وثيقة: مصر تستهدف جذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار خلال 6 سنوات

كتبت:ريهام علي

تستهدف مصر جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 100 مليار دولار خلال الفترة بين 2024 و2030، بحسب وثيقة التوجهات الاستراتيجية لمصر ضمن الفترة الرئاسية الجديدة.

الترويج للاستثمار

وذكرت الوثيقة، أنه من المستهدف تأسيس وكالة قومية للترويج للاستثمار في مصر، وتكثيف التعاون مع شركات وبنوك الاستثمار الدولية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر مقابل عمولة وذلك وفق ما ذكرته جريدة البورصة.

الصناعات الكبيرة

ونوهت أنه سيتم الاعتماد على الصناعات الكبيرة، وجذب شركة صناعية واحدة سنويا من الشركات المدرجة في 500 Fortune بقيمة مليار دولار من خلال التعاقد مع استشاري دولي متخصص

التأمين

وكشفت الوثيقة، أن تأمين تلك الاستثمارات يضاعف نسبة مساهمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الناتج المحلى.

وذكرت أن جهاز التمثيل التجارى سيواصل تفعيل الشراكات الاستثمارية الدولية لتأسيس 50 مشروعا استثماريا كبيرا للعمل في مصر بقيمة تقديرية تبلغ نحو 29.1 مليار دولار.

مناطق اقتصادية

وكشفت أنه سيتم تأسيس ومواصلة العمل على تأسيس خمسة مناطق اقتصادية إقليمية كبرى جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية المباشرة، وداعمة لتعزيز دور مصر في سلاسل الإمداد الدولية بشكل عام، والعربية والإفريقية بشكل خاص، في عدد من المجالات الواعدة.

المناطق الحرة

وذكرت أن المناطق الحرة، تشمل منطقة لتجارة الترانزيت، ومنطقة للخدمات البحرية، ومنطقة لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنطقة لخدمات اللوجستيات، ومنطقة للخدمات المالية وخاصة التكنولوجيا المالية.

 

أقرا ايضا:

رئيس الحكومة المصرية: نستهدف الوصول بالتضخم إلى ما دون 10% بحلول عام 2025

خاص: تغيير الحكومة المصرية سيكون في الربع الثاني من العام الحالي 2024

الحكومة تستجيب للمواطنين .. غدا تنفيذ خطة تخفيف أحمال الكهرباء نهارا مع بدء الامتحانات

في أول أيام العام الجديد..الحكومة تفاجئ المواطنين بزيادة جديدة في أسعار تذاكر المترو

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.