مدينة الجونة: نسبة تملك الأجانب للوحدات في مدينة الجونة بلغ 31%.. ونجاح تصدير العقار يحتاج لمزيد من التسهيلات

على هامش فعاليات النسخة الثانية من قمة فوربس Under

كتبت:ريهام علي

صرح محمد عامر، الرئيس التنفيذي لمدينة الجونة، احدى مدن شركة أوراسكوم للتنمية: ” تعمل الشركة حالياً على الانتهاء من أعمال التشييد والبناء لعدد 836 وحدة.

الوحدات

وقد تم تسليم 260 وحدة بالفعل للعملاء الربع الثالث من 2023. ونستهدف تسليم 860 وحدة في 2024 تتضمن الوحدات المطورة من قبل شركة أوراسكوم للتنمية بالإضافة إلى الوحدات الخاصة بالمطورين.”.

الأجانب

وأضاف في تصريحات له على هامش انعقاد فعاليات النسخة الثانية من فوربس Under 30 المُنعقدة في مدينة الجونة، إن نسبة تملك الأجانب للوحدات في مدينة الجونة بلغ نحو 31% تشمل جنسيات ألمانيا وسويسرا وبريطانيا، مشيراً إلى أن المدينة أصبحت جاذبة للأجانب بشكل كبير خاصة الذين يخططون للتقاعد.

مبيعات

وحول مبيعات الجونة خلال العام الماضي، قال عامر: “إن المدينة استطاعت تحقيق زيادة في المبيعات خلال ال 9 أشهر الأولى من 2023 بنسبة 55.7%، ومن المستهدف زيادة المبيعات خلال العام الجاري خاصة في ظل استهداف تصدير العقار بشكل قوي سواء بالنسبة للمصريين العاملين بالخارج أو من الأجانب لافتاً إلى أن نحو 31% من مبيعات 2023 كانت من تصدير العقار.”

تصدير العقار

ورداً على سؤال بشأن مبادرة الحكومة والتي تسمح ببيع الوحدات العقارية بالدولار سواء للمصريين العاملين بالخارج أو للأجانب، قال عامر: “نحن المطور الوحيد الذي يقوم بالتسعير بالدولار مستهدفين الأسواق الخارجية، ولكن اتباعاً للقانون نبيع بالعملة المحلية ولكن على سعر الصرف الرسمي يقوم العملاء بالسداد”.

التسهيلات

وأكد أن مبادرة الحكومة خطوة مهمة جداً ولابد من أن يرافقها المزيد من التسهيلات في عمليات البيع للأجانب، بالإضافة إلى تسهيل عملية بيع الأجانب لوحداتهم في مصر وخروج الأموال للخارج.

الشفافية

وشدد عامر على ضرورة الوضوح والشفافية في المعلومات، الأمر الذي سيساعد على زيادة تصدير العقار، مشيراً إلى أن كلاً من بريطانيا والولايات المتحدة يتصدّرا سوق تصدير العقار، وذلك لتوافر معلومات وبيانات كاملة ودقيقة عن الوحدات من حيث تاريخ الإنشاء والمساحة والتكلفة.

محطة الطاقة

وحول مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بالشراكة مع “SolarizEgypt ” لتوليد 14 ميجاوات ساعة سنوياً، والتي تعمل بنظام اتفاقية شراء الطاقة (PPA). قال عامر: “إننا نعتز بالشراكة مع SolarizEgypt حيث تعد محطة الطاقة الشمسية بمدينة الجونة أكبر محطة للطاقة الكهروضوئية تابعة لشركة قطاع خاص في مصر، ونسعى خلال المرحلة المقبلة إلى مضاعفة قدرتها”، مشيراً إلى أن هناك توجه عام للتركيز على مشروعات الطاقة الخضراء.

مشروع “North Bay

وحول خطط المدينة خلال الفترة المقبلة، قال عامر: “منذ 4 أشهر تم طرح مشروع “North Bay” وهو مشروع يطل على لاجون مفتوحة متصلة بالبحر توفر حياة هادئة ويضم 140 وحدة، واستطعنا تحقيق مبيعات جيدة”.

المرحلة التجارية

وأضاف: “لدينا مشروعات مختلفة بأشكال كثيرة، موضحاً أنه سيتم الافتتاح الرسمي للمرحلة التجارية في مشروع Fanadir Marina خلال مارس أو أبريل المقبلين، وتتضمن نحو 39 محلاً تجارياً، بالإضافة إلى 150 وحدة سكنية تم بيعها بالكامل وبدأت عمليات التسليم التي ستستمر حتى نهاية العام.”

البنوك

وفيما يتعلق بمشروع El Gouna Business Park قال عامر: “سيتم التركيز على الشركات الكبيرة والبنوك لاستكمال كافة الخدمات التي تحتاج إليها المدينة”.

وأكد عامر على استمرار المدينة في خطة تجديد وإحلال الفنادق الموجودة والتي بدأت منذ 3 سنوات، مشيراً إلى أنه يوجد لدى المدينة نحو 2800 غرفة فندقية في الوقت الحالي.

غرف فندقية

وأضاف: “لدينا خطة للتطوير سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة من خلال تطوير الفنادق وزيادة عدد الغرف في فنادق معينة، بالإضافة إلى جذب مستثمرين لإنشاء فنادق.

 

أقرا ايضا:

النسخة الثانية من قمة فوربس الشرق الأوسط Under30 تختتم أعمالها بمشاركة 1500 من كبار الشخصيات ورواد الأعمال وصانعي السياسات

«باي سكاي» تناقش دور التكنولوجيا المالية في نمو وازدهار الاقتصاد خلال قمة فوربس Under 30 الشرق الأوسط  

كاتبة الأغاني منة القيعي تشارك في فوربسunder30 الشرق الأوسط 

الإماراتيون يهيمنون على قائمة «فوربس الشرق الأوسط» لأقوى الرؤساء التنفيذيين في المنطقة لعام 2023

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.