خبراء خلال معرض Cairo ICT23:الهجوم السيبراني يمكن أن يسبب شللا تاما ويكبد خسائر بالجملة

كتبت:ريهام علي

حينما تتعرض أية خدمة تقنية في المنظومة التعليمية لهجوم سيبراني، فلا يعتبر ذلك مجرد عطل فني يعود بقليل من الجهود، بل هو شلل كامل عن العمل، يكلف قطاع التعليم العالي الكثير من الخسائر، وهي الحقيقة التي اتفق عليها خبراء تقنيات الأمن السيبراني والمتخصصون في حلول حماية البيانات، خلال جلسة تحديات الأمن السيبراني في مجال التعليم العالي، المقامة على هامش النسخة السابعة والعشرين من المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وافريقيا CairoICT”23 تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والتي تعقد تحت شعار “دمج العقول والآلات من أجل عالم أفضل” خلال الفترة من 19-22 نوفمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية.

البنية التحتية

وأوضح الدكتور أيمن بهاء رئيس جامعة السويدي تكنولوجي  أن الجامعات التكنولوجيا تعتمد على تطوير البنية التحتية الرقمية من جهة، وتحسين مستوى المعرفة بمجالات الأمن السيبراني من جهة أخرى، معتبرا أن قطاع التعليم العالي وعلى رأسه الجامعات ذات التخصصات التكنولوجية خلق طلبات كثيرة لنماذج الأعمال خلال الفترة الماضية، مما أسهم في فتح مجالات استثمار ضخمة وهو يظهر جليا فيما نفذته الدولة من مشروعات تعليمية بأرقام هائلة خلال السنوات الأخيرة.

التعليم الجامعي

واضاف بهاء الدين أن التعليم الجامعي يخدم أكثر من ٣.٣ مليون طالب بخلاف الأعداد الهائلة للأكاديميين والخبراء والعاملين بالجهات والمؤسسات الجامعية، لذلك يعتبر مسارا جديدا يحتاج تنمية الاستثمار في الأنظمة الرقمية، مثل الشبكات والأنظمة البرمجية، لأن تعرضها لأي عطل يعتبر توقفا لأي نشاط عن العمل.

الاختراقات الداخلية

ولفت المتحدث إلى زيادة عدد الاختراقات الداخلية بالمجال التعليمي، خاصة الجامعات، ولذلك فإن مواجهة تلك العمليات البرمجية ونظم المعلومات يحتاج لدعم مستمر .

الأمن السيبراني

وأوضح الدكتور أيمن بهاء الدين أن البحث العلمي يعد عاملا مهما في الوصول لأفكار استباقية بمجال الأمن السيبراني وتقديم حلول لمختلف التحديات الأمنية، مؤكدا على حاجة المجتمع المصري لمراكز إنتاج متعددة الإبتكارات، ولا يقتصر على الشركات التجارية فقط، أو دول بمنطقة جغرافية معينة، حيث يجب أن يقوم الاقتصاد المحلي على المعرفة من خلال تطويع التعليم للوصول الأهداف المرجوة، وعلى رأسها احتياجات الاقتصاد المحلي.

حماية المعلومات

وأكد أحمد عبد الحافظ نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لقطاع الأمن السيبراني على تأثير مجالات حماية المعلومات على المنظومة التعليمية وعلى رأسها الطلاب والعاملين الإداريين.

شبكات

وأوضح أنهم يجب أن يكونوا على دراية كافية ومهارات تمكنهم من الحفاظ استخداماتهم التقنية سواء نظم وشبكات الجامعة من جهة أو أدوات تعلم الطلاب.

الوعي السيبراني

ولفت عبد الحافظ إلى ضرورة تضمين الوعي بمفاهيم الأمن السيبراني خلال المراحل التعليمية، مطالبا بضرورة سن مادة دراسية هدفها الأول تحسين الوعي، وفهم التعامل مع استخدام التكنولوجيا بشكل آمن، وتعلم طرق تأمين البيانات مبينا أهمية تعريف المواطنين بحقوقهم المعلوماتية من خلال التثقيف القانوني ورفع درجة الوعي بالتشريعات.

الملكية الفكرية

فعلى حد وصفه يجب أن يعي الناس جيدا ما تعنيه قوانين حماية الملكية الفكرية؟ وما هي أدوات التعرض للنصب على الانترنت؟ وكيفية الحماية من اختراق البيانات؟” وغير ذلك من المفاهيم التي تساعد على إيجاد عوامل مساعدة لنشر الأمن السيبراني في المجتمع.

الإشكاليات الإلكترونية

وذكر نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لقطاع الأمن السيبراني أن ٩٠٪ من الجرائم والإشكاليات الإلكترونية لا تحتاج لدرجة عالية من المعرفة، ولكنها تطلب عملية توعية حقيقية وعميقة، مشيرا إلى دور عمليات البحث والتطوير في تحسين مستوى المعارف والإدراك عبر توجيه طاقات طلاب مجالات التكنولوجيا والاتصالات لتعميقه في عمليات البحث واستغلال قدراتهم الفكرية في إنتاج حلول وأفكار تواجه عمليات الاختراق السيبراني.

الخدمات التقنية

من جانبه لفت طارق شبكة رئيس شركة الشرق الأوسط لنظم المعلومات “ام سي اس” أن الأمن السيبراني يعتبر من أحدث مجالات قطاع التكنولوجيا والاتصالات ظهورا خلال آخر ١٠ سنوات، موضحا أن خلال تلك الفترة القليلة ظهر عدد ضخم من الحلول التكنولوجية والخدمات التقنية بمجال أمن المعلومات وحماية مراكز البيانات، عكس النمو الضعيف جدا للكفاءات البشرية التي لا يصل عددها إلى الشكل المطلوب بما يسد حاجة تلك التخصصات من اعمال الأمن السيبراني مما أوجد فجوة تأمين البيانات وتشغيلها.

الكفاءات

وأكد شبكة أن قلة الكفاءات أدت إلى وضع تكاليف إضافية على تشغيل المشروعات، وبالتالي زيادة النفقات الانتاجية النهائية على الشركات معتبرا في الوقت نفسه أن الكوادر البشرية المصرية تتمتع بعدد من المزايا عن نظرائها من الدول المنافسة.

التكلفة

مشيرا إلى أن أبرز تلك المزايا يتصدرها عامل التكلفة، والذي يقل بنسبة كبيرة عن المعدل العالمي.

وأضاف أن هناك العديد من العوامل التحفيزية الأخرى مثل التكلفة المنخفضة وجودة الأداء وزيادة الإنتاج وغيرها من العوامل التي يتميز بها الكادر المصري.

ادخال البيانات

وأوضح وسيم يوسف المدير الإقليمى لشركة بالو التو نتوركس، تأثير المخاطر التي تهدد أمن شبكات معلومات الجامعات مبينا أن الإدخال غير المتعمد لبيانات غير صحيحة من قبل الموظفين يؤدي إلى التدمير غير المتعمد للبيانات من قبل الموظفين، مثل اشتراك بعض الموظفين في استخدام نفس كلمة السر، و توجيه البيانات والمعلومات إلى أشخاص أغراب عن الشبكة.

المنشآت

وأشار إلى أنه لا توجد اختلافات جوهرية بين أنواع المنشآت المختلفة التي تتعرض للهجمات سواء نظم الجامعات البنوك والمستشفيات والشركات..الخ إلا فيما يختص بالمرور غير المرخص به.

التهديدات الأمنية

وكشف يوسف أن الكثير من المؤسسات التعليمية تسعى لإيجاد السبل التي تمكنها من مواجهة التهديدات الأمنية لضمان جودة المعلومات المقدمة، ودعم الاستمرارية، مشددا على زيادة الحاجة لحلول حماية النظم التعليمية في ظل اتساعها بسبب عمق تصميم الهجمات الأمنية وعمليات الاختراق خلال الفترة الأخيرة.

المعلومات السحابية

وتابع وسيم أن مراكز نظم المعلومات في المؤسسات التعليمية تبحث عن الآليات التي تساعدها على حماية قواعد البيانات بشكل آمن في ظل الصعوبة التي يجدونها في تأمين نظم المعلومات السحابية.

الروابط:

معرض ومؤتمر Cairo ICT”23 يشهد في يومه الأول الإعلان عن شراكات وإتفاقيات هامة في قطاع التكنولوجيا المالية والبيانات

“تراست تك ايجيبت” تشارك بمنتجاتها الحصرية في معرض “Cairo ICT”23”

«إي فاينانس» تكشف خدمات واتفاقيات جديدة خلال مشاركتها ورعايتها لمعرضي « Cairo ICT”23» و«PAFIX» 

“دل تكنولوجيز” تعرض حلولها الشاملة بمعرض Cairo ICT 2023

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.