وثيقة: الحكومة المصرية تتبنى استراتيجية لخلق مليون فرصة عمل في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وتخصصات أخرى

في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية وغيرها

خاص:Fintechgate

كشفت وثيقة التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري 2024- 2030 التي أعدها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري عن تبنى سياسات لفتح أسواق جديدة لنحو مليون مصري في المجالات الأكثر طلبا في سوق العمل، ومن بينها الذكاء الاصطناعي وخدمات تكنولوجيا المعلومات والتمريض والتكنولوجيا الحيوية وغيرها من التخصصات.

وكشفت الوثيقة التي حصلت بوابة فنتيك جيت Fintechgate على نسخة منها عن تبني أيضا مقترح تأسيس شركة برأسمال مليار دولار لإستثمار مدخرات المصريين العاملين بالخارج في عدد من القطاعات الإنتاجية والخدمية ذات الأولوية وفق المستهدفات القومية.

وذكرت الوثيقة التي حصلت بوابة فنتيك جيت Fintechgate على نسخة منها عن مقترح أيضا لإعادة هيكلة القرارات المنظمة لقطاع الخدمات البحرية بنحو 25 خدمة بعائدات متوقعة بحدود 3 إلى 4 مليارات دولار، وأيضا دراسة توريق نسبة من العائدات الدولارية تتراوح ما بين ( 20-25%)، وإصدار سندات مقابلها تقوم بشرائها بنوك استثمار ومستثمرين دوليين بالعملة الأجنبية وفق ثلاثة سيناريوهات بعائدات تتراوح بين 1.4 و 10.1 مليار دولار سنويا.

كما تضمنت تأسيس شركة مختصة بإدارة أنشطة تصدير وتأجير العقار في مصر بالنقد الأجنبي بعائدات متوقعة ما بين 2 إلى 3 مليار دولار وتصدير العقار بالعملة الصعبة مقابل الحصول على الاقامة لمدة 5 سنوات (Green Card).

كما تضمنت أن الوثيقة تتبنى أيضا طرح صندوق استثماري برأس مال مليار دولار بوحدات قابلة للاكتتاب من قبل المصريين بالخارج للاستثمار في محفظة من الأصول المملوكة للدولة عالية الجاذبية والعائد، والأوراق المالية المتنوعة على أن يصدر عن أحد البنوك الاستثمارية الكبرى ويديره مدير للصندوق يتمتع بخبرة دولية مرموقة.

وأضافت أن تلك الخطوة ستسهم في إضافة إلى عدد من السياسات الأخرى التي تستهدف زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج في نمو قيمة التحويلات السنوية بنسبة 10% خلال الفترة ( ٢٠٢٤-٢٠٣٠) لتبلغ بنهايتها نحو 53 مليار دولار، وخاصة في ضوء التقديرات التي تفيد بوجود نقص كبيرة في عرض العمل في كل من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وفجوة تقدر بنحو 100 مليون فرصة عمل حتى عام 2040 تتنافس فيما بينها الدول النامية ولا سيما لسد هذه الفجوة وزيادة صادرات خدمات التعهيد بنسبة ١٠% سنويًا لتصل إلى 13 مليار دولار في عام 2030.

إقرأ أيضا:

مصر تعتزم تأسيس شركة لإستثمار مدخرات المصريين في الخارج وصندوق أخر للإكتتاب في محفظة أصول الدولة المطروحة للبيع

خاص:الحكومة المصرية تعتزم تأسيس شركة لإدارة تصدير وتأجير العقار بالنقد الأجنبي بعائدات متوقعة 3 مليارات دولار

مصر تستهدف زيادة متحصلاتها من النقد الأجنبي بقيمة 300 مليار دولار بنهاية عام 2030

وثيقة: مصر تستهدف جذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار خلال 6 سنوات

مصر تعتزم انشاء صندوق استثمار لدعم البورصة بقيمة 30 مليار جنيه  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.