تاليس العالمية تتعاون مع الحكومة المصرية لتحديث شبكة السكك الحديدية في مصر بإستخدام التكنولوجيا الرقمية

تحديث السكك الحديدية يكمن في صلب رؤية مصر لاقتصاد أكثر استدام

خاص:Fintechgate

تعمل شركة تاليس بالشراكة مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر (ENR) والهيئة القومية للأنفاق (NAT) على إجراء تحديثات رئيسية لشبكات السكك الحديدية والمترو الرئيسية في مصر. يشرح كل من شريف بركات، الرئيس التنفيذي لشركة تاليس في مصر، وأليسيو بينشيفيني، المدير التنفيذي لأنظمة نقل السكك الحديدية، تاليس مصر، كيف تساعد التكنولوجيا الرقمية على تنفيذ رحلات قطار آمنة وسريعة وموثوقة.

 

  • هل يمكنك أن تخبرنا عن العمل الذي تقوم به تاليس في مجال النقل بالسكك الحديدية في مصر؟

لدى شركة تاليس تاريخ طويل في مصر. فيما يتعلق بأعمال السكك الحديدية، فقد عملنا مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر في مشروع مترو القاهرة منذ البداية منذ 35 عاماً، وقد قمنا بدعم الهيئة في برنامجها لتحديث الخطوط الرئيسية للسكك الحديدية على مستوى البلاد منذ عام 2013. مهمتنا هي جعل رحلات الخطوط الرئيسية للسكك الحديدية والمترو آمنة وجذابة وموثوقة. ونحقق ذلك من خلال التقنيات الرقمية في ثلاثة مجالات رئيسية: أنظمة الإشارات والاتصالات وإصدار التذاكر.

 

  • ما هي الفوائد الأوسع نطاقاً الناجمة عن تحديث السكك الحديدية في مصر؟

– تتسم الرحلات بالنقل بالسكك الحديدية بأنها أكثر مراعاة للبيئة وذات كثافة كربونية أقل من الرحلات البرية. وهذا واحد من الاعتبارات الرئيسية في المعركة الرامية إلى خفض الانبعاثات. وفي الوقت ذاته، فإن تحويل الرحلات من الطريق إلى السكك الحديدية له دور فعال في الحد من الازدحام. يمثل إيجاد سبل لتقليل الاعتماد على السيارات أولوية بالنسبة لمصر، لا سيما في منطقة القاهرة الكبرى التي تضم أكثر من 22 مليون مصري.

تعد وسائل النقل العام السريعة والآمنة والموثوقة واحدة من أكثر الطرق فعالية لتعزيز التنقل وتحقيق الأهداف البيئية. علاوة على ذلك، تتوافق تماماً مع أهداف رؤية مصر 2030 للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. ونحن في تاليس فخورون جداً بدعم هذه الأهداف.

 

  • ما هي مشروعات المترو التي تعملون على تنفيذها؟

– على مدار الـ35 عاماً الماضية، كانت تاليس ولا تزال شريكاً موثوقاً لمشروع مترو القاهرة الكبرى، وهو واحد من أكثر أنظمة السكك الحديدية الحضرية ازدحاماً في العالم. توفر حلولنا عمليات تشغيل مهمة في العديد من المجالات الرئيسية في الخطوط 1 و2 و3 و4.

وهي تشمل الحلول المتكاملة للاتصالات والإشراف، والتي تعمل بمثابة الجهاز العصبي المركزي لشبكة المترو وتضمن رحلات آمنة وجذابة. بدءاً من تحديث أنظمة التذاكر التي تسمح للركاب باستخدام البطاقات الذكية وحتى توفير نظام التذاكر متعدد الوسائط ومتعدد المشغلين، تشارك تاليس في تحويل الرحلات إلى رحلات جذابة وسهلة للركاب والمشغلين. والأهم من ذلك، يتم تحصين جميع خطوط المترو بأحدث إجراءات الأمن السيبراني، بما يتماشى مع أحدث المعايير الدولية.

 

  • هل يمكنك إخبارنا المزيد عن مشروعات تاليس مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر؟

– يعد برنامج تحديث الخط الرئيسي للهيئة القومية لسكك حديد مصر واحداً من أكبر البرامج في العالم، ونحن فخورون بالمشاركة فيه. يتمثل دور تاليس في توفير نظام إشارات جديد تماماً ومؤمن سيبرانياً: وهو نظام يغير قواعد اللعبة ويتضمن إشارات جديدة على جانبي المسار، وإشارات المرور للسكك الحديدية، بالإضافة إلى أنظمة إلكترونية حديثة للتحكم بمسار القطار. يعد نظام Interlocking (نظام التحكم في مسار القطار دون تشابك المسار) بمثابة “العقل” الرقمي للسكك الحديدية، وهو يضمن توجيه القطارات بشكل آمن وصحيح. نقوم أيضاً بتحديث المعابر وتوفير المعدات الميدانية.

تعمل الإشارات الحديثة على تحسين السلامة من خلال تقليل مخاطر الأخطاء البشرية إلى الحد الأدنى. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتيح لـلهيئة القومية لسكك حديد مصر زيادة السعة، وبعبارة أخرى، تشغيل عدد أكبر من القطارات. ستكون القطارات قادرة على السير بسرعة تصل إلى 160 كيلومتراً في الساعة على الخطوط التي نضيف إليها أنظمة الإشارات أي زيادة تتجاوز 30%. كل هذه العوامل مجتمعة تجعل السكك الحديدية أكثر جاذبية وكفاءة وتنافسية. تساعد السكك الحديدية الموثوقة على تحفيز النمو الاقتصادي، بما في ذلك السياحة حيث سيتم ربط الإسكندرية والقاهرة بأسوان في الجنوب بخط أسرع وأكثر أماناً ما يعزز حركة السياحة إلى منطقة الآثار في الأقصر وأسوان.

 

  • أين تنشر تاليس أنظمة إشارات الخط الرئيسي الجديدة؟

– تقوم تاليس بتنفيذ عمليات تجديد وتحديث واسعة النطاق من شأنها إحداث ثورة في مجال نقل الركاب والبضائع في جميع أنحاء مصر، وهو ما يعد إنجازاً ضخماً. وكان أحدث عقد أبرمناه هو عقد تحديث الخط الرئيسي بين القاهرة والجيزة وبني سويف، وهذا الخط طريق مزدوج بطول 125 كيلومتراً يتبع وادي النيل جنوب القاهرة. نحن نقود تحالفاً مع شركة أوراسكوم كونستراكشون من أجل تنفيذ هذا المشروع.

وفي شمال البلاد، نجحنا بالفعل في تحديث الإشارات على الخطين الرئيسيين القاهرة-الإسكندرية والقاهرة-بنها. وكان هذا مشروعاً ضخماً يغطي أكثر من 200 كيلومتر من الخطوط، بما في ذلك 19 محطة وإجمالي 80 مزلقان (تقاطع الطرق مع السكك الحديدية).

وإلى الجنوب، نعمل على تطوير الخط الواصل بين أسيوط ونجع حمادي. ويمتد هذا القسم من الخط لمسافة 125 كيلومتراً ويتضمن 17 محطة. ومن المقرر الانتهاء من تحديث الممر بالكامل من الإسكندرية إلى أسوان في السنوات القادمة.

 

  • هل يشارك الموظفون المصريون في المشروعات التي تنفذونها؟

– نعم. تعتبر المواهب المحلية أمراً بالغ الأهمية لنجاح مشروعاتنا. ويعمل ما يقرب من 500 فني ومهندس مصري في شركة تاليس. فهم يقومون بتركيب الخطوط وتشغيلها وتحديثها.

تتطلب التكنولوجيا الحديثة مجموعة جديدة تماماً من المهارات. توفر شركة تاليس لقواها العاملة تدريبات متخصصة سواء في مصر أو الخارج (إسبانيا وكندا وإيطاليا وفرنسا) بالإضافة إلى توفير هذه التدريبات إلى عملائنا لدعم تشغيل نظام الإشارات الجديد وصيانته على المدى الطويل. يستحوذ التدريب على جزء كبير من توطين الخبرات الذي نفذناه على مدار السنوات العشر الماضية.

 

  • بعيداً عن وسائل النقل، ما هو الدور الذي تلعبه شركة تاليس في مصر؟

– تتواجد تاليس في مصر منذ عام 1973، حيث توفر للعملاء إمكانات مجالات الدفاع والأمن، والفضاء والملاحة الجوية، والنقل والهوية الرقمية، والأمن.

وباعتبارها شريكاً طويل الأمد، تدعم تاليس التنمية الصناعية والابتكار في جمهورية مصر العربية، تماشياً مع رؤية مصر 2030. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، قامت المجموعة بتوسيع نطاق أعمالها في مجالات جديدة مثل أمن البنية التحتية الحيوية والمشروعات المتعلقة بالفضاء.

تحرص تاليس على تطوير المواهب المحلية في مصر، بهدف مواصلة دعم الابتكار والتحول الرقمي والتصنيع والشراكات المحلية من خلال رعاية المواهب المحلية وتشجيع التنوع، تماشياً مع استراتيجية البلاد.

روابط ذات صلة…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.