الشركات الناشئة السعودية تجذب استثمارات بقيمة 790 مليون دولار في 2023

المصدر:وكالات
على الرغم من التراجعات العالمية التي شهدها الاستثمار الجريء عالميا نجحت الشركات الناشئة السعودية في جذب استثمارات ناشئة بقيمة 790 مليون دولار من التمويل عبر 90 صفقة في العام الحالي،بفضل الدعم الحكومي وعدة برامج ساهمت بتعزيز بيئة ريادة الأعمال في المملكة.

الاستثمار الجرئ
يأتي ذلك على الرغم من التراجعات العالمية التي شهدها الاستثمار الجريء عالميا على إثر ارتفاع أسعار الفائدة، حسبما ذكرت قناة “العربية”
وتتزايد أهمية السعودية كحاضنة للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
الحكومة السعودية
وتؤدي الحكومة السعودية ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دورًا حاسمًا في تعزيز بيئة ريادة الأعمال من خلال العديد من المبادرات والبرامج مثل البرنامج الوطني لتطوير التقنية “NTDP” الذي يهدف إلى دعم شركات التقنية لتطوير منتجاتها وبناء قدراتها وتعزيز علاقاتها مع الجامعات ومراكز الأبحاث بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030.

الشراكات المليارية 

وأيضاً “برنامج الشركات المليارية” الذي أطلقته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات و”مسك” والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات خلال المؤتمر التقني العالمي “ليب 23” في يوليو الماضي، ويدعم حالياً 35 شركة تقنية متسارعة النمو مبادرة أخرى هي مركز ريادة الأعمال الرقمية CODE الذي يضم أكثر من 500 شركة ناشئة يقدم الإرشاد والتوجيه والدّعم التقني في مختلف مراحل مشروع وأدوات رقمية مجانية ومُخفّضة من منصات عالمية.

الشركات الناشئة 

ويمكن حجز واستخدام مرافق المركز المتنوعة مجاناً وزيادة فرص التمويل للشركات الناشئة بمراحلها وجولاتها الاستثمارية المختلفة.
رؤؤس أموال
هذه المبادرات وغيرها جذبت رؤوس الأموال المغامرة المحلية والأجنبية إلى السعودية حيث تتواجد أكثر من 1600 شركة ناشئة مدعومة بأكثر من 140 برنامجًا وكان قد شهد الاستثمار الجريء فترة ذهبية العام الماضي.

القطاع الرقمي

 

وقالت مؤسسة الموجز الرقمي رشا غملوش، إن الربع الرابع في أخر العام يشهد أعلى استثمارات ناشئة بحسب رصد لأخر 10 سنوات في القطاع الرقمي.
وأضافت غملوش  أن كل التقارير تشير إلى نمو مرتفع في الأسواق الخليجية رغم الركود العالمي.
المستثمرين
وأشار إلى أن المنطقة تستقطب المستثمرين الناشئين، لأنها أحد المناطق التي لديها نسبة نمو اقتصاد عالية متوقعة في المستقبل.
960 مليون  دولار
وبحسب أرقام منصة “الموجز الرقمي” فقد بلغ حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة في السعودية 960 مليون دولار في 2022 عبر 149 صفقة، لكن العام الحالي شهد تراجعاً عالمياً في الاستثمار الجريء على إثر ارتفاع أسعار الفائدة، ولكن نجحت الشركات الناشئة السعودية في تأمين 790 مليون دولار من التمويل عبر 90 صفقة.

 

الروابط:

شراكة بين Awfar.com و Value Maker Studio لدعم الشركات التكنولوجية الناشئة في السعودية

السعودية للإستثمار الجرئ: شركات التكنولوجيا الناشئة في المنطقة تحتاج 25 مليار دولار كي تبقى

وليد حسونة يكشف أسباب توجه الشركات الناشئة المصرية إلى السعودية وسبب تراجع «ڤاليو» عن تلك الخطوة

الشركة السعودية للاستثمار الجريء تستثمر 5 ملايين دولار في صندوق «فنتشرر سوق» للإستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.