بسبب تأييده التطبيع مع اسرائيل.. المحكمة العليا في العراق تنظر وقف مشروع مدينة «ساويرس»

المصدر:وكالات

قال نائب في البرلمان العراقي، اليوم الاثنين، إنه قدم شكوى أمام المحكمة الاتحادية العليا طالب فيها بوقف إجراءات إسناد تنفيذ مشروع سكني ضخم على أطراف العاصمة بغداد إلى شركة مملوكة للملياردير المصري نجيب ساويرس بدعوى الإساءة لقتلى عراقيين في قصف أميركي لمعسكرات الحشد الشعبي وتأييده للتطبيع مع إسرائيل.

أورا للتطوير

وكانت شركة أورا للتطوير العقاري المملوكة لساويرس وقعت مع الحكومة العراقية في يناير عقد تشييد مدينة علي الوردي السكنية جنوب شرقي بغداد على مساحة 61 مليون متر مربع.

دعوى قضائية

وقال النائب مصطفى سند في صفحته على فيسبوك “أقمت دعوى لدى المحكمة الاتحادية بخصوص إحالة مشروع مجمع سكني من قبل مجلس الوزراء ووزارة الإسكان والإعمار إلى المستثمر المصري نجيب ساويرس كونه أساء بتغريدة (على منصة إكس) لشهداء عمليات الأنبار أثناء القصف الأميركي (لمعسكرات الحشد الشعبي في مطلع العام الحالي)”.

تجريبم التطبيع

وأضاف النائب العراقي “عُرف كذلك ساويرس بميوله للتطبيع من خلال مواقفه المعلنة وتغريداته المتكررة”على حد وصفه، مشيرا إلى أنه استند في الدعوى التي قدمها إلى مواد دستورية وقانون تجريم التطبيع.

السوق العراقي

وأعلنت شركة “أورا ديفلوبرز” العقارية لمالكها نجيب ساويرس، عن دخولها بصورة رسمية إلى السوق العراقي، عبر البدء باتفاقية مع الحكومة العراقية لتطوير مدينة سكنية جديدة واصفة إياها بأنها الأكبر من نوعها في القطاع بالعاصمة العراقية بغداد.

صديق للبيئة

ويهدف إلى إنشاء مجمع سكني ذكي وصديق للبيئة، ويتضمن وحدات سكنية مختلفة تلبي احتياجات فئات متنوعة من المجتمع، بدءاً من الوحدات الاقتصادية وصولاً إلى الوحدات الفاخرة.
ويقع المشروع على بُعد حوالي 25 كم جنوب شرقي بغداد و74كم من مطار بغداد، ويمتد على مساحة إجمالية تبلغ 61 مليون متر مربع.
وسيوفر أكثر من 100 ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى العديد من المسطحات الخضراء والحدائق التي تمتد على أكثر من 5 ملايين متر مربع.

وأعرب رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة “أورا ديفلوبرز” عن فخره بإبرام هذه الشراكة قائلاً: “نحن سعداء بشراكتنا مع “الحكومة العراقية” التي تشكل نقطة تحول مهمة في مسيرتنا المتواصلة، لأننا نتشارك الرؤية الرائدة ذاتها والمفهوم المبتكر نفسه لإنشاء مجمّعاتٍ سكنيّة متكاملة تخدم كافة شرائح المجتمع العراقي”.

يشار إلى أن مشاريع ” مجموعة أورا ديفلوبرز ” تنتشر في أربع قارات، عبر غرينادا واليونان وقبرص ومصر وباكستان والإمارات، وتبلغ مبيعاتها الإجمالية 14.2 مليار دولار أميركي، مدعومة باستثمارات إجمالية تقدر بـ 11 مليار دولار أميركي بحسب بيان المجموعة

اقرا ايضا:

مصر ستحصل على 11 مليار دولار..نجيب ساويرس يعلق على طريقة إعلان الحكومة المصرية عن الصفقة الكبرى

نجيب ساويرس يوقع عقد إنشاء مدينة ذكية بالعراق على مساحة 61 مليون متر

«كيو» الإماراتية ترد على تصريحات «نجيب ساويرس» بسأن مشروع «غنتوت»

نجيب ساويرس يعتزم التقدم للبنك المركزي المصري للحصول على رخصة بنك رقمي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.