مصر تتعاون مع «الأمم المتحدة» لبحث استغلال 13 مليون شقة مغلقة وشاغرة  

كتب:أحمد أبو علي

يسعى التعاون بين الأمم المتحدة، وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى دعم سياسات وبرامج الاسكان الوطنية بالتركيز على القضايا ذات الأولوية التي تم تحديدها بملف الاسكان المصري واستراتيجية الاسكان الوطنية، ولا سيما تحفيز أسواق الإيجار، وتحديد سبل التعامل مع قضية الوحدات المغلقة والشاغرة التي يقدر عددها نحو 13 مليون وحدة سكنية في مصر وفقا لما ذكرته صحيفة المصري اليوم.

صندوق الاسكان الإجتماعي

وفي هذا السياق وقع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «موئل الأمم المتحدة»، وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري في مصر اتفاقية تعاون، وذلك في ضوء توجهات الدولة المصرية لدعم اتاحة السكن الملائم لجميع المصريين، وتُعد هذه الشراكة نقطة انطلاق لدعم تنفيذ مخرجات استراتيجية الإسكان الوطنية وخاصة فيما يتعلق بإتاحة السكن الملائم للجميع.

بيانات الإسكان

كما تهدف اتفاقية التعاون، إلى تعزيز بيانات الإسكان وأطر إتاحة الوحدات السكنية الملائمة والجذابة للفئات المختلفة وتوفيرها خاصة للسكان ذوي الدخل المنخفض، وتفعيل أدوار الجهات والأطراف المختلفة لدعم توفير السكن الملائم واللائق للجميع.

استراتيجية الإسكان

وقالت رانية هدية الممثل الإقليمي بالإنابة للدول العربية، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، إن الحكومة المصرية أطلقت استراتيجية الإسكان الوطنية في عام 2020 بقيادة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية – قطاع الإسكان والمرافق وبالتعاون مع موئل الأمم المتحدة لتصبح مصر من الدول الرائدة في السعي نحو تنفيذ أجندة الإسكان العالمية ودمج الرؤى العالمية في الأطر التنموية والوطنية. وتمثل هذه الاستراتيجية رؤية متكاملة شاملة وقائمة على المعرفة وتحدد استراتيجيات واضحة ومسؤوليات الجهات الفاعلة المختلفة بقطاع الإسكان والتنمية الحضرية.

عدد السكان

وتأتي أهمية هذه الشراكة في ظل الكثير من التحديات التي تواجه مصر، حيث بلغ عدد سكان مصر أكثر من ١٠٥ مليون نسمة في 2023، ومن المتوقع أن يبلغ عدد سكان مصر حوالي 120 مليون نسمة بحلول عام 2023، وسيعيش من 50% إلى 63% من السكان في المدن وضواحيها، وبالتالي ستحتاج مصر إلى أكثر من نصف مليون وحدة سكنية. وتتضاعف هذه الحاجة الضخمة للإسكان نظرًا للتوجه المجتمعي الداعم لتملك الوحدات السكنية وتقلص السوق الإيجاري الرسمي.

 

اقرا ايضا:

بنك aiBANK يوقع بروتوكول تعاون بين صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري

صندوق التنمية العقارية السعودي يوقع اتفاقيتين لتقديم الدعم والتمويل لشركات قطاع التطوير العقاري

في 11 مدينة بينها القاهرة الجديدة..التقديم هيبدأ جهز ورقك..تعرف علي تفاصيل طرح شقق كاملة التشطيب

 الحكومة المصرية تعلن عن تيسيرات لجمعيات الإسكان والنقابات لاستكمال تنفيذ مشروعاتها بالمدن الجديدة

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.