رئيس G42 الإماراتية: الحكومات التي لا تمتلك استراتيجية ذكاء اصطناعي ستواجه تحديا كبيرا  

كتب: أحمد خلف الحسيني

أكد بينج شياو الرئيس التنفيذي لمجموعة G42 الإماراتية، أن الدول والحكومات والشركات التي لا تمتلك استراتيجية ذكاء اصطناعي ستواجه تحديا كبيرا، مشيرا إلى أنه بحث قبل دافوس منذ بضعة أشهر في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال مؤتمر الأطراف COP28 في دبي، مع قادة العالم، موضوع الذكاء الاصطناعي الذي كان مسيطرا على الحدث.

الذكاء الاصطناعي

وأكد شياو، في تصريحات نقلتها شبكة “رؤية” الإخبارية، أن قادة العالم خلال COP28، اتفقوا على كون الذكاء الاصطناعي هو الاختراع البشري الأكثر أهمية منذ اكتشاف النار وإتقان استخدامها.

ضرر كبير

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة G42 الإماراتية أن الذكاء الاصطناعي لديه إمكانات كبيرة لتحقيق أشياء مهمة، لكن إذا لم يتم إدارة الأمر بشكل صحيح وخرج عن نطاق السيطرة، يمكن أن يَحدث ضرر كبير أيضا.

خطة عمل

وأشار شياو إلى أنه ليس هناك اهتماما في محفظتنا إذا كانت كل شركة لديها خطة عمل خمسية رائعة تظهر لنا عائدًا نقديًا كبيرًا، ولكن إذا لم يكن لديهم خطة للذكاء الاصطناعي للسنوات الخمس إلى العشر القادمة، فإنهم لا ينتمون إلى محفظتنا.

الجيوسياسي

ونوّه بينج شياو إلى وجود حالة من المعلومات الخاطئة حول كيفية تصنيفنا في الشركة وعلاقاتها مع شركات أخرى، منكرا هذه الادعاءات تماما، موضحا أنه على المستوى الجيوسياسي، كانت الإمارات دائمًا في الحياد، وكانت G42، باعتبارها بطل التكنولوجيا الوطني، دائمًا محايد.

التكنولوجيا المتقدمة

وأكد العمل مع العديد من الشركات حول العالم، قائلا: “عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، فقد اتخذنا قرارنا منذ عام 2022 بالشراكة مع الأفضل في العالم، مثل OpenAI وMicrosoft لقد عملنا معهم بجد على مر السنين ولم نصبح قناة، لنقل المعلومات إلى أطراف مختلفة”.

وزارة

وشدد بينج شياو، على أن دولة الإمارات ليست في سباق مع أحد، وأنها تسير في طريقها الخاص، وتتقدم في عالم الذكاء الاصطناعي، ومنذ 8 أو 9 سنوات مضت، قررت إنشاء وزارة للذكاء الاصطناعي، وإنشاء جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وهي الأولى في العالم، موضحا أن الإمارات قامت بذلك لإيجاد موارد جديدة يمكن الاستفادة منها لتنمية الاقتصاد.

اقرا ايضا:

«الهجرة»: اطلاق التطبيق التليفوني للمصريين في الخارج قريبا مدعوما بالذكاء الاصطناعي

شركة «IoT Misr» تستعرص تقنيات الأمن وتأمين المنشآت وحماية المدن الذكية بمعرض «إنترسك» بدبي

وثيقة: الحكومة المصرية تتبنى استراتيجية لخلق مليون فرصة عمل في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وتخصصات أخرى

بنك UBS: صناعة الذكاء الاصطناعي في مهدها..و420 مليار دولار إيراداتها المتوقعة بحلول 2027

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.