الامارات تستضيف الاجتماع السنوي الـ 4 لمجموعة العمل المعنية بتأثير العلوم والتكنولوجيا على الرقابة المالية في أبوظبي الأسبوع المقبل

على جدول أعمال المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأنتوساي)

كتب: محمد بدوي

يستضيف ديوان المحاسبة الإماراتي الاجتماع السنوي الرابع لمجموعة العمل المعنية بتأثير العلوم والتكنولوجيا على الرقابة المالية التابعة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأنتوساي) في أبوظبي خلال يومي 6 و7 نوفمبر المقبل.

ويغطي الاجتماع مجموعة من القضايا، بما في ذلك المرحلة التالية من قيادة المجموعة المستقبلية، كما يغطي جدول أعماله الخطوات التي يجب اتخاذها بخصوص مختلف مشاريع مجموعة العمل، والتي تشمل مسحاً بيئياً لتحديد القضايا الرئيسية المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا، فضلاً عن تحديد الكفاءات المطلوبة التي تمكن الأجهزة العليا للرقابة المالية والمدققين من الاستفادة من التطورات التقنية، وإعداد قائمة أو قاعدة بيانات للخبراء وتوفيرها لأعضاء منظمة الأنتوساي للاستفادة منها.

وسوف يضم الاجتماع مجموعة متميزة من ممثلي مؤسسات التدقيق المالي والمسؤولين الحكوميين من حول العالم بهدف تعزيز التعاون بين المؤسسات العليا للرقابة والتدقيق وتبادل الخبرات والمعارف حول مجموعة من القضايا الهامة في هذا المجال، بما في ذلك إدارة المناخ العالمي واستخدام أحدث التقنيات المتقدمة في مراجعة الحسابات والتدقيق.

وقال المتحدث الرسمي لدى ديوان المحاسبة في الإمارات: “إن تعاوننا الدولي جزء لا يتجزأ من سعينا للوفاء بمسؤولياتنا الأساسية وهي الحفاظ على الأموال العامة وكذلك رفع مستوى الأداء في المؤسسات الاتحادية في جميع أنحاء الإمارات.. إن عضويتنا في المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الانتوساي)، تمككنا من التعاون الاستراتيجي مع العديد من الجهات الشريكة حول العالم بما يسهم في تبادل الخبرات والمعارف التي تؤدي إلى إحراز تقدم وكفاءة وفاعلية في الأداء”.

وأضاف المتحدث أن “المجموعة تمثل خير دليل على توحيد الجهود الدولية للارتقاء بمستوى التدقيق المحاسبي في الجهات الحكومية حول العالم، بالتزامن مع ما يشهده العالم من تطورات تكنولوجية لا سيما في مجال الذكاء الاصطناعي والمنصات الرقمية والمعلوماتية وأنظمة الحوسبة السحابية والبيانات الرقمية في مجال التدقيق المحاسبي؛ حيث سيجمع اجتماعنا السنوي الرابع الأسبوع المقبل أعضاء مجموعة العمل لمناقشة التطورات الرئيسية، وتقييم تأثير ذلك على الحكومات ومدققيها، ومناقشة الحلول للتحديات التي تواجه التدقيق المعاصر”.

يشار إلى أنه تم تشكيل مجموعة WGISTA خلال ملتقى الأنتوساي (INTOSAI) عام 2019 في العاصمة موسكو، ويترأسها حالياً رئيس ديوان المحاسبة في دولة الإمارات، في حين يشغل المراقب العام للولايات المتحدة الأمريكية، رئيس مكتب المحاسبة الحكومي للولايات المتحدة الأمريكية GAO، منصب نائب الرئيس.

تعكس مجموعة العمل مدى تصميم مجتمع الأنتوساي وعزمه على مواكبة البيئة المتغيرة للتدقيق في القطاع العام الذي يتشكل بتطور العلوم والتكنولوجيا، كما تركز على التطورات الرئيسية في مجال التكنولوجيا كالذكاء الاصطناعي وتقنية سلسلة كتل البيانات (البلوك تشين) والأمن السيبراني وتحليل البيانات وتقنية الجيل الخامس اللاسلكية والتعلم الآلي والحوسبة الكمية وغيرها من التطورات الأخرى والتي من شأنها أن يكون لها تأثير على الحكومات ومدققيها.

روابط ذات صلة…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.