرة لرئيس الجمهورية مع رؤساء الشركات العالمية التي تتعاون مع الوزارة في توطين صناعة النقل وفي تنفيذ مشروعات النقل المختلفة، وعلى هامش المؤتمر سيتم عقد عدد من الندوات وورش العمل التخصصية في قطاعات النقل المختلفة في كافة أيام المؤتمر، وكذلك توقيع مذكرات تفاهم بين الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل مع كبري الشركات العالمية، كما سيشهد المعرض هذا العام تخصيص ساحة للابتكار لعرض مشروعات وأفكار الشباب من مختلف الجامعات المصرية والمدارس التكنولوجية .

12 جهة

ويضم جناح وزارة النقل 12 جهة تابعة للوزارة لعرض المشروعات والأنشطة والخدمات المختلفة ويضم الجناح شاشة رئيسية سيتم من خلالها استعراض اهم المشروعات الجديدة وجهود توطين وزارة النقل لتوطين صناعة النقل وأهم الفرص الإستثمارية في كافة قطاعات النقل.

التشغيل

و البث المباشر لعدد من المشروعات حيث الإذن بالتشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو والإذن بالتشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل من محطة المشير والإذن بتشغيل مركز السيطرة والتحكم لخط بني سويف/اسيوط من برج المنيا والإذن بتشغيل مصنع إنتاج الفلنكات الخرسانية الخاصة بالقطار السريع).

الروابط:

مجموعة إي فاينانس تعرض حلولها لقطاع النقل خلال معرض TransMEA2023 نوفمبر المقبل

3 شركات يابانية تقود جولة تمويلية ب 290 مليون دولار ل Sierra Space الأمريكية لتقينات النقل الفضائي

«النقل المصرية» توقع مع «سويفل» عقد إصدار أول ترخيص لنقل الركاب باستخدام التطبيقات التكنولوجية

«سوبر آب علاء الدين» تطلق تطبيقا يقدم 100 خدمة بينها النقل الذكي والمدفوعات الإلكترونية وتوصيل الطعام

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.