دبي تمنج 19 ترخيصا و72 موافقة مبدئية للشركات العاملة في مجال الأصول الافتراضية في 2023

كتب:محمد بدوي
شهد قطاع الأصول الافتراضية تقلبات كبيرة خلال عام 2023. ومع ذلك، فقد استمر هذا القطاع في الازدهار ليحقق تحولاً نموذجياً نحو إرساء قاعدة صلبة لإنشاء شبكة أصول افتراضية لامركزية وآمنة وقابلة للتتبّع، تشكل حجر الأساس لمستقبل اقتصادي مرن.

وفي إطار السعي لمواكبة الابتكارات التكنولوجية في شبكة البلوكتشين (سلسلة الكتل) والتمويل الهجين (الهياكل اللامركزية والمركزية)، ركّزت سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية بشكل قوي خلال عام 2023 على تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي رائد في مجال تنظيم الأصول الافتراضية.

وبصفتها أول هيئة تنظيمية تأسست خصيصاً لمنح هذا القطاع طابعاً رسمياً، فقد نجحت سلطة تنظيم الأصول الافتراضية خلال العام الأول من إطلاق عملياتها في إصدار عدد قياسي من التراخيص لأنشطة الأصول الافتراضية، مرسّخةً بذلك منظومة بيئية آمنة وموثوقة وشاملة تهدف إلى تطوير عمليات “التمويل اللامركزي” مقابل “التمويل التقليدي”.

تحرص سلطة تنظيم الأصول الافتراضية على الالتزام بالمعايير التنظيمية الدولية ولا سيما تلك الموضوعة من قبل مجموعة العمل المالي (فاتف). ويظهر هذا الالتزام بشكل واضح في الإطار التنظيمي لسلطة تنظيم الأصول الافتراضية الذي يتبع نهجاً متوازناً يجمع بين الابتكار والممارسات التنظيمية الصارمة. وقد بادرت السلطة إلى اتخاذ خطوات هامّة في عام 2024، حيث قامت بإصدار عدداً من القرارات التنظيمية والتعاميم، بدءاً بإطلاق اللوائح التي تحدد مسار العمل، وهي سابقة في مجالها على مستوى العالم.

والتزمت سلطة تنظيم الأصول الافتراضية أيضاً بوعودها، إذ قامت بإجراء عدد من التعديلات على الأنظمة المطبقة لتتماشى مع المتطلبات المتغيرة والتطورات المتسارعة التي يشهدها القطاع، وضمان استمرار أهميتها وملاءمتها لأنشطة السوق.

كما اتسم التعاون مع الجهات التنظيمية المالية التقليدية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وهيئة الأوراق المالية والسلع، بأهمية محورية، لا سيما في مجال تنسيق الجهود لتحقيق الامتثال لمعايير الأمن الموضوعة من قبل مجموعة العمل المالي في ما يتعلّق بتدفقات الأصول عبر الحدود.

وقد حققت لوحات التحكّم المباشرة المستخدمة لمراقبة المعاملات عبر الحدود والتي طوّرتها سلطة تنظيم الأصول الافتراضية بمساعدة جهات متخصصة مثل XChain نجاحاً بارزاً، حيث استقطبت انتباه العديد من المشاركين خلال معرض “إكسباند نورث ستار” Expand North Star Arena ضمن قمة مستقبل بلوكتشين السنوية التي انعقدت في دبي خلال شهر نوفمبر من العام الماضي.

وتواصل سلطة تنظيم الأصول الافتراضية السعي نحو تعزيز أسس الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يتجاوز آفاق التمكين التنظيمي من أجل تحقيق نمو المشاركين في القطاع الذين تحرص على الاستمرار في الحوار البنّاء معهم، كما أنها تلتزم بتعزيز الابتكار والاتجاهات التقدمية لخلق بيئة اجتماعية واقتصادية تشكل عاملاً أساسياً في تنفيذ مهمة سلطة تنظيم الأصول الافتراضية المتمثلة في السعي نحو تحقيق اقتصاد مستقبلي مستدام.

وينطوي ذلك على إرساء الحوار مع الأقران في مختلف الولايات القضائية، مع التركيز على تعزيز قابلية التشغيل البيني و التداول عبر الحدود بدون حواجز. تُعد سلسلة الحوارات الثنائية المستمرة في دبي، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الحوارات التي أجريت مؤخراً مع سلطة النقد في هونج كونج (HKMA)، نموذجاً مثالياً لجهود التركيز التي قادها هذا النشاط خلال عام 2023.

وقد تم تحديد المبادرات التعاونية لتعزيز البنية التحتية المالية وسبل التواصل مع الأسواق ووضع اللوائح التي تنظم قطاع الأصول الافتراضية من أجل بدء العمل على وضع أطر التصميم والتنفيذ التي تضمن التعاون المشترك بين كافة الأطراف المعنية في القطاعين المصرفي والتكنولوجي من مختلف الولايات القضائية من أجل تطوير حلول التكنولوجيا المالية وتبادل المعرفة.

عام 2023 بالأرقام:
نجحت سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية في عام 2023 في ترسيخ مكانتها كجهة تنظيمية رائدة عالمياً في مجال الأصول الافتراضية.
وقد تمكنت سلطة تنظيم الأصول الافتراضية، بعد أقل من عام على انطلاق عملياتها في السوق، من إصدار 19 ترخيصاً لأنشطة الأصول الافتراضية، منها 11 ترخيصاً بدأ حاملوها بممارسة الأنشطة المرخصة لهم بموجبها. وبالإضافة إلى هذه التراخيص، تم إصدار 72 موافقة مبدئية أخرى لشركات جديدة في سوق العمل في دبي كانت قد بدأت بتقديم طلبات الترخيص لممارسة أنشطتها في السوق.
تقوم سلطة تنظيم الأصول الافتراضية حالياً بالتخلص التدريجي من برنامج ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق MVP كونه أدّى الغرض الذي استُحدث من أجله في الفترة التي سبقت إطلاق اللوائح الرسمية الكاملة لتنظيم السوق. وقد ساهم البرنامج خلال تلك الفترة في مراقبة القواعد والتفاعل معها وتصميمها بناءً على الدروس المستفادة من سلوكيات المشاركين في القطاع من حول العالم، بدون تعريض سوق التجزئة للمخاطر. وقد تمكنت سلطة تنظيم الأصول الافتراضية خلال تلك المرحلة من وضع إطار للمخاطر، مستفيدة من قادة السوق المخضرمين الذين دخلوا سوق العمل في دبي حتى تتمكن من حماية المستثمرين الأفراد المؤهلين والمستثمرين المؤسسيين.

ونجحت سلطة تنظيم الأصول الافتراضية بفضل هذه المبادرة من تحديد حجم المشاكل والمخاطر التي تواجهها الشركات الحاصلة على تراخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق في ولايات قضائية مختلفة، والحصول على ملاحظات حول البيئات التنظيمية بهدف التأكد من أن اللوائح التي سيتم تطويرها في دبي ستكون عملية وقابلة للتطوير والتكيف مع التطورات المستقبلية.

بالإضافة إلى ذلك، ونظراً لوجود مشغلي السوق القدامى، فقد أصدرت سلطة تنظيم الأصول الافتراضية 133 إشعاراً بإقرار الامتثال بالتطبيقات الجديدة، لضمان امتثالهم للتوجيهات التنظيمية في إطار نهج استباقي وسريع الاستجابة. وكذلك، تم إصدار ما مجموعه 116 شهادة عدم ممانعة على التداول بالملكية، فضلاً عن استكمال تقييم 37 شهادة إضافية جاهزة للإصدار، وإصدار 94 إشعاراً بشأن اعتماد نشاط الأصول غير الافتراضية.

و علّق ماثيو وايت، الذي عُيّن حديثاً الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الأصول الافتراضية قائلاً: “في بداية عام 2024، تعتزم سلطة تنظيم الأصول الافتراضية تركيز جهودها بالكامل على تجسيد البنية التحتية وتوسيع نطاق انتشار منظومة الأصول الافتراضية وتعزيز مرونتها. سنواصل التزامنا بضمان بيئة آمنة ومبتكرة لمقدّمي الخدمات والمستهلكين على حد سواء.

ونؤكد عملنا على تحقيق هذه الغاية من خلال التحسينات التي نجريها على البنية التحتية التنظيمية للتداول وتصميم هياكل مبتكرة للسوق لتسهيل إجراء المعاملات وتطبيق حالات استخدام فعلية تحقق المشاركة الآمنة والمرمّزة والمجزأة في الأسواق باستخدام شبكات البلوكتشين اللامركزية.

ويحتاج هذا المسعى إلى تعاون وثيق مع المشاركين في السوق، لا سيما بين جهات التمويل التقليدية ومشغلي أنظمة التشفير الأصلي والجهات التنظيمية، مع الحرص على تبني أفضل الممارسات في تطبيق البروتوكولات، بما في ذلك تلك الموضوعة من قبل مجموعة العمل المالي.

كما سنواصل التمسك بمسارنا من دون انقطاع، إذ أنّنا بدأنا هذه الرحلة منذ 22 شهراً ونجحنا خلال هذه الفترة القصيرة في إرساء جسور قوية تمكننا من العبور بخطى سريعة نحو المرحلة المقبلة. وسنتمكن خلال عام 2024 من الارتقاء بمكانة دبي لتصبح وجهة عالمية رائدة في مجال تنظيم الأصول الافتراضية في إطار البيئة الاقتصادية الجديدة، ما يساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي.

وتواصل سلطة تنظيم الأصول الافتراضية التزامها بتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي رائد في قطاع الأصول الافتراضية. وتنتهج استراتيجيةً تحقق التوازن بين الابتكار والممارسات التنظيمية القوية، ما يضمن بيئة مواتية للنمو والتطوير. كما تحرص سلطة تنظيم الأصول الافتراضية على الالتزام التام بالمعايير الدولية، ولا سيما توصيات مجموعة العمل المالي، بالإضافة إلى مواصلة التعاون مع الشركاء العالميين وجميع أصحاب المصلحة الآخرين.
في ظل استمرار الغموض حول كيفية تحديد الفروقات بين “التمويل التقليدي” و”التمويل اللامركزي”، تدرك سلطة تنظيم الأصول الافتراضية أهمية التكنولوجيا التقدّمية والحاجة إلى تعزيز الوعي لدى المستثمرين والمستهلكين وحماية أنشطتهم وعملياتهم، إلى جانب تعزيز إدارة المخاطر العابرة للحدود. ونحن نتعهّد بالمضي قدماً في تعزيز الوعي والتثقيف والاعتراف الجماعي ببيئتنا الرقمية المتطوّرة، والاستفادة من التسويق كوسيلة لتعزيز تأثير جهودنا في مجال صنع السياسات ووضع اللوائح التنظيمية.

لا شك في أنّ الإنجازات التي حققناها في عام 2023 مهّدت الطريق أمام مستقبل واعد. وتوجّه سلطة تنظيم الأصول الافتراضية عن شكرها لجميع الأطراف المعنية على الدعم والتعاون المستمرين، وتتطلّع إلى عام جديد مليء بالإنجازات على صعيد تنظيم وتطوير منظومة الأصول الافتراضية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.