خاص: وكالة «موديز» تغير نظرتها المستقبلية لـ «مصر» إلى «سلبية» وتؤكد تصنيفها عند «Caa1»

خاص:FinTech Gate

غيرت وكالة موديز لخدمات المستثمرين (موديز) اليوم نظرتها المستقبلية للحكومة المصرية إلى سلبية من مستقرة، فيما أكدت تصنيفها لمصر بالعملتين الأجنبية والمحلية على المدى الطويل عند Caa1.

وأكدت موديز في الوقت نفسه تصنيف مصر غير مستقر بالعملة الأجنبية عند Caa1، وتصنيف برنامج MTN للعملات الأجنبية غير المضمونة عند (P) Caa1.

ويعكس التغير في التوقعات المستقبلية إلى السلبية المخاطر المتزايدة المتمثلة في استمرار ضعف الوضع الائتماني لمصر وسط صعوبة إعادة التوازن للاقتصاد الكلي وسعر الصرف، على الرغم من استمرار جهود ضبط أوضاع المالية العامة ودعم القطاع الرسمي.

وقالت الوكالة أن مدفوعات الفائدة من المتوقع أن تستهلك ثلثي الإيرادات في نهاية السنة المالية 2024 مع تصاعد الضغوط الخارجية واتساع الفجوة بين أسعار الصرف الرسمية والسوق الموازية بشكل أكبر، ما أدى إلى تعقيد عملية التكيف الاقتصادي الكلي.

وقالت انه مع الزيادة المتوقعة في الدعم المالي من صندوق النقد الدولي واستمرار التزام الحكومة بتحقيق الفوائض الأولية، إلا أن التوقعات السلبية تعكس خطر أن تكون إجراءات الدعم الخارجي غير كافية لإعادة هيكلة الديون.

ويجسد تأكيد تصنيف Caa1 سجل الحكومة في القدرة على تنفيذ الإصلاح المالي الذي تتوقع وكالة موديز أن يطلق حزمة دعم مالي معززة من صندوق النقد الدولي والمقرضين الرسميين الآخرين، وإمكانية تخفيف ارتفاع القدرة على تحمل الديون ومخاطر ميزان المدفوعات، وتساعد قاعدة التمويل المحلية الكبيرة على تخفيف مخاطر إعادة التمويل المحلية، على الرغم من الاحتياجات الكبيرة لتجديد العملة المحلية.

ولم يتغير سقف العملة المحلية عند B1، وسقف العملة الأجنبية عند B3، ما يعكس فجوة الثلاث درجات بين سقف العملة المحلية والتصنيف السيادي اقتصادًا كبيرًا ومتنوعًا مع بصمة كبيرة للقطاع العام تولد متطلبات تمويل كبيرة تمنع تنمية القطاع الخاص وتخصيص الائتمان، على الرغم من الإصلاحات الأخيرة لتكافؤ الفرص مع القطاع العام. كيانات القطاع. وتعكس الفجوة البالغة درجتين بين سقف العملة الأجنبية وسقف العملة المحلية مخاطر التحويل وقابلية التحويل نظرا للنقص المستمر في النقد الأجنبي وضعف فعالية السياسات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.