صندوق النقد العربي والمركزي الباكستاني يوقعان مذكرة تفاهم لربط منصة «بُنى» بنظام «راست» للمدفوعات

تخدم تحويلات 5 ملايين باكستاني في منطقة الخليج

كتب:محمد بدوي

وقع صندوق النقد العربي والبنك المركزي الباكستاني مذكرة تفاهم بهدف إنشاء إطار للتعاون بين منصة «بُنى» للمدفوعات وهي نظام الدفع الذي تشغله المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، والمملوكة من قبل صندوق النقد العربي و «راست»  نظام الدفع الفوري في باكستان.

ربط خدمات الدفع الفوري

ويتم بموجب مذكرة التفاهم  من «بُنى» و «راست» ربط خدمات الدفع الفوري الخاصة بهما لتسهيل تحويل المدفوعات عبر الحدود بين العالم العربي وباكستان من خلال قنوات منظمة وفعالة وآمنة. وسيعمل هذا الحل التعاوني على تعميم فوائد المدفوعات الفورية عبر الحدود للأفراد والمؤسسات، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والإستثمارية بين المنطقة العربية وباكستان.

وقال المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي ورئيس مجلس إدارة «بنى» الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي قائلا: “إن هذا التعاون الاستراتيجي مع «راست» يؤكد التزام منصة «بنى» للمدفوعات بمواصلة تحقيق الربط وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والإستثمارية بين المنطقة العربية وشركائها الرئيسيين حول العالم”.

إبتكار حلول للمدفوعات

وأضاف: “كما أن الشراكة بين منصة «بُنى» للمدفوعات مع «راست» تتوافق مع الرؤية المشتركة لابتكار حلول للمدفوعات عبر الحدود وتقديم تجربة دفع غنية وفعالة للأفراد والمؤسسات”.

وأوضح أن الشراكة تهدف أيضا الى تعزيز حجم التحويلات المالية عبر الحدود من خلال القنوات الرسمية والآمنة، وستساهم في زيادة سرعة التحويلات وتقليل التكاليف.

الصفة العالمية

وتكتسب منصة «بُنى» للمدفوعات عبر هذه الإتفاقية الصفة العالمية استجابة لرؤيا مجلس محافظي المصارف المركزية من إنشاء نظام دفع متوافق مع المعايير العالمية لنظم الدفع ومتطلبات الإمتثال الدولية مما يعزز الربط بين دول المنطقة والعالم وتسهيل تجربة الدفع عبر الحدود.

من جانبه..قال جميل أحمد، محافظ البنك المركزي الباكستاني: “تعد مذكرة التفاهم إنجازًا استراتيجيًا مهمًا يفتح الباب أمام تواصل أوثق بين باكستان والعالم العربي، كما يتوافق هذا التعاون مع رؤيتنا للإستفادة من الربط العابر للحدود لبناء نظام تكاملي مبتكر للخدمات المالية الرقمية”.

زيادة التحويلات

وأضاف: “سيؤدي هذا التعاون إلى زيادة التحويلات المالية من خلال القنوات الرسمية، وتحسين سرعة وأمن وفعالية هذه التحويلات وتقليل كلفتها، مشيرا إلى أنه مع وجود جالية باكستانية يزيد تعدادها في الدول العربية عن 5 ملايين مقيم تشكل تحويلاتهم مانسبته 55% من إجمالي التحويلات الواردة الى باكستان، نؤكد التزام البنك المركزي الباكستاني باستكمال كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء اعمال الربط وتفعيله بين “بنى” و “راست” في اقصر وقت ممكن”.

إقرأ أيضا:

منصة «بُنى» للمدفوعات العربية تؤكد مواصلة خططها للربط مع نظم الدفع الأخرى للمدفوعات عبر الحدود 

بنك المغرب المركزي ينضم إلى منصة «بُنى» للمدفوعات العربية

منصة «بُنى» تستعرض تجارب بنوك السعودية و الإمارات في مجال المدفوعات عبر الحدود

بنك «الشارقة الإسلامي» ينضم لمنصة «بُنَى» للمدفوعات العربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.