مصادر: سعر التعويم هو سر إنهيار البورصة المفاجئ

خاص:FinTech Gate
كشفت مصادر بسوق المال عن سر الإنهيار المفاجئ لأسعار الأسهم بالبورصة المصرية خلال جلسة تعاملات اليوم والتي أودت بأسعار أكثر من 80 سهما بالسوق وهبطت بها بنسب وصلت إلى 20% وأفقدت رأس المال السوقي للبورصة قرابة 128 مليار جنيه من أعلى مستوى له خلال الجلسة.

وقالت المصادر في تصريحات لبوابة فنتيك جيت FinTech Gate إن التوقعات بأن يكون سعر تحريك سعر الصرف أو خفضه أو تعويمه غدا الخميس الموافق 1 فبراير أقل بكثير عما كان يتردد بالسوق وعن المستويات السعرية التي قيمت بها الكثير من الأسهم بالبورصة خاصة سهم البنك التجاري الدولي.

وأضافت المصادر أن المرجح أن يقدم المركزي المصري على خفض قيمة الجنيه بنسبة بسيطة في حدود 15 إلى 20% فقط ليصل سعره إلى ما بين 35 إلى 38 جنيه وبأقصى تقدير 40 جنيها، مقارنة بسعر يقترب من 80 جنيه لبعض الأسهم ومنها سهم البنك التجاري الدولي الذي يتداول على تقييم سعري للدولار عند 77 جنيها بحسب وسطاء بالبورصة.

وأشاروا إلى أن تعاملات سهم البنك التجاري الدولي cib شهدت مضاربات حادة خلال الجلسات الماضية، بهدف رفع سعره إلى مستويات مبالغ فيها والبيع عند هذه المستويات، بهدف التربح وتحقيق مكاسب مالية كبيرة، خاصة أن السهم من أكثر الأسهم التي يتم من خلالها الاستفادة من آلية الأربيتراج التي تتمثل في شراء أسهم في البورصة المصرية وبيعها في بورصة لندن.

وقفز سعر سهم البنك في الفترة الأخيرة من مستويات 50 جنيها إلى نحو 95 جنيها خلال جلسة اليوم، قبل أن تبدأ عمليات بيع مكثفة على السهم قادت البورصة وأسهمها لموجات هبوط حادة.

وشهدت الأسهم بالبورصة المصرية إنهيارا مفاجئا لغالبية الأسهم مع حلول الساعة 12.45 من جلسة تداولات اليوم الأربعاء، بعد أن كانت قد سجلت إرتفاعات قياسية في التعاملات الصباحية بقيادة سهم البنك التجاري الدولي الذي قفز من 86 جنيها إلى 95 جنيها قبل أن يفقدها جميعا في لحظات.

وهوى رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة من مستوى 2.108 تريليون جنيه إلى مستوى 1.980 تريليون جنيه بخسارة قدرها 128 مليار جنيه في دقائق معدودة، وخسر رأس المال السوقي للبنك التجاري الدولي نحو 13 مليار جنيه من أعلى نقطة وصل إليها مسجلا 270 مليار جنيه مقابل 283 مليار جنيه في التعاملات الصباحية.

وهبط مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا متساوي الأوزان بنسبة 9% مسجلا 8976 نقطة، كما هبط مؤشر إيجي إكس 70/ للأسهم الصغيرة والمتوسطة بذات النسبة مسجلا 6312نقطة، فيما هبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية /إيجي إكس 30/ بنسبة 6.3% مسجلا 28434 نقطة.
وفي دقايق معدودة قامت البورصة بوقف 78 ورقة مالية بسبب هبوطها بنسب زادت 10%.

إقرأ أيضا:

عاجل: إنهيار مفاجئ للأسهم ببورصة مصر ورأسمالها السوقي يخسر 128 مليار جنيه في دقائق

أنباء التعويم تقود سهم «CIB» لتحطيم كل الأرقام القياسية والقيمة السوقية للبنك تقفز إلى 283 مليار جنيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.