الأحد المقبل..«انطلاق» تطلق أول تقرير حول ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مصر

كتبت:ريهام علي

تعقد شركة «انطلاق» لدعم ريادة الأعمال مؤتمرا صحفيا يوم الأحد المقبل للإعلان عن التقرير النصف سنوي الخاص بقطاع ريادة الأعمال المصري واعلان اهم التوصيات التي ستساهم في نمو قطاع ريادة الأعمال المصري.

ومن المنتظر أن يعكس التقرير حالة النظام البيئي لريادة الأعمال في مصر ويضع أسسًا لفهم أعمق للتحديات والفرص التي يواجها رواد الأعمال والمستثمرون من خلال أساليب البحث النوعية (البيانات الأولية) والكمية (الأولية والثانوية).

ويهدف التقرير إلى تزويد النظام البيئي بأساليب قائمة على الأدلة تسمح برؤية أكبر للقطاع بشكل رئيسي من خلال توسيع وصول النظام البيئي إلى البيانات.

ويشهد المؤتمر جلسة نقاشية تتمحور حول دور البرامج الحكومية القائمة علي الحوافز للنهوض بقطاع ريادة الأعمال المصري بمشاركة:

أ/ حسام هيبة– رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة

د/حسام عثمان– مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) ونائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

د/داليا إبراهيم -رئيس مجلس إدارة نهضة مصر ومؤسس Edventures وعضو مجلس إدارة إنديفور مصر

أ/ عبد الحميد شرارة– المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة رايز اب

أ/عمر ياسر رزق -شريك مؤسس ومدير عام الاستشارات بشركة انطلاق

ويضم الجزء الأول من التقرير البيانات الثانوية نظرة شاملة عن بيئة الأعمال المصرية والتي تبدأ بملف الدولة المصرية الذي يعطي لمحه عن وضع الاقتصاد الكلي وعدد السكان والبطالة وخطط الدولة التنموية.

كما يضم القطاع النقدي والقطاع المالي ومعاملات ميزان المدفوعات في مصر. أما عن ملف قطاع ريادة الأعمال المصري سيضم التقرير أبرز الأرقام والإنجازات التي حققها القطاع علاوة علي أهم الجهات العاملة بقطاع ريادة الأعمال.

ويحتوي القسم الثاني من التقرير على البيانات النوعية (البيانات الأولية)، والتي تم جمعها من خلال استبيان موجه للشركات الناشئة والجهات العاملة في القطاع، ومقابلات، وأبحاث شاملة حول النظام البيئي ككل. يتضمن تقرير انطلاق نصف السنوي تشخيصا لقطاع ريادة الاعمال المصري للخروج بالتوصيات الخاصة بالسياسات العامة للمحاور الأتية:
• السياسة والحكومة
• الشمول الاجتماعي
• الشمول المالي
• تمويل رأس المال المُخاطر
• سهولة ممارسة الأعمال التجارية
• تدفقات رأس المال عبر الحدود
• مساهمة القطاع الخاص
• مساهمة قطاع التنمية

نبذه عن انطلاق:
بدأت شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال نشاطها منذ يناير 0232 بهدف تعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتمكين الشباب من خلال مساعدتهم على استدامة شركاتهم وبناء قدرات فريقهم وتمكينهم من الحصول على الاستثمارات المحلية والخارجية لتنمية حجم أعمالهم ودعم توسع الشركات العالمية في السوق المصري عن طريق مسرعة أعمال انطلاق وخدمات انطلاق للاستشارات.
وقد نجحت الشركة خلال تلك الفترة أن تضم في محفظتها خمسة وعشرون شركة في القطاعات المختلفة يقدر حجم تقييم تلك الشركات بمبلغ يقدر بمليار دولار، علاوة على ذلك استطاعت شركة انطلاق ان توسع علاقاتها في 7 دول وعمل أكثر من خمس و ثلاثون شراكة إقليمية ومحلية تأتي على رأسهم التعاون مع منتدى شباب العالم والشركاء الإقليميين بمبادرة ريادة الأعمال و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية EBRD والوكالة الألمانية للتعاون الدولي( GIZ).

إقرأ أيضا:

فوربس الشرق الأوسط تختار مؤسسي «انطلاق» ضمن قائمة «30Under30» لعام 2023

«انطلاق» تستهدف جعل مصر مركزا إقليميا جاذبا لريادة الأعمال والشركات الناشئة

شركة «انطلاق» توقع شراكة استراتيجية مع «اندرايف» لدعم الشركات الناشئة المصرية  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.