مصادر تكشف حقيقة 3 ملايين سبيكة ذهب مغشوش تم بيعها بالأسواق (نحاس مطلي ذهب)

مصادر تناشد بشراء الذهب من المصادر الموثوقة

خاص:FinTech Gate

يشهد سوق الذهب في مصر حالة غير مسبوقة عبر تاريخه من المضاربات على الأسعار ونهم في الشراء من المواطنين في ظل الأوضاع الإقتصادية التي تعيشها البلاد في الفترة الأخيرة، والتي دفعت شرائح كبيرة من المواطنين للبحث عن أي ملاذ لحفظ مدخراتهم في ظل التراجع المتواصل لقيمة العملة المحلية.

سبائك نحاس

ومع حالة النهم غير المسبوقة في رحلة البحث عن هذا الملاذ الآمن لحفظ المدخرات، وبجانب العقارات والدولار، فقد تصدر الذهب في الفترة الأخيرة الشباك في تسابق المواطنين على شراءه، ما دفع تجار في سوق الذهب لحيلة غش الذهب خاصة السبائك في ظل نقص المعروض مقابل تضاعف أحجام الطلب، حيث بدأ بعض التجار في طلي وخلط النحاس بالذهب وبيعه على إنه سبائك ذهبية خالصة عيار 24.

وقدر البعض حجم السبائك المخلوطة أو المغشوشة بنحو 3 ملايين سبيكة بأوزان مختلفة تم ضخها في الأسواق في الفترة الأخيرة، وهي مجرد عن سبائك نحاس مخلوطة ومطلية بالذهب وبنسب قليلة.

خفض المصنعية

مصادر قالت لبوابة «فنتيك جيت FinTech Gate» إن بعض المتلاعبين في سوق الذهب، يقومون بجلب الذهب من أسوان وتزوير الدمغة من خلال ماكينات لدمغ الذهب تم تهريبها من الخارج، وذلك استغلالا لنهم المواطنين الكبير على شراء الذهب، خاصة أن كل من يشتري الذهب يقوم بذلك بغرض حفظه في المنزل لسنوات قادمة وبالتالي لن تم اكتشاف عمليات الغش.

وأضافت المصادر أن هؤلاء التجار يغرون العملاء قليلي الخبرة بخفض المصنعية على هذه النوعية من الذهب إلى أرقام زهيدة، بهدف تشجيعهم على شراء أكبر كم ممكن من هذه السبائك المغشوشة.

نحاس مطلي ذهب

وكشفت المصادر على أنه تم ضبط بعض الحالات بالفعل التي قامت بمثل هذه العمليات من الغش للسبائك ، والتي هي في حقيقة الأمر نحاس مطلي بالذهب، محذرا المواطنين من مغبة الوقوع في هذا الفخ، خاصة أنهم لن يكتشفوا هذا الغش إلا بعد سنوات عندما يقدمون على بيع ما بحوزتهم من ذهب وسبائك.

نوعين من السبائك

وأوضحت المصادر أن الأسواق يتواجد بها نوعين من السبائك حاليا، الأولى سبائك ذهب أصلية وهي المدموغة من مصلحة الدمغة والموازين، وسبائك أخرى مغشوشة وهي عبارة عن نحاس مطلي بالذهب بنسبة قليلة ومدموغة دمغات مزورة من خلال ماكينات مستوردة من الخارج.

ونبهت المصادر إلى أنه عند توجه المواطنين الذين وقعوا فخ لشراء هذه السبائك المغشوشة، فإن التجار يعرفونها على الفور، ويرفضون شرائها بحجج كثيرة منها عدم وجود سيولة لدى تجار الذهب، مشيرا إلى ان التجار يفضلون فقط شراء الذهب القديم المضمون وغير المغشوش.

وحول تقديرات كميات السبائك المغشوشة بالأسواق، استبعدت المصادر ان يكون رقم 3 ملايين سبيكة رقما حقيقيا مشيرا إلى أنه أقل من ذلك وفقا لما تم رصده حتى الآن.

رصد حالات غش

وأشارت المصادر أيضا إلى هناك نسبة من المشغولات الذهبية بالأسواق تم رصدها مغشوشة أيضا وهي عبارة عن إكسسوارات و تم صقلها وطلاءها بالدهب الفعلي.

المصادر الموثوقة

وناشدت المصادر جموع المواطنين بعدم شراء الذهب سواء المشغولات أو السبائك او الجنيهات الذهب ، إلا من خلال المصادر الموثوقة والتأكد بدمعها من مصلحة الدمغة والموازين.

وكانت الجهات الأمنية قد واصلت خلال الأيام الماضية حملاتها على تجار الذهب والمتلاعبين في سوق الذهب، والقت أمس القبض على 5 من تجار الذهب بمنطقة الصاغة الذين اعترف بعضهم بالتلاعب في سوق الذهب بحسب تقارير صحفية.

أسعار الذهب

من جهة اخرى..قالت مصادر أن أسعار الذهب واصلت اليوم ارتفاعها أسعارها بسبب عطلات 25 يناير وعيد الشرطة، وبلغ سعر الذهب عيار 24 مستوى 4406 جنيهات، وعيار 21 بلغ 3855 جنيه، وعيار 18 بلغ 3304 جنيها، والجنيه الذهب 30840 جنيها.

إقرأ أيضا:

إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب في مصر  

«شعبة الذهب»: أسعار الذهب الحالية غير حقيقية وتدافع المواطنين على الشراء سبب إرتفاع الأسعار

الجنيه الذهب يتجاوز 30 ألف جنيه لأول مرة في تاريخه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.