«الدار» العقارية الإماراتية تستحوذ على «لندن سكوير» مقابل 291 مليون دولار

كتب:أحمد أبو علي

اشترت شركة الدار العقارية ومقرها أبوظبي، شركة التطوير العقاري “لندن سكوير” ومقرها لندن في صفقة بقيمة 1.07 مليار درهم (291.4 مليون دولار) في أول استحواذ دولي للدار خارج منطقة الشرق الأوسط.

وقالت الشركتان في بيان مشترك صدر اليوم الجمعة “تعتزم شركة الدار العقارية استغلال خبرتها وميزانيتها العمومية لدعم استراتيجية الاستحواذ على لندن سكوير في مسعى لتمكينها من تطوير مواقع أكبر ومتميزة في وسط لندن”.

وأضافت الشركتان أن هذه الصفقة ستصب بالنفع على المبيعات نظرا لإمكانية الاستفادة من البيع المتبادل عبر قاعدة العملاء لكلتا الشركتين، وفقا لـ “رويترز”.

وتشتهر شركة لندن سكوير، التي تأسست عام 2010، بمشروع تطويرها لمنطقة ناين إلمز التي تقع بالقرب من محطة باترسي لتوليد الطاقة الكهربائية.

ويضم مشروع التطوير أكثر من 750 منزلا فخما ووحدات سكنية بأسعار معقولة بالإضافة إلى مساحات تجارية وتجزئة تبلغ 21.500 قدم مربع.

وتمتلك مبادلة للاستثمار، وهي صندوق ثروة سيادي في أبوظبي، 25% من شركة الدار العقارية وتمتلك الدولية القابضة فيها نسبة 26% التي تعد جزءا من إمبراطورية أعمال يشرف عليها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني للإمارات وشقيق رئيس البلاد.

وتعمل دول خليج عربية بقيادة السعودية والإمارات جاهدة لإبرام صفقة عالمية من خلال شركاتها المدعومة من الدولة في إطار استراتيجية تهدف إلى تحويل شركاتها المحلية لتصبح قوة مؤثرة في الساحة الإقليمية والعالمية.

واستحوذت مجموعة الإمارات للاتصالات في أبوظبي على حصة قدرها 9.8% في شركة فودافون بقيمة حوالي 4.4 مليار دولار وزادت حصتها تدريجيا إلى 14.6% في أبريل هذا العام.

واستحوذت شركة الاتصالات السعودية (إس.تي.سي) في سبتمبر الماضي على حصة قدرها 9.9% في شركة الاتصالات الإسبانية العملاقة تليفونيكا بقيمة 2.1 مليار دولار بهدف أن تصبح المساهم الرئيسي في الشركة.

جدير بالذكر أن صافي أرباح شركة الدار العقارية بالإمارات في الربع الثالث من 2023 ارتفع بنسبة 48% مدفوعاً بالمبيعات القياسية والأداء القوي في محفظة الدخل المتكرر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.