مع إقامة 10 مناطق تصديرية متخصصة..مصر تستهدف زيادة صادراتها السنوية إلى 145 مليار دولار بحلول 2030

إسناد إدارة المناطق الحرة والصناعية المخصصة لشركات القطاع الخاص

كتبت:ريهام علي

أظهرت وثيقة التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة الرئاسية الجديدة 2024-2030 عن استهداف الحكومة لمضاعفة معدل حصيلة الصادرات بنسبة نمو سنوية تصل إلى 20 % سنويا لتصل إلى 145 مليار دولار بحلول عام 2030.

وأشارت الوثيقة التي حصلت بوابة فنتيك جيت Fintechgate على نسخة منها أن الدولة المصرية تستهدف وبشكل أساسي التحول إلى نموذج للنمو الاقتصادي قائم على التصدير استنادا إلى المقومات الإنتاجية العديدة المتوفرة في الاقتصاد المصري.

وأضافت الوثيقة أنه لتحقيق تلك المستهدفات سيتم العمل على عدد من المحاور تتضمن إطلاق استراتيجية «10 EgyEx Triple» لدفع الصادرات المصرية إلى نحو 145 مليار دولار بحلول عام 2030 من خلال إقامة 10 مناطق تصديرية متخصصة في عدد من المحافظات المصرية المستهدفة كاملة المرافق والتراخيص.

وأوضحت أنه سيتم تطوير 10 عناقيد صناعية تصديرية وفق روابط أمامية وخلفية قوية على صعيد القيمة المضافة والتشغيل، مع استهداف 10 أسواق تصديرية أساسية لزيادة مستويات نفاذ السلع المصرية إليها.

وأوضحت الوثيقة أنه سيتم إنشاء أكاديمية وطنية للتدريب الفني ،وفقا لتخصصات المناطق الاقتصادية المستهدفة، ويتم تنفيذ ذلك من خلال التدريب الفني الصناعي لما لا يقل عن 500 ألف متدرب سنويا.

وأشارت إلى أنه من المستهدف إسناد إدارة المناطق الحرة والصناعية المخصصة لشركات القطاع الخاص لصياغة أساليب جديدة لتقديم الخدمات، وإدارة عملية التواصل بين المستثمرين والحكومة على غرار عدد من التجارب الدولية الناجحة.

وذكرت أنه مستهدف أيضا تكثيف توجيه المساندة التصديرية لدعم القطاعات ذات الأولوية وفق منظومة استهداف للصادرات ذات الميزة النسبية والتنافسية، وتطوير برنامج المساندة التصديرية بما يتلاءم مع طموحات المصدرين بالتركيز على السداد الفوري للمساندة التصديرية بمجرد وصول حصيلة التصدير للبنك.

 

إقرأ أيضا:

وثيقة: الحكومة المصرية تتبنى مقترح فتح أسواق جديدة لـ مليون مصري في المجالات الأكثر طلبا في سوق العمل

مصر تعتزم تأسيس شركة لإستثمار مدخرات المصريين في الخارج وصندوق أخر للإكتتاب في محفظة أصول الدولة المطروحة للبيع

خاص:الحكومة المصرية تعتزم تأسيس شركة لإدارة تصدير وتأجير العقار بالنقد الأجنبي بعائدات متوقعة 3 مليارات دولار

مصر تستهدف زيادة متحصلاتها من النقد الأجنبي بقيمة 300 مليار دولار بنهاية عام 2030

وثيقة: مصر تستهدف جذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار خلال 6 سنوات

مصر تعتزم انشاء صندوق استثمار لدعم البورصة بقيمة 30 مليار جنيه  

عاجل: مصر تدرس توريق 25% من إيراداتها الدولارية لتوفير سيولة أجنبية عاجلة  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.