محمد ايهاب المدير التنفيذي لـ انطلاق: نستهدف نشر ريادة الأعمال في كل أنحاء الجمهورية ودمج اللاجئين في بيئة ريادة الأعمال في مصر

نساعد الشركات الناشئة المصرية على التوسع في الخارج والأجنبية على الإستثمار في مصر

كتبت:ريهام علي
أكد «محمد إيهاب» المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «انطلاق» لريادة الأعمال أن الشركة تستهدف أن تكون جزءا ولاعبا رئيسيا في مجال ريادة الأعمال في مصر، بما يساعد على نموها ونجاحها وتحويل مصر لمركز إقليمي للإبتكار في الشرق الأوسط وأفريقيا.

نشر ثقافة ريادة الأعمال

وقال إيهاب في تصريحات لبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate على هامش اطلاق الشركة لأول تقرير لها عن ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مصر، اليوم إن الشركة تستهدف ضمن استراتيجيتها العمل على نشر ثقافة ريادة الأعمال في كل أنحاء مصر، بدلا من تركزها في القاهرة الكبرى فقط التي تستحوذ على أكثر من 93% من مجمتع ريادة الأعمال والشركات العاملة في هذا المجال.

وأضاف أن استراتيجية الشركة تعتمد على 3 محاور رئيسية، أولها، التركيز على الإبتكار «الإنوفيشن» بهدف خلق بيئة داعمة للابتكار والاختراعات في كل مراحل التعليم سواء المبكرة حتى الوصول للجامعات، وثانيها الشمول المالي من خلال العمل على دمج كل شركاء القطاع ومشاركتهم في اتخاذ القرارات والتكامل ف البرامج.

دمج اللاجئين

وأكد إيهاب على أهمية الدمج الاجتماعي، سواء العمل على زيادة مساهمة المرأة في القطاع حيث تشير الدراسات إلى أن نسبة مشاركتها في الشركات الناشئة وريادة الأعمال لا تتعدى 13% فقط، بالإضافة أيضا إلى دمج اللاجئين في مصر في بيئة ريادة الاعمال والذي يصل عددهم إلى قرابة 10 ملايين نسمة، وأيضا دمج ذوي القدرات الخاصة.

وأشار «محمد إيهاب» المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «انطلاق» لريادة الأعمال أن المحور الثالث لاستراتيجية الشركة والتي ستعمل على تنفيذها خلال العام المقبل 2024، يتمثل في قياس الاثر ووضع المجهودات والبرامج في أرقام حتى نتمكن تعزيز استمرار نمو بيئة ريادة الأعمال في مصر وأيضا الوقوف على التحديات التي تواجه القطاع بشكل صحيح والعمل على معالجتها.

شركاء

ونوه إيهاب بأن التقرير الذي يجرى اطلاقه اليوم تم اعداده بالتعاون مع الشركاء، إيجي بنك ورايز آب وتيك توك، وEdvVentures و AUC Venture Lab، واعتمد على معلومات أولية من خلال الاستقصاء الذي تم اجراؤه للشركات الناشئة من خلال الشركاء وأيضا المؤشرات الأخرى من مصادر معلومات مختلفة.

وأوضح ان التقرير يقيس 8 مؤشرات أساسية هي، الاندماج الاجتماعي والشمول المالي، مساهمة القطاع الخاص ، شركاء التنمية، الاتاحة للاموال في الدخول والخروج، حجم الاستثمارات التي تم ضخها من صناديق الاستثمار، سهولة الاعمال والتشغيل وأخيرا قياس السياسات.

التحديات

وحول الصعوبات التي تواجهها الشركات الناشئة في مصر والتي خلص إليها التقرير، قال «محمد إيهاب» المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «انطلاق» لريادة الأعمال أن اغلب الشركات لم تجد اي صعوبات في عملية التأسيس، لكن التحديات تبدأ في الظهور مع الدخول في مراحل النمو والتوسع للشركات.

وكشف عن أن «انطلاق» تستهدف التوسع في اصدار التقارير والابحاث العام المقبل، حيث تنوي اصدار نحو 8 تقارير دورية تغطي كافة جوانب القطاع، كما ستركز على اعداد برنامج برناج موسع للجامعات المصرية بهدف زيادة الوصول الى المناطق الجغرافية خارج القاهرة، مع انشاء منصة خاصة لريادة الاعمال في مصر بالتعاون مع الشركاء من المؤسسات التنموية والقطاع الخاص والجهات الاخرى.

مسرعة انطلاق

وأشار «محمد إيهاب» إلى أن الشركة لا تستهدف جمع أي تمويلات، لكنها من خلال مسرعة الأعمال الخاصة بها، تقوم بضخ إستثمارات تتراوح ما بين 25 إلى 50 ألف دولار في الشركات الناشئة لديها، مشيرا إلى أن 12 شركة مصرية ناشئة انضمت لبرنامج مسرعات الأعمال العام 2023، وهناك 13 اخرى ناشئة مصرية وأجنبية تلقت استشارات من خلال الشركة.

وأوضح أن الشركة تساعد الشركات الأجنبية على التوسع في السوق المصرية، كما تساعد في الوقت نفسه الشركات المصرية الناشئة على التوسع في الأسواق الخارجية، لافتا إلى التعاون مع العديد من الجهات الحكومية منها وزارة التخطيط ووزارة الإتصالات وهيئة الإستثمار وايتيدا.

إقرأ أيضا:

اليوم..«انطلاق» تعلن توصيات هامة لدعم نمو قطاع ريادة الأعمال في مصر

«انطلاق» تستهدف جعل مصر مركزا إقليميا جاذبا لريادة الأعمال والشركات الناشئة

فريقها إلتقى رئيس الوزراء اليوم..«انطلاق» تعتزم إطلاق منصة لخدمات رواد الأعمال في مصر  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.