400 رائد أعمال استفادوا من خدمات مراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي في مصر

1090 شركة مستفيدة

كتبت: ريهام علي

أعلنت وزارة التجارة والصناعة أن إجمالي عدد الشركات المستفيدة من خدمات مراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي بلغ خلال العام الحالي نحو 1090، فيما بلغ عدد رواد الأعمال المستفيدين 400 رائد أعمال.

1385 استشارة

وذكر التقرير السنوي الصادر عن وزارة التجارة والصناعة اليوم أن مراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي قامت خلال العام الحالي بتقديم أكثر من 1385 استشارة ودعم فني للورش والمصانع في مجالات أهمها ترشيد الموارد والانتاج الانظف ومجال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وإعادة تدوير المخلفات والإدارة السليمة للكيماويات الصناعي.

وأضاف أن المراكز قامت بتقديم 155 دورة تدريبية لرفع كفاءة الكوادر الفنية اللازمة لنقل وتوطين التكنولوجيا استفاد منها 1585 من العمالة الفنية في مجالات الصناعة المختلفة،كما قامت بتعقيم 2100 طن من النباتات الطبية والعطرية والاعشاب والتوابل بوحدة التعقيم فضلا عن تأهيل أكثر من 15 شركة من الشركات المصرية العاملة في قطاع الصناعات الكيماوية للتسجيل في نظامREACH وأيضا العاملة في قطاع صناعة الرخام والجرانيت للحصول على علامة CE MARK.

مراجعة 40 مصنع

كما قامت بإجراء مراجعات على 40 مصنع لتقييم الوضع القائم ومطابقته مع متطلبات نظام إدارة الجودة ISO 22000:2005.

وأضاف أنه تم إجراء 21930 اختبارا متخصصا لتطوير المنتجات الصناعية في مجالات صناعة البلاستيك والصناعات الغذائيةوالتعدينية والرخام وصناعة الأثاث.

الخريطة المناخية

وقامت المراكز التكنولوجية والابتكار الصناعي بإطلاق كتاب “الخريطة المناخية لأهم أصناف التمور المزروعة في مصر وإنشاء لجنة قومية لتطوير قطاع التمور بمصر، وتم إصدار الاستراتيجية المصرية لتطوير قطاع التمور.

كما شاركت في تنظيم المسابقة الوطنية للمنتجات الغذائية التراثية المنظمة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

40 معمل بالجامعات

وفيما يتعلق بالمجلس الوطني للاعتماد التابع للوزارة أشار التقرير إلى أنه خلال العام الحالي تم الانتهاء من اعتماد 120 جهة تقييم مطابقة جديدة بإجمالي 684 جهة تقييم مطابقة، وتجديد اعتماد 140 معملا في الجامعات المصرية وعدد من الجهات الحكومية والمراكز البحثية بوزارة الصحة والسكان.

كما قام المجلس باستمرار الاعتراف الدولي من منظمتي الاعتماد العالميتين ILAC/IAF وتمديد مجال الاعتماد ليشمل أنشطة اعتماد جديدة معترف بها دولياً حتى عام 2025، بالإضافة إلى استمرار الاعتراف الإقليمي والقاري من المنظمة الأفريقية للاعتماد والجهاز العربي للاعتماد وتمديد مجال الاعتماد ليشمل أنشطة اعتماد جديدة معترف بها اقليمياً.

منظمات دولية وإقليمية

وأضاف التقرير تم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية الإقليمية بتكليف من منظمات دولية وإقليمية مثل المنظمة الأفريقية للاعتماد،و الاشتراك في تقييم عدد من جهات الاعتماد النظيرة في إطار أنشطة الجهاز العربي للاعتماد والمنظمة الأفريقية للاعتماد.

كما شهد العام الحالي الاشتراك في أعمال تجهيز المنتدى الدولي لأجهزة اعتماد الحلال IFHAB. والانتهاء من مشروع مذكرة تفاهم شاملة لقبول السلع والخدمات والمنتجات بين مصر وجنوب افريقيا في الاعتماد والمواصفات والمترولوجيا.

شهادات الكربون

واشار التقرير إلى أنه تم إنشاء إدارة اعتماد جديدة في مجال المصادقة والتحقق وذلك تمهيداً لتدشين مصر لأول سوق طوعي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى الحصول معامل القوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم على شهادات نظام إدارة الجودة من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك).

إقرأ أيضا:

عاجل…الرئيس السيسي يلتقي محافظ البنك المركزي

«بلومبرج »: مصر سددت 564 مليون دولار لصندوق النقد الدولي في ديسمبر ومطالبة بسداد 6.7 مليار دولار في 2024

30 مليار دولار حجم محفظة التعاون المشترك بين «مصر» و«الولايات المتحدة» منذ 1978

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.