صاحبة عربة «فول وطعمية» ترفض عرضا من إثنين من كبار رجال الأعمال لشراء 51% من مشروعها بـ 5 ملايين جنيه

من رجلي الأعمال محمد فاروق وأحمد طارق خلال برنامج شارك تانك

كتبت:ريهام علي

رفضت هدى حسني المدير التنفيذي وأحد مؤسسي مشروع «فول تانك» لبيع الفول والطعمية عرضا مقدم من رجلي الأعمال محمد فاروق وأحمد طارق قيمته 5 ملايين جنيه لشراء 51% من أسهم مشروعها تتراجع إلى 45% خلال عام بعد الوصول إلى الأرقام المستهدفة.

5 ملايين جنيه

وكانت هدى حسنى قد طلبت في عرضها خلال برنامج «شارك تانك مصر Shark Tank Egypt» على قناة إكسترا مبلغ الـ 5 ملايين جنيه مقابل  حصة 25% فقط ، وذلك حتى تتمكن من تطوير نظام العمل والادارة المالية والتسويق ودعمها بالموارد والتدريب حتى تستطيع والانتشار في الجامعات والمدارس ومجمعات الشركات وإنشاء 8 فروع على الأقل خلال 3 سنوات قادمة.

ورفض أغلب مستثمري «شارك تانك» العرض مؤسسة «فول تانك» مرجعين ذلك الى تأخر تحقيق المشروع المبيعات الكافية أو التوسعات التي تتناسب مع عمر المشروع البالغة أكثر من 10 سنوات مقارنة بالعديد من المشروعات المماثلة والتى حققت معدلات نمو عالية.

توصيل الفطار

وتقوم فكرة مشروع «فول تانك» على توصيل الفطار المصري (فول- طعمية – مشتقاتها- بالإضافة إلى أنواع أطعمة مبتكرة) إلى المنازل ومحال العمل للعملاء.

وأوضحت حسنى أن الفكرة ظهرت مع قيام بعض الموظفين بالذهاب في وقت مبكر إلى وظائفهم دون الحصول على فرصة الإفطار في منازلهم، مشيرة إلى أن هناك أفراد تفضل الحصول أطعمة خفيفة ،لافتة الى أن «فول تانك» تقدم لعملائها من موظفي الشركات فطورا صحيا بأعلى جودة ممكنة وبأسعار في متناول الموظف المتوسط الذي يستطيع شراءه كل يوم.

بداية المشروع

وتابعت: بدأنا المشروع في 2012 بمبلغ زهيد نحو 450 ألف جنيه وتم تعيين نحو 10 موظفين وكانت تتم عملية التسويق من خلال تقديم وجبات مجانية للشركات المحيطة وبعد 6 شهور استطعنا تحقيق مكانة في السوق، وزادت المبيعات بعد عام الى 200%، ولكن كان ينقصنا المعرفة للتوسع والتطوير واخذنا فترة 4 سنوات لاكتساب الخبرة حتى دخول مستثمر الى المشروع بنحو  800 ألف جنيه، منوهة بأن المشروع لديه أفرع في الدقي والرحاب وإحدى الجامعات وجاري افتتاح فرع جديد.

كما أضافت: “أن فكرة المشروع قائمة على تقديم الفطار المصري الأصيل بالإضافة الى باقة من الأطعمة المبتكرة،كما تتيح «فول تانك» تقديم صندوق أنواع صحية مختلفة تلائم الفرد، وتبدأ أسعارنا من 10 جنيهات حتى 40 جنيها “.

الإيرادات

ونوهت إلى أن المشروع تمكن في 2021 من تحقيق مبيعات بلغت 3.2 مليون جنيه وخلال العام الماضي 2022 تم تحقيق نحو 4.7 مليون جنيه ويستهدف بنهاية العام الحالي 2023 تحقيق مبيعات بنحو 7 ملايين جنيه.

وتابعت يوجد 4 منافسين لنا في السوق 2 منهم أسعارنا تقل عنهم بنحو 12%، وواحد نفس الاسعار مع وجود اختلاف بالمينو وأسعارنا أعلى من المحلات المعتادة بنحو 20% وأعلى من عربيات الفول بنحو 40%.

 

إقرأ أيضا:

مؤسس منصة «شغلني» يبيع حصة ذهبية بنسبة 35% لأعضاء «شارك تانك» مقابل 5 ملايين جنيه

أسباب رفض فريق «شارك تانك» عرض شركة «نوت فودز» للطعام الصحي

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.