عاجل: شركة «مكسب» المصرية للتجارة الإلكترونية تندمج مع «واسوكو» الكينية

المصدر:وكالات
في خطوة مفاجئة..أعلنت شركة «واسوكو Wasoko» الكينية للتجارة الإلكترونية المدعومة من صندوق تايجر جلوبال مانجمنت الأمريكي توقيعها اتفاق اندماج مع شركة «مكسب MaxAB» المصرية للتجارة الإلكترونية.
ويهدف الاندماج إلى خلق كيان كبير يربط المزيد من شركات السلع الاستهلاكية مع التجار غير الرسميين في أفريقيا وسيمكن الاندماج الشركة الكينية من الوصول لأكثر من 450 ألف تاجر في ثماني دول أفريقية بما في ذلك المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية، زامبيا ودول شرق أفريقيا الرئيسية.
وذكرت وكالة بلومبرج العالمية أن الشركتين رفضتا تقديم تقييم للكيان المدمج، على الرغم من أن «واسكو Wasoko» جمعت العام الماضي 125 مليون دولار من تمويل السلسلة B وأضافت «مكسب MaxAB» نحو 40 مليون دولار إلى رأسمالها.
وتقدر قيمة قطاع التجزئة غير الرسمي في القارة الأفريقية بنحو 850 مليار دولار، ويبيع التجار الذين تخدمهم الشركتان بالفعل أكثر من 65 مليون مستهلك.
وقال دانييل يو، مؤسس شركة «واسوكو»: “الاندماج يسمح لنا حقًا ببناء شيء لعموم أفريقيا بشكل صحيح لم يتم القيام به من قبل”، وأضاف أن شركتي «Wasoko» و «MaxAB» ستستفيدان من سوق التجارة الإلكترونية الناشئ في القارة، مما يوفر لتجار التجزئة غير الرسميين القدرة على تحميل تطبيق يسمح لهم بإعادة التخزين في غضون يوم أو يومين من تقديم الطلب.
و لا تواجه «Wasoko» و«MaxAB» مشكلات العملة في هذه المرحلة حيث أن ما يكسبونه في أي بلد يتم استخدامه على الفور لتنمية العمليات في نفس المكان.
وقال يو: “بالنظر إلى أننا نركز بشكل أكبر على تلبية المنتجات محليًا في الوقت المناسب، فإن ذلك يساعدنا على حمايتنا من الكثير من تحديات العملة الموجودة في العديد من الأسواق”.
وبينما تخطط الشركة الجديدة لأن تكون أفريقية، رفض يو وبلال المغربل، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «مكسب MaxAB»، تحديد السوق التي سيدخلونها بعد ذلك. وسيستمر كلاهما كمديرين تنفيذيين بدوام كامل.

تأسست شركة «مكسب MaxAB» المصرية في عام 2018 كشركة ناشئة بمجال الحلول الرقمية على يد كل من بلال المغربل، والذي كان يعمل سابقًا مع شركة كريم، وشريكه محمد بن حليم، والذي عمل أيضًا لصالح شركة آرامكس.

وتعتبر «مكسب» بمثابة منصة للتجارة الالكترونية تهدف إلى ربط موردي السلع الاستهلاكية مثل الأغذية ومواد البقالة مع تجار التجزئة الصغار والمحلات التجارية في المناطق ذات الخدمة الضعيفة، قبل أن تتوسع وتنوع من خدماتها لتشمل خدمات الدفع الالكتروني وبعض الخدمات المالية.

كما تتيح «مكسب» للمدفوعات سداد فواتير المرافق العامة مثل الكهرباء والغاز والمياه، بالاضافة الى سداد مصاريف الجامعات والمدارس والأندية والتبرع من خلال الشبكة للمؤسسات الخيرية.

إقرأ أيضا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.