بعد قرار غلق البنك المركزي: الأرجنتين تنسحب من البريكس

مع تغير إدارة البلاد

المصدر:وكالات

قالت مسؤولة بارزة في فريق الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير ميلي إن بلادها لن تنضم إلى مجموعة «بريكس» للاقتصادات النامية العام المقبل كما كان مقررا، وفقا لوكالة رويترز.

وبحسب الوكالة، فقد كتبت ديانا موندينو، التي اختارها ميلي كوزيرة للخارجية بمجرد أدائه اليمين الدستورية في 10 ديسمبر الماضي، على منصة «إكس» (تويتر سابقاً)، «لن ننضم إلى بريكس».

ويبدو أن هذه الخطوة هي بمثابة استعراض للتحول الجذري في السياسة الخارجية الذي سيتم تنفيذه في الأرجنتين بمجرد تولي ميلي الشعبوي اليميني منصبه.

وخلال الحملة الانتخابية، قال ميلي، وهو من المعجبين بالرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، مراراً إنه إذا فاز فإن «حلفائي سيكونون الولايات المتحدة وإسرائيل».

وكانت موندينو قللت في السابق من أهمية «بريكس»، قائلة في مقابلة أجريت معها قبل أسبوعين، إن المجموعة ترتبط بالمواءمة السياسية أكثر من المزايا التي يمكن أن توجد للتجارة بين الدول…لدينا بالفعل علاقات دبلوماسية وتجارية مع معظمهم.

وفي الإسبوع الماضي أعلن الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير مايلي إن تعهده خلال حملته الانتخابية بإغلاق البنك المركزي للبلاد، هو أمر غير قابل للتفاوض، وذلك وفقا لبيان صادر عن مكتبه نُشر على منصة التواصل الاجتماعي X.

كانت الأرجنتين من بين ست دول تمت دعوتها في أغسطس الماضي للانضمام إلى الكتلة المكونة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا، لتشكيل كتلة مكونة من 11 دولة، وكان من المقرر أن تنضم الأرجنتين إلى «يريكس» في الأول من يناير 2024.

وفي ذلك الوقت، أشاد الرئيس المنتهية ولايته ألبرتو فرنانديز بالدعوة، قائلاً إنها ستساعد الأرجنتين في الوصول إلى أسواق جديدة، وتشكلت الكتلة من البرازيل وروسيا والهند والصين في عام 2009، ثم أضافت جنوب افريقيا عام 2010.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت «بريكس» للمرة الأولى منذ نشأتها، موافقتها على ضمّ 6 دول جديدة إلى المجموعة، هي السعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا ومصر، بالإضافة إلى الأرجنتين.

وكانت المجموعة قد أعلنت قبلها أن أكثر من 40 دولة، من بينها إندونيسيا وبوليفيا والأرجنتين وتركيا والبحرين والجزائر، أبدت رغبتها بالانضمام، فيما تقدمت 20 دولة بطلب رسمي لهذا الهدف.

إقرأ أيضا:

رئيس الأرجنتين الجديد: إغلاق البنك المركزي لا رجعة فيه

الحكومة المصرية تعقد أول إجتماع لوحدة البريكس وتحدد 10 مجالات للتعاون..أهمها تقليل الضغط على الجنيه

لأول مرة..الرئيس الروسي يعلق على إنضمام مصر لـ «البريكس» ويوضح الدور العسكري للتجمع

إطلاق عملة بريكس العام المقبل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.