توقعات بارتفاع الأسهم الأمريكية لمستويات قياسية جديدة خلال 2024

استبعد التعويم الكامل

المصدر:وكالات

تزازد التوقعات بأن يشهد مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» إلى مستوىات قياسية جديدة خلال 2024 بينما تتجنب الولايات المتحدة الأميركية السقوط في الركود الاقتصادي، رغم أن الاستهلاك الضعيف سيقود المؤشر لمكاسب أقل من معدل الصعود العام الجاري الذي بلغ 20%، بحسب أحدث استطلاع رأي أجرته “ماركتس لايف بلس” التابعة لوكالة بلومبرج.

وتشير التوقعات الوسطى لـ518 مشاركاً باستطلاع الرأي إلى تقدم مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” إلى 4808 نقاط السنة المقبلة -متخطياً مستوى الذروة السابق للإغلاق حيث سجل 4797 نقطة يناير 2022- مقابل انخفاض لعوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 أعوام إلى 3.8% من أعلى مستوى السنة الجارية عند 5%.

أشار أكثر من ثلثي المشاركين إلى أنهم لا يتوقعون أن يمثل الهبوط الاقتصادي الحاد أكبر خطر على الأسواق وتتوقع الأغلبية أن انطلاق عمليات تخفيض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قبل يوليو المقبل.

أوضحت أنيكا غوبتا، مديرة وحدة بحوث الاقتصاد الكلي في “ويزدوم تري” (WisdomTree): “ما زالت السوق الأميركية حالة استثنائية قائمة بقوة، والمحركات الرئيسية تتمثل في ظروف اقتصادية أكثر ملاءمة مقارنة بالصين وأوروبا، وتحسن في تقديرات الأرباح والتقييمات الأرخص لأسهم مؤشر ستاندرد آند بورز 500 على أساس تساوي أوزانها”.

تتناقض التوقعات الصعودية بصورة صارخة مع التوقعات التي جاءت مع دخول العام الجاري، عندما كانت المخاوف بشأن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المتشددة للغاية وشبح ركود الاقتصاد الأميركي تجعل المستثمرين يتأهبون لأسواق متقلبة. لكن الاقتصاد خالف التوقعات المتشائمة، وما يزال سوق العمل قوياً، وبدأت أرباح الشركات الأميركية تنتعش في وقت أقرب مما كان مقدراً.

يتوقع كبار الخبراء الاستراتيجيين في وول ستريت، بما فيها مصرفا “دويتشه بنك” و”أر بي سي كابيتال ماركتس”، بلوغ الأسهم الأميركية أعلى مستوى بتاريخها السنة المقبلة، إذ يقولون إن مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” تكيف حالياً مع بيئة أسعار الفائدة المرتفعة.

لا يشعر الجميع بالتفاؤل. أوضح مايكل هارتنيت، الخبير الاستراتيجي بمصرف “بنك أوف أميركا”، أنه في حين أن تراجع عائدات سندات الخزانة الأميركية خلال الشهور الأخيرة عزز قطعاً من ارتفاعات الأسهم، فإن الهبوط الإضافي لما يقارب 3% السنة المقبلة سيدل على حدوث تعثر للاقتصاد وسينتهي الأمر به إلى أن يصبح عبئاً على سوق الأسهم. عملياً، توقع 33% تقريباً من المشاركين في استطلاع الرأي أن يشكل تراجع الاستهلاك أكبر خطر على الصعود السنة المقبلة.

بالإضافة لذلك، تشكل توقعات استطلاع الرأى الوسطى -وإن كانت أعلى مستوى قياسي للإغلاق- ارتفاعاً حوالي 4% فقط مقارنة بالمستويات في الوقت الراهن لمؤشر ستاندرد آند بورز 500. يعد ذلك أقل كثيراً من متوسط قفزة 19% خلال سنة تقدم فيها المؤشر، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ. يأتي هذا المستوى أيضاً أقل من أعلى مستوى ذروة على أساس يومي بلغ 4819.

ذكر ريتشارد فلاكس، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة إدارة الثروة الرقمية الأوروبية “ماني فارم” (Moneyfarm): “نتوقع قدراً محدوداً من التأثير السلبي للتخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة على أسواق الأسهم، ونميل حالياً نحو سيناريو حدوث تباطؤ النمو، ونتوقع بعض التراجعات في الأرباح. يجعلنا ذلك حذرين نوعاً ما إزاء سوق الأسهم خلال 2024”.

بالنسبة للخبراء الاستراتيجيين بمصرف “غولدمان ساكس غروب”، فإن الطريقة المثلى تتمثل ببساطة في مواصلة الاستثمار بسوق الأسهم وتفادي رغبة البيع خلال فترات التقلب. يعتزم المشاركون في استطلاع “ماركتس لايف بلس” اتباع هذه التوصية، إذ قال 26% إنهم سيعززون حيازاتهم الشهر المقبل، وهي نتيجة أعلى من المتوسط للإجابات على سؤال بدأ طرحه عبر استطلاع الرأي أغسطس 2022.

من المرجح أن تحتفظ الولايات المتحدة الأميركية أيضاً بجاذبيتها باعتبارها ملاذاً آمناً، إذ قال 43% إن هذه الأسهم ستواصل التفوق على نظيراتها حول العالم خلال 2024. هذا المسار التقليدي، حيث يتفوق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 على الارتفاعات في أسواق الأسهم العالمية خلال المدة من 8 إلى 10 أعوام الماضية.

لكن بعد أن هيمنت أسهم شركات التكنولوجيا السبعة الكبرى، بما فيها “أبل” و”تسلا” و”إنفيديا” على السوق أغلب فترات 2023، يتجه المستثمرون إلى زوايا السوق التي تعاني من صعوبات بداية من الشركات الصغيرة إلى الأسهم المرشحة لصعود القيمة بينما يسعون وراء صفقات بأسعار رخيصة.

أوضح شانتي كيليمن، كبير مسؤولي الاستثمار في “إم آند جي ويلث” (M&G Wealth): “لا نتوقع استمرار ارتفاع الشركات السبع الكبرى على المدى البعيد، وتعد التقييمات أكثر جاذبية بقطاعات أخرى بالسوق الأميركية. نظراً لأن الشركات في القطاعات الأكثر تقليدية تتبنى استخدام الذكاء الاصطناعي، فتوجد إمكانية لتحسين الإنتاجية”.

عند سؤالهم عن أكبر الصفقات المتوقعة السنة المقبلة، أشار المشاركون في استطلاع رأي “ماركتس لايف بلس” بأغلبية كبيربة إلى الأسواق الناشئة خارج الصين الكبرى. يرجح أن يبقى مؤشر هانغ سنغ الرئيسي في بورصة هونغ كونغ -يتجه إلى سنة رابعة من الخسائر القياسية خلال 2023- متخلفاً عن الركب السنة المقبلة أيضاً. بالوقت نفسه، من المنتظر أن يرتفع سعر الذهب 5% تقريباً.

 

إقرأ أيضا:

عاجل: رئيس موزانة النواب يرد على خيري رمضان..التعويم سيحدث في حالتين

وكالات: صندوق النقد خفف طلباته بشأن تعويم الجنيه وسيمنح مصر قرضا أكبر

خاص: «سوستيه جنرال» يرجح تعويم الجنيه عند سعر أقل 20% من سعره الحالي في السوق السوداء

إتش سي تتوقع تثبيت الفائدة في الإجتماع المقبل وخفض الجنيه 19% في 2024

إتش سي: مصر رحلت سداد ديون بـ 24 مليار دولار معظمها لدول الخليج

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.