«OpenAI» تسعى للحصول على 10 مليارات دولار تمويلا من «G42» الإماراتية

بدأت مناقشات مبكرة لجمع تمويل بجولة جديدة بتقييم يصل إلى 100 مليار دولار

المصدر:وكالات

تجري «أوبن إيه آي OpenAI» مناقشات مبكرة لجمع تمويل بجولة جديدة بتقييم يصل إلى 100 مليار دولار أو أكثر، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر، وهي صفقة من شأنها أن تعزز مطورة “تشات جي بي تي” (ChatGPT) كواحدة من الشركات الناشئة الأعلى قيمة في العالم.

وذكرت وكالة بلومبرج أن المستثمرين الذين يُحتمل أن يساهموا في جولة التمويل، شاركوا في المناقشات الأولية. ولفتوا إلى أنه لم يتم الانتهاء بعد من تفاصيل مثل شروط وتقييم وتوقيت الجولة، كما أن الخطة ما تزال عرضة للتغيير.

وفي حال إتمام جولة التمويل وفق المخطط، فإنها ستجعل من شركة الذكاء الاصطناعي ثاني أعلى شركة ناشئة قيمةً في الولايات المتحدة، بعد شركة «سبيس إكس» التابعة لإيلون ماسك، وفقاً لبيانات «سي بي إنسايتس CBInsights».

ومن المقرر أن تستكمل الشركة عرض شراء منفصل في أوائل شهر يناير، والذي سيسمح للموظفين ببيع أسهم بتقييم 86 مليار دولار، حسبما أوردت بلومبرغ سابقاً. قال أشخاص مطلعون على الأمر إن هذه الصفقة التي تقودها “ثرايف كابيتال” (Thrive Capital)، شهدت طلباً من المستثمرين أكبر من المعروض.

التقييم الصاروخي لشركة «أوبن إيه آي» يطابق جنون الذكاء الاصطناعي الذي بدأته قبل عام واحد بعد إطلاق «تشات جي بي تي» وهو برنامج دردشة قادر على تأليف جمل بشرية أصيلة وحتى الشعر استجابة لمطالبات بسيطة. أصبحت هي الشركة الناشئة الأكثر رواجاً في وادي السيليكون، كما باتت التطبيق الفريد لوعد الذكاء الاصطناعي بتغيير مشهد صناعة التكنولوجيا في غضون بضعة أشهر.

كما أجرت «أوبن إيه آي» مناقشات لجمع تمويل لمشروع شرائح جديد مع شركة «جي G42» ومقرها أبوظبي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، وناقشت الشركة الناشئة جمع ما بين 8 مليارات و10 مليارات دولار من «جي 42»، حسبما قال أحد الأشخاص، الذين طلبوا جميعاً عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المعلومات. من غير الواضح ما إذا كان هناك ارتباط بين مشروع الرقائق وجهود التمويل الأوسع للشركة.

وسعى الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إيه آي» سام ألتمان، للحصول على رأس المال للمشروع، الذي يحمل الاسم الرمزي «تيغريسTigris»، والهادف إلى إنتاج أشباه موصلات يمكنها منافسة تلك التي تنتجها شركة “إنفيديا كورب”، التي تهيمن حالياً على سوق مهام الذكاء الاصطناعي، حسبما نشرت وكالة بلومبرغ نيوز الشهر الماضي.

وفي أكتوبر، أعلنت شركة «جي 42» عن شراكة مع «أوبن إيه آي» “لتقديم حلول الذكاء الاصطناعي المتطورة إلى الإمارات والأسواق الإقليمية”. ولم تقدم أي تفاصيل مالية. تأسست الشركة في 2018، ويرأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني الإماراتي ورئيس جهاز أبوظبي للاستثمار.

بدا مستقبل «أوبن إيه آي» غير مؤكد لفترة وجيزة بعد أن استبعد مجلس إدارتها فجأة ألتمان في وقت سابق من الشهر الماضي. في ذلك الوقت، فكر بعض المستثمرين في شطب قيم حصصهم إلى الصفر. ولكن بعد خمسة أيام من الاضطرابات على مستوى القيادة، أُعيد ألتمان وتم تعيين مجلس إدارة جديد. تهدف الشركة إلى الإشارة إلى العملاء بأنها تعيد التركيز على منتجاتها بعد الاضطرابات.

إقرأ أيضا:

أوبن إيه آي تواجه صعوبات مالية وتفشل في تحقيق إيرادات كافية

«أوبن.إيه.آي» تطلق إصدارا من « تشات.جي.بي.تي» للشركات الكبرى

شركة إسرائيلية تتعاون مع «G42» الإماراتية في منصة ترعى المواهب في مجال التكنولوجيا في الشرق الأوسط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.