فوربس الشرق الأوسط تختار مؤسسي «انطلاق» ضمن قائمة «30Under30» لعام 2023

محمد إيهاب ومنة زغلول وعمر رزق

كتبت: ريهام علي

اختارت مجلة فوربس الشرق الأوسط ، مؤسسي شركة انطلاق القابضة لخدمات ريادة الأعمال، محمد إيهاب المدير التنفيذي ومنة زغلول، الشريك المؤسس ورئيس قطاع العلاقات العامة والشراكات وعمر رزق الشريك المؤسس ومدير عام الاستشارات والاستراتيجية، ضمن قائمتها السنوية  30Under30 والتي تسلط الضوء على المبدعين الشباب في المنطقة دون سن الثلاثين ممن يحدثون تأثيرًا في مختلف القطاعات.

فئة التجارة الإلكترونية والتمويل 

جاء الاختيار ضمن فئة التجارة الإلكترونية والتمويل، وذلك بناء على تأثير مؤسسي شركة انطلاق وخبراتهم وإنجازاتهم الشخصية، وتتويجا لما حققته شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال منذ بداية نشاطها في يناير 2022 بهدف تعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتمكين الشباب من خلال مساعدتهم على استدامة شركاتهم وبناء قدرات فريقهم وتمكينهم من الحصول على الاستثمارات المحلية والخارجية لتنمية حجم أعمالهم ودعم توسع الشركات العالمية في السوق المصري عن طريق مسرعة أعمال انطلاق وخدمات انطلاق للاستشارات.

25 شركة

‎وقد نجحت الشركة خلال تلك الفترة أن تضم في محفظتها خمسة وعشرون شركة في القطاعات المختلفة يقدر حجم تقييم تلك الشركات بمبلغ يقدر بمليار دولار، علاوة على ذلك استطاعت شركة انطلاق ان توسع علاقاتها في 7 دول وعمل أكثر من خمس و ثلاثون شراكة إقليمية ومحلية تأتي على رأسهم التعاون مع منتدى شباب العالم والشركاء الإقليميين بمبادرة ريادة الأعمال وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية EBRD والوكالة الألمانية للتعاون الدولي( GIZ).

ريادة الأعمال

ومنذ تأسيس شركة انطلاق، كانت الأهداف الرئيسية للشركة هي توفير منظور ونهج فريدين لمناخ ريادة الأعمال من وجهة نظر الجهات الحكومية والمستثمرين، في ظل النجاحات التي حققها قطاع ريادة الأعمال المصري خلال السنوات السابقة، إلا أن بيئة الاقتصاد الكلي الحالية إلى جانب السياسات التي لا تواكب سرعة وتيرة ذلك القطاع تتطلب عدسة تتشابك فيها البيانات والسياسات معا للنهوض بالقطاع.

استراتيجية من 4 محاور 

وبعد دراسة لاحتياجات أصحاب المصلحة من حكومة ورواد أعمال ومستثمرين، قامت شركة انطلاق بوضع استراتيجية متكاملة ترتكز على أربعة محاور رئيسية وهم العمل على زيادة الوعي ومناقشة المقترحات الخاصة بأطر السياسات المبنية على الأدلة التي تعتمد على الحوافز والعمل على مشروعات تركز على إتاحة البيانات والأدوات التحليلية مع الجهات الحكومية المعنية، بالإضافة إلى برنامج مسرعة الأعمال لدعم الشركات الناشئة في جميع مراحل النمو وبالأخص تلك التي تعمل في القطاعات ذات الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتسق مع رؤية مصر 2030 وأخيرا تعزيز الوعي ريادة الأعمال تجاه مفهوم ريادة الأعمال ودمج الشباب من الجامعات بالإضافة لدمج السيدات أيضا لتحقيق المساواة.

إهتمام رئاسي

جدير بالذكر أن شركة انطلاق قد استعرضت جهودها لدعم قطاع ريادة الأعمال المصري للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الوطني للشباب في برج العرب بالإسكندرية، أوضحت انطلاق أهم البرامج التي تقوم بتنفيذها للنهوض بقطاع ريادة الأعمال المصري وخلق حلقه وصل بين الجهات الحكومية والشركات الناشئة، حيث وجه سيادته بمنح الشركات الناشئة إعفاء ضريبيا لمدة 5 سنوات. يهدف الإعفاء الضريبي إلى تخفيف الضغوط الاقتصادية والاستثمارية على الشركات الناشئة المصرية والعالمية العاملة في مصر.

145 مبدعا

تأتي قائمة فوربس الشرق الأوسط هذا العام تسلط الضوء على إنجازات 145 مبدعًا ومبدعة من 22 جنسية مختلفة. حيث يهيمن المصريون على القائمة بواقع 44 شخصًا، يليهم السعوديون بـ 15، ثم لبنان والإمارات والأردن بواقع 14، و13، و10 أشخاص على التوالي.

4 فئات

تتضمن كل فئة من 4 فئات في القائمة 30 مشاركة، إذ تعد فئة التمويل والتجارة الإلكترونية الأكبر من حيث عدد المشاركين بواقع 44 شخصًا، ثم العلوم والتكنولوجيا والتأثير الاجتماعي بواقع 34 شخصًا لكل فئة، كما تضم فئة الترفيه 33 شخصًا. ويشكل رواد الأعمال 74% من إجمالي القائمة بواقع 107 مؤسسين لشركات ناشئة.

 

إقرأ أيضا:

شركة «انطلاق» توقع شراكة استراتيجية مع «اندرايف» لدعم الشركات الناشئة المصرية  

«انطلاق» تستهدف جعل مصر مركزا إقليميا جاذبا لريادة الأعمال والشركات الناشئة

«انطلاق» لدعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة توقع بروتوكول تعاون مع محافظة الاسكندرية  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.