«بيانات» و«الياه سات» توافقان على الاندماج في كيان مشترك قيمته 4 مليارات دولار

ستسهم عملية الاندماج في إنشاء إحدى أكبر شركات تكنولوجيا الفضاء المدرجة في العالم

كتب:محمد بدوي

أعلنت كل من “بيانات ايه اي بي ال سي” وشركة الياه للاتصالات الفضائية “الياه سات”، ومقرهما في أبوظبي ومُدرجتان في سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم، أن مجلسي إدارة الشركتين صوتا بالإجماع بالتوصية لمساهمي الشركتين بالموافقة على الاندماج.

وسيُثمر الاندماج المقترح عن إنشاء شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء مدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقيمة سوقية ضمنية تزيد على 15 مليار درهم إماراتي (أكثر من 4 مليارات دولار أمريكي) على أساس سعر الإغلاق لأسهم كلتا الشركتين كما في 18 ديسمبر 2023، وهو تاريخ اليوم السابق لهذا الإعلان.

وستسهم عملية الاندماج في إنشاء إحدى أكبر شركات تكنولوجيا الفضاء المدرجة في العالم من حيث القيمة السوقية، ما يفتح المجال أمام إمكانات واسعة للنمو والتكامل على المستوى العالمي.

وسيكون الكيان الجديد قادراً على الاستفادة من الفرص الإقليمية والدولية في مجال الحلول الجيومكانية وحلول الاتصالات المتنقلة والاتصالات الفضائية والمعلومات لقطاع الأعمال، كما سيتمتع بمكانة مالية قوية، وإمكانات تكنولوجية متقدمة ومدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومحفظة منتجات متنوعة، إلى جانب توفير منصة للتقنيات التحولية تقدم خدمات وحلول قطاع الفضاء.

ومن المتوقع أيضاً أن تستفيد الشركة الجديدة من تحقيق التكامل بين عمليات طرفي الاندماج ووفورات الحجم، الأمر الذي يسهم في تحسين الإيرادات ويعزز فرصها لتحقيق المزيد من النمو والابتكار.
وستُنفَّذ الصفقة المقترحة وفقاً لآلية “تبادل الأسهم” مع شركة بيانات باعتبارها الكيان القانوني القائم، وبحيث تبلغ حصة ملكية مساهمي “بيانات” في الشركة الجديدة وبعد إصدار الأسهم الجديدة نحو 54%، في حين ستبلغ حصة مساهمي “الياه سات” نحو 46%.

وحصلت كل من “بيانات” و”الياه سات” على استشارات مستقلة من بنك “هوليهان لوكي” وشركة “إف تي آي الاستشارية” على التوالي . وستنقسم حصص ملكية الشركة الجديدة إلى نحو 42% لمجموعة “جي 42” و29% لشركة مبادلة للاستثمار “مبادلة” و8% للشركة الدولية القابضة.

وقال سعادة طارق الحوسني، رئيس مجلس إدارة شركة “بيانات”: “تمثل الشركة الجديدة ثمرة عملية الاندماج بين اثنتين من الشركات المحلية الرائدة لإنشاء أول شركة متخصصة في قطاع تكنولوجيا الفضاء ومدعومة بالذكاء الاصطناعي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونطمح من خلال الاستفادة الفعّالة من أصولنا المتنوعة وإمكاناتنا الواسعة وطموحاتنا المشتركة إلى التوسع عبر سلسلة القيمة في قطاع الفضاء”.

وأضاف: “هدفنا هو تقديم تجربة فريدة واستثنائية لقاعدتنا العريضة والمتنوعة من العملاء، وسنعمل معاً على استغلال كل فرص التعاون الممكنة لتعزيز مكانتنا كمحرك للنمو ومزود رئيسي للحلول الإستراتيجية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وهيئاتها المختلفة، بالتزامن مع توسيع نطاق خدماتنا لتشمل شريحة أكبر من العملاء حول العالم”.

من جهته، قال مصبّح الكعبي، رئيس مجلس إدارة “الياه سات”: “تُتيح عملية الاندماج فرصة مثالية لتعزيز القيمة المقدمة للمساهمين، وذلك من خلال التوظيف الفعال لمجالات التعاون والاستراتيجيات المشتركة لإنشاء شركة رائدة تكنولوجياً تسهم في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاعي الذكاء الاصطناعي والفضاء”.

وأضاف: “ستستفيد الشركة الجديدة من إمكانات النمو الكبيرة الناتجة عن عملية الاندماج، وستؤدي دوراً بارزاً في القطاع بفضل الميزات التنافسية التي ستحظى بها. كما أننا سنتمكن من تحفيز نمو الكيان الجديد من خلال قدرتنا على الوصول إلى أسواق ذات معدلات نمو عالية باستخدام أحدث التقنيات، والاستفادة من قاعدة متنامية من العملاء المحليين والعالميين، فضلاً عن المكانة المالية القوية التي ستمكننا من السعي نحو فرص نمو أكبر وأكثر طموحاً. نتطلع إلى العمل معاً من أجل تحقيق طموحاتنا وأهدافنا المشتركة”.

وستخضع عملية الاندماج لعدد من الشروط منها الحصول على موافقة الهيئات التنظيمية الحكومية، بما في ذلك هيئة الأوراق المالية والسلع وسلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي، وموافقة المساهمين الذين يمثلون 75% على الأقل من حقوق التصويت الحاضرة والمصوّتة خلال اجتماع للجمعية العمومية بما يحقق النصاب القانوني لكل من شركة “بيانات” و”الياه سات”.

ستواصل “بيانات” و”الياه سات” العمل بشكل مستقل إلى حين اكتمال عملية الاندماج، والذي من المتوقع أن يتم في النصف الثاني من عام 2024.

إقرأ أيضا:

مصر والإمارات توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال بناء مراكز البيانات

بنك الإمارات دبي الوطني يتعاون مع «Hub71» لتسريع الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية

بقيمة مليار دولار..«ADQ» القابضة الإماراتية و «أذربيجان القابضة» تؤسسان منصة استثمارية مشتركة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.